الأحد، 19 مايو 2024 01:37 ص

نواب يطالبون الحكومة بإنقاذ الآثار من التخزين.. أمين لجنة الإعلام يطالب بتخصيص موازنة.. نائب: "حرام آثارنا يبقى مكانها المخازن".. وتامر عبد القادر يدعو لمشروع قومى لإنقاذ الآثار المصرية

لعنة المخازن تصيب آثار الفراعنة

لعنة المخازن تصيب آثار الفراعنة لعنة المخازن تصيب آثار الفراعنة
السبت، 22 أبريل 2017 07:01 م
كتب – السيد فلاح

طالب أعضاء مجلس النواب الحكومة ووزارة الآثار، بإنشاء متاحف جديدة لاستيعاب آلاف القطع الأثرية المتواجدة فى المخازن المتحفية، وغير المستغلة وتتعرض لإهمال وعدم صيانة، من أجل تنمية موارد المتاحف المصرية وتوفير العملة الصعبة لمصر.

 

أمين سر "إعلام البرلمان" يطالب الحكومة بتخصيص موازنة لإنشاء متاحف جديدة

قال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن عمل متاحف جديدة لعرض الآثار الموجودة بالمخازن المتحفية يحتاج لميزانية كبيرة لدى وزارة الآثار، فى ظل الأزمة المالية التى تمر بها الوزارة فى الوقت الحالى.

 

وأضاف أمين لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى": أن وزارة الآثار تقترض كل شهر من 60 إلى 70 مليون جنيه، لدفع رواتب العاملين، بسبب عدم تخصيص مبالغ مالية للوزارة فى الموازنة للسنة الماضية، بسبب اعتماد الوزارة على دخلها فى صرف رواتبها، ومؤخرًا تراجع دخل الوزارة لتراجع السياحة فى مصر بشكل عام، مشيرًا إلى أن لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب تسعى إلى تخصيص ميزانية للوزارة فى الميزانية الجديدة للعام المالى 2017/2018، حتى تستطيع دفع رواتب العاملين لديها دون الاقتراض، وإنشاء متاحف جديدة.

 

وتابع النائب نادر مصطفى، أن وزارة الآثار تقوم بالإشراف على المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية والقريب من الأهرامات، والمتوقع افتتاحه مايو 2018، سيكون هدية مصر للعالم أجمع، ويعد إضافة للمتاحف المصرية الكبيرة، مثل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصرى بالتحرير، مطالبًا وزارة الآثار باختيار أفضل القطع الأثرية، ووضعها فى تلك المتاحف من أجل الترويج لها جيدًا وتحقيق أفضل عائد مادى، مشيرًا إلى أنه يمكن تحقيق موارد مالية كبيرة بالعملة الصعبة من وراء المتاحف الأثرية إذا استخدام أساليب إدارة متطورة، مضيفًا أن تطوير واستغلال الآثار المصرية يحتاج وقفة جادة من كل الجهات فى الدولة.  

 

نائب يطالب بإنشاء متحاف فى المحافظات: "حرام آثارنا يبقى مكانها بالمخازن"

طالب العمدة سيد سلطان، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، بتعدد المتاحف الأثرية فى المحافظات، لعرض القطع الأثرية التى تتواجد فى المخازن المتحفية بالآلاف، وتشهد إهمالا كبيرا.

 

وأضاف النائب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن فكرة تعدد المتاحف فى المحافظات، شىء جيد، لكن تفريخ المخازن من القطع الأثرية، سلاح ذو حدين، لإنه إذا حدث أى قصور أمنى تسبب فى سرقة المتاحف، هيحدث أزمة كبيرة وهنفقد أعظم آثار فى العالم، مطالبًا فى حالة إنشاء متحاف جديدة، أن نضع فى المتاحف القطع الآثرية المكررة، مع الاحتفاظ على قطع من كل الأنواع فى المخازن.

 

وتابع سلطان، أن الدولة تسعى لإنشاء متاحف جديدة مثل المتحف المصرى الكبير بمنطقة ميدان الرماية، والذى سوف يعد واحد من أهم المتاحف المصرية، وسيتم فيه عرض قطع أثرية من محافظة الفيوم، مطالبًا بإنشاء متحف كبير فى محافظة الفيوم، لاستيعاب العدد الكبير من القطع الآثرية الموجودة فى المحافظة، التى تعد المصدر الأساسى للقطع الأثرية بالمتاحف.

