الجمعة، 26 أبريل 2024 05:28 ص

نواب يطالبون بمعاقبة أنقرة اقتصاديا على مواقفها العدائية ضد مصر.. الأعضاء: يجب تشجيع الصناعة الوطنية وعدم استيراد السلع الاستفزازية.. ويؤكدون: تركيا بتحاربنا وتمول الإرهاب لإسقاط الدولة

البرلمان يقاطع المنتجات التركية

البرلمان يقاطع المنتجات التركية البرلمان يقاطع المنتجات التركية
السبت، 22 أبريل 2017 09:01 م
كتب محمود حسين

طالب عدد من نواب البرلمان، الدولة المصرية باتخاذ قرارات فورية بوقف استيراد المنتجات التركية ومقاطعتها، للرد على المواقف العدائية من الجانب التركى ولدعم وتشجيع الصناعة الوطنية.

 

وأكد النواب أن تركيا تسيئ لمصر يوميا وتتخذ مواقف عدائية وتمول الإرهاب، وأنه لابد من اتخاذ موقف قوى وعلى الأقل يتم معاقبتها اقتصاديا بوقف استيراد أى منتجات أو سلع منها.

 

برلمانى يطالب بالوقف الفورى لاستيراد الحديد من تركيا لحماية الصناعة الوطنية

‏‫طالب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بفرض رسوم ضد إغراق السوق المحلى بحديد مستورد خاصة من تركيا وعدة دول أجنبية للحفاظ على الصناعة الوطنية.

 

 وقال "أبو جاد"  فى بيان عاجل قدمه للدكتور على عبد العال لتوجيهه إلى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إنه يجب فرض رسوم إغراق السوق المحلى بالحديد المستورد خاصة الحديد التركي.

 

 وتساءل أبو جاد: " كيف نستورد الحديد من دولة معادية لمصر تركيا أصلا على حساب الصناعة الوطنية خاصة أن أسعارهم أقل من أسعار الحديد المصرى، وهو ما يخالف التنافسية خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الصناعة في مصر عن تركيا".

 

 وقال "أبو جاد"، إن الحكومة كانت وعدت سابقاً بتخفيض سعر الطاقة لمصانع الحديد وهو مالم يتم تنفيذه، مطالبا بضرورة إيقاف استيراد الحديد البيلت من الخارج، مؤكدا أن إمكانيات المصانع المصرية تغطى احتياجات السوق المحلى من الحديد بل أن مصر تستطيع تصدير الحديد للدول العربية والأفريقية والعالم الخارجى ، مطالبا باتخاذ القرارات الفورية بوقف استيراد الحديد من تركيا .

 

عضو باللجنة الاقتصادية يطالب بعدم استيراد أى منتجات من تركيا: "بتحاربنا بفلوسنا"

من جانبه، قال الدكتور محمد على عبد الحميد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه يطالب بمقاطعة كل المنتجات التركية سواء حديد أو سلع غذائية أو أى نوع من المتجات، والتوقف فورا عن الاستيراد من التركيا، والاعتماد على الصناعة الوطنية.

 

وتابع "عبد الحميد": "أؤيد عدم استيراد أى حاجة من تركيا، مينفعش أنفع اقتصاد تركيا وهى تبذل كل جهدها عشان تحاربنا وتهدم اقتصادنا وتريد إسقاط مصر، ومش عايزين نستورد حديد من تركيا.. بلاش مبانى خالص ونعتمد على الصناعة المحلية.. إزاى نستورد من تركيا وهى بتحاربنا".

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن مصر بها شركات ومصانع حديد عديدة تغطى حاجتها من الحديد، وعلى الدولة أن تدعم الصناعة الوطنية وتدعم مصانع الحديد والصلب وتعيد تشغيل المتوقف عن العمل منها، مشيرا إلى أن وزير قطاع الأعمال أبلغ اللجنة الاقتصادية فى وقت سابق أنه سيتم تطوير خطوط الانتاج فى مصانع الحديد والصلب لإنتاج حديد تسليح على أعلى مستوى، مستطردا: "لا نريد أن ندعم اقتصاد تركيا بالاستيراد منها وتتربح وتحاربنا بفلوسنا".

 

وكيل "صناعة البرلمان": مقاطعة تركيا اقتصاديا أبسط رد على عدائها لمصر

وأيد النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، المطالب بمقاطعة كل المنتجات التركية، قائلا: "لازم إيدنا تبقى قوية على اللى بيحاربونا وبيضرونا زى تركيا وقطر، لازم الناس دى تتعاقب، ولو لو مش قادرين نعاقبهم عسكريا نعاقبهم اقتصاديا بعدم التعامل التجارى معهم بأى شكل من الأشكال ووقف استيراد منتجاتهم وسلعهم فورا، لأننا لو استوردنا منهم يبقى كده بندعم اقتصادهم وهم بيحاربونا اقتصاديا، المقاطعة الاقتصادية موقف قوى من مصر لمواجهة هذه الدول التى تمول وتدعم الإرهاب وتسعى لهدم الدولة المصرية".

 

وتابع وكيل لجنة الصناعة، قائلا: "أنا لو كنت مكان الرئيس عبد الفتاح السيسى كنت سحبت السفير المصرى من تركيا، والأتراك بيسكبوا اقتصاديا وتجاريا من مصر أكثر من أى دولة أخرى، ورغم ذلك كل يوم تسىء لمصر وتهاجمنا وتتخذ مواقف عدائية لنا".

 

واستطرد "الزينى": "علينا أن نتوقف عن استيراد أى منتجات من هذه الدول المعادية لنا حتى إذا كان لا يوجد مثيل وبديل لها فى مصر، نحن فى حالة حرب ولسنا مرفهين بهذا الشكل حتى لا نستغنى عن منتجات تركيا، ولابد من وقف استيراد كل السلع الاستفزازية وغير الضرورية ونشجع الاستثمار والصناعة المحلية ونبعد شوية عن الأجنبى".


print