السبت، 18 مايو 2024 10:58 ص

بعد بلوغ مديونية الإذاعة والتليفزيون 200 مليار جنيه.. حسين عيسى: لا يمكن تحمل خسائر أكثر وعلى الوطنية للإعلام وضع خطة الهيكلة.. ونائب: عليهم النهوض بدلا من الخناق على المقرات

خسائر "ماسبيرو" فى مرمى الوطنية للإعلام

خسائر "ماسبيرو" فى مرمى الوطنية للإعلام خسائر "ماسبيرو" فى مرمى الوطنية للإعلام
السبت، 22 أبريل 2017 06:01 م
كتب محمد صبحى

تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، غدا الأحد، الحساب الختامى للهيئات الاقتصادية فى ضوء الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/2016، وعلى رأسها مديونية هيئة اتحاد الإذاعة والتليفزيون التى بلغت 22 مليار جنيه.

 

وفى هذا الإطار كشف النواب عن توصياتهم فى سبيل القضاء على مشاكل اتحاد الإذاعة والتلفزيون كما طالبوا الهيئة الوطنية للإعلام بضرورة وضع خطة استثمارية كاملة داخلية للنهوض بالاتحاد، خاصة أن لديه موارد غير مستغلة قد تساهم فى تحقيق مليارات الجنيهات.

 

رئيس "موازنة البرلمان": لا يمكن تحمل خسائر ماسبيرو أكثر من ذلك وعلى الوطنية للاعلام وضع خطة لإعادة الهيكلة

فى البداية، قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة منذ فترة كان معروض عليها قانون من الحكومة بشأن زيادة الضريبة على السيارات التى تستخدم "الراديو والكاسيت" بدعوى أن يتم توجيه الحصيلة لدعم اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والذى كان قد يحقق 6 مليارات جنيه، حال إقراره من البرلمان، ولكن اللجنة رفضت هذا القانون.

 

وأشار عيسى، فى تصريح لـ" برلمانى"، إلى أن لجنة الخطة والموازنة طالبت اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وضع خطة كاملة لإعادة الهيكلة منذ شهر يونيو الماضى، ومنحت الاتحاد مهلة 6 شهور، على أن تكون الخطة تسوقية ومالية وإدارية، ولكن لم يرسل الاتحاد خطته إلى البرلمان حتى الآن.

 

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون ملىء بالموارد البشرية، ولكن تنقصه خطة متكاملة لإعادة الهيكلة، ونأمل أن تساعد الهيئة الوطنية للاعلام الاتحاد، كى يكون له دور فى حل المشاكل، متابعا: لا يمكن تحمل خسائر الاتحاد أكثر من ذلك، وعليه أن يقدم خطة كاملة لمجلس النواب .

 

وبسؤاله حول اقتراح خصخصة اتحاد الاذاعة والتلفزيون، قال عيسى: "لا أريد أن أضع حلولا مسبقة ونحن فى انتظار الخطة التى يجب أن تكون متضمنة بدائل لقراءتها ومناقشتها، وأن استمرار الاتحاد بهذا الوضع أمر لا يمكن تقبله".

 

أمين "خطة البرلمان" يوصى بخصخصة "ماسبيرو" وهيكلة العاملين: مديونيتهم 22 مليار جنيه

ومن جانبه، قال عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش يوم الأحد المقبل، تقرير الحساب الختامى للهيئات الاقتصادية فى ضوء الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/2016، وعلى رأسها مديونية هيئة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التى بلغت 22 مليار جنيه.

 

وأوضح الفقى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مرتبات العاملين بقطاع اتحاد الإذاعة والتلفزيون تبلغ 4 ونصف مليار جنيه، وهل يعقل أن يتجاوز 45 ألف موظف وموظفة فى حين أن 80% منهم يتقاضون دون أن يؤدوا أى عمل؟!، موضحا أنه الحل الأمثل لمواجهة نزيف خسائر الهيئة استبدال الدين وخصخصة الاتحاد .

 

وتابع أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أن القنوات التلفزيونية تبلغ 23 قناة، وهذا غير مقبول فى مصر فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، ولا يوجد مثل هذا العدد الضخم بالدول المتقدمة، مطالبا بضرورة إعادة هيكلة العاملين بالاتحاد وتأسيسهم مع استدعاء المتخصصين لعلاج الأزمة بشكل متكامل، قائلا: "إحنا دولة فقيرة حاليا ولابد من تفعيل قانون المصلحة والسعى المستمر نحو القضاء على مشاكل الدولة".

 

نشوى الديب تطالب الهيئة الوطنية للإعلام بوضع خطة استثمارية للنهوض باتحاد الإذاعة والتلفزيون

بدورها قالت نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن الجهة المنوط بها حاليا السعى نحو وقف خسائر ماسبيرو وعلاج مشاكله واستبدال الخسائر بتحقيق مكاسب هى الهيئة الوطنية للإعلام باعتبارها من القائمين على هذا الأمر ومسئولين عن إدارة اتحاد الإذاعة والتلفزيون ووضع خطط استثمارية داخليلة.

 

وأوضحت نشوى الديب، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الاتحاد يمتلك موارد غير مستغلة يمكن أن تدر مليارات الجنيهات، حيث يجب الاستثمار فى المجموعة البشرية التى يوجد لديها خبرات السنوات ولابد من تطوير الثروة البشرية بالإضافة إلى الأرشيف التاريخى من بداية وجود إذاعة ولدى الاتحاد أيضا البرامج والأفلام التسجيلية وغيرها من الأمور التى تستطيع أن تخرج الاتحاد من كبوته وتحويل الخسائر إلى تحقيق أرباح.

 

ورفضت وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، الحديث حول خصخصة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، قائلة: "هذا الأمر مرفوض على الإطلاق لأنه إعلام الدولة المصرية ولا يجوز للدولة أن تبيع أو تؤجر لسانها".

 

وأشارت نشوى الديب، إلى أن لجنة الثقافة والإعلام ستناقش يوم الأربعاء المقبل طلب إحاطة بشأن إهمال الحكومة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون وغياب رؤية التطوير باعتباره أمن قومى.

 

وفى سياق متصل قال الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنه لا يوجد أكثر من الخطط والرؤى لصالح النهوض بماسبيرو ولكن الأمر الغريب أننا لا نسير فى تنفيذ أى خطة تم وضعها للنهوض باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

 

وأضاف فؤاد، أن حل مشاكل اتحاد الإذاعة والتلفزيون منوط به الهيئة الوطنية للإعلام، متابعا "بدل ما ينتخانقوا على المقرات والعربيات يتخانقوا على وضع خطة لإصلاح اتحاد الإذاعة والتلفزيون".

 

وتابع عضو لجنة الخطة والموازنة، هناك متخصصين لوضع المشاكل ودور البرلمان أن يحاسب، قائلا: "أنا رقيب على التنفيذ والحكومة وليس حلال مشاكل".


print