 

وطالب نائب محافظة الفيوم، بتطوير المتاحف الآثرية فى المحافظات وتسهيل الزيارات على السياح وتوفير المرشدين السياحيين، مشيرًا إلى أن وزارة الآثار هى أفقر وزارة فى مصر، فى الوقت اللى مفروض تكون أغنى وزارة فى مصر، بسبب عدم إمتلاك أفكار جديدة لتطوير والنهوض بالمنظومة، مطالبًا بتخصيص ميزانية جيدة للوزارة فى الموازنة الجديدة، حتى تسطتيع أن تمنو.

 

 نائب بـ"ثقافة البرلمان" يطالب الدولة بإعلان مشروع قومى لإنقاذ الآثار المصرية

قال النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن هناك مطالب بعمل متاحف جديدة لعرض الآثار الموجودة بالمخازن التابعة لهيئة الآثار، لكن وزارة الآثار بلا ميزانية، وعائدها يمثل 10% من مصروفاتها.

 

وأضاف عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن مخازن وزارة الآثار بها عشرات الآلاف من القطع الأثرية فى المحافظات، والتى تلقى إهمالا جسيما، ولا توجد صيانة لها، وعرضها فى متاحف يحقق عائد مالى كبير لمصر بالعملة الصعبة، لكن عدم وجود ميزانية للوزارة يقف عائق أمام تنفيذ تلك المطالب، مشيرًا إلى أن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، صحاب فكر جيد فى الوزارة ويريد أن يجعل متاحف مصر مقصد لكل سياح العالم، لكنه يحتاح إلى ميزانية لتنفيذ أفكاره، قائلا: "طالبنة الوزير بتجهيز ميزانية الوزارة وعرضها على لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، حتى تتمكن اللجنة من تخصيص ميزانية جديدة للوزارة فى الميزانية الجديدة لعام 2017/2018".

 

وأكد عبد القادر، أن معظم المخازن المتحفية فى المحافظات أسوارها بها تشققات وآيله للسقوط، مما يهدد آثار مصر التى لا تقدر بثمن إلى السرقة والإهمال، مطالب أجهزة الدولة بالإفاقة من الغيبوبة وإنقاذ آثار مصر من الضياع، مشيرًا إلى أنه يوجد غياب تام فى التنسيق بين وزارة الآثار والسياحة حول التسويق والاهتمام بالمتحاف والآثار.

 

وطالب عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن تعلن الدولة رسميًا عن مشروعقومى لإنقاذ الآثار، وأن يتم التعامل معه كمشروع قومى مثل الصحة والتعليم، مطالبًا كل أجهزة الدولة بالاهتمام بالآثار المصرية فهى أفضل وأكثر آثار فى العالم.

 

 مدير عام آثار الفيوم: لدينا الآلاف من القطع الأثرية بالمخازن ونحتاج لمتحف

طالب سيد الشورة مدير عام الآثار بالفيوم، وزارة الآثار ومحافظة الفيوم بعمل متحف إقليمى كبير بمدينة الفيوم يضم القطع الأثرية الموجودة بالمخازن التابعة لهيئة الآثار بالمحافظة.

 

ولفت الشورة إلى أن المخازن بالمحافظة تمتلئ بالقطع الأثرية التى يصل عددها إلى عشرات الآلاف، ولا يوجد إلا متحف واحد بمنطقة كوم أوشيم الأثرية ويصل عدد القطع الأثرية المعروضة به إلى 300 قطعة، بالإضافة إلى بعده عن مدينة الفيوم.

 

وأشار الشورة إلى أن مدينة الفيوم بها أكثر من مكان يمكن أن توفره المحافظة لإقامة المتحف به مطالبا وزارة الآثار بمخاطبة محافظة الفيوم لتوفير مكان مناسب بالمدينة لإقامة المتحف والذى سوف يكون واجهة مشرفة لمحافظة الفيوم التى تزخر بالعديد من القطعة الأثرية الهامة، ومنها وجوه الفيوم والتى تنتشر بمختلف المتاحف فى مصر وخارجها، بالإضافة إلى أن المتحف الكبير المقرر اقتتاحه العام القادم سيتم فيه عرض قطع أثرية من محافظة الفيوم فكيف تكون الفيوم المصدر الأساسى للقطع أثرية بالمتاحف ولا يتم افتتاح متحف كبير بها.


print