السبت، 18 مايو 2024 03:04 ص

نائب يطالب برفع الظلم عنهم وحصولهم على حقوقهم المنصوص عليها فى الدستور.. "القوى العاملة" بالبرلمان: قانون العمل سيرفع الظلم.. وعبد الرازق زنط يدعوهم للقائه وعرض مشكلاتهم

"الفواعلية" فى البرلمان قبل عيد العمال

"الفواعلية" فى البرلمان قبل عيد العمال "الفواعلية" فى البرلمان قبل عيد العمال
السبت، 22 أبريل 2017 10:00 ص
كتب هشام عبد الجليل

يعد ملف العمالة غير المنتظمة "عمال التراحيل والفواعلية وبعض الحرف، من الملفات الشائكة التى تحتاج إلى تشريع يضمن لهذه الشريحة الكبيرة من المجتمع المصرى كامل حقوقهم المنصوص عليها فى الدستور سواء فى تلقى العلاج أو المعاشات.

 

النائب خالد مشهور فى طلب إحاطة: حقوق عمال الفواعلية مهدورة والحكومة تتجاهلهم

تقدم خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة بشأن إهدار حقوق عمال الفواعلية الذين يمثلون حوالى 6 ملايين مواطن، سواء من باعة جائلين وعمال التراحيل وعمال التشييد والبناء.

وأشار مشهور، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن هذه الفئة ليس لديها عمل ثابت أو شهادة جامعية يعتمدون عليها، بل يعتمدوا على صحتهم فإذا تعرضوا لحادث أو مرض تنقطع أرزاقهم وتتعرض أسرهم للفقر، مطالبا بضمهم لمظلة التأمين الصحى وذلك نتيجة للمخاطر اليومية التى يتعرضوا إليها نتيجة طبيعة أعمالهم دون وجود دخل ثابت ولا تأمينات تمنحهم الحياة الكريمة عند كبر سنهم أو فى حال تعرضهم للمخاطر.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن قانون العمل الجديد لم ينصف الفواعلية الذين جاءوا تحت بند العمالة غير المنتظمة، حيث نقل مشروع القانون المادة الخاصة بالعمالة غير المنظمة التى كانت فى القانون الحالى (م12 من باب التشغيل بالداخل لفصل التشغيل بالخارج)، وكأن العمالة غير المنتظمة فى بلد آخر وليست داخل مصر، لافتا إلى أن مشروع القانون الجديد لم يقدم ضمانات واضحة للعمالة غير المنتظمة مما يتنافى مع نصوص الدستور التى أكدت على حقوق العمال وتوفير المسكن والرعاية الصحية.

 

محمد وهب الله: قانون العمل الجديد سيرفع عنهم التهميش

من جانه قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن العمالة غير المنتظمة والتى تشمل كل هذه الفئات ستنال حظ وفير من الاهتمام والرعاية وفقا لقانون العمل الجديد وستقدم لها رعاية كاملة من خلال تأمين صحى شامل وتأمينات اجتماعية ورعاية كما نص الدستور على ذلك.

 

وأشار وهب الله، إلى أن القانون الجديد سيراعى هذه الشريحة التى تمثل قطاع عرض من المجتمع المصرى، وان لجنة القوى العاملة والبرلمان بشكل عام معنية بهذا المف بشكل خاص، خاصة أنهم يمثلون ايضا جزء كبير من من الاقتصاد غير الرسمى، حيث تبلغ تعاملاتهم بالمليارات وبالتالى يجب أن تهتم الدوله والبرلمان والنقابات بهذا الأمر لمصلحه هذه الفيه وكذلك لصالح المجتمع، وأن هذه الضمانات ستكون وفقا للدستور الذى منحهم حقوقهم كاملة.

 

عبد الرازق زنط يناشد العمال بتفويض ممثل عنهم للقاءه وعرض مشكلاتهم

من جانبه قال النائب عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن هذه الشريحة تعانى من التهميش والظلم ولابد من وضعهم بعين الاعتبار فى التشريعات الجديدة.

وناشد زنط، أحد الممثلين عنهم للقاءه بالبرلمان فى أقرب وقت لتقديم طلباتهم والمشكلات التى يعانون منها يوميا ورؤيتهم حول وضع حلول لرفع التهميش عنهم لترجمتها إلى تشريعات برلمانية، مشددا على ضرورة الاهتمام بهذه الشريحة العريضة من المجتمع المصرى.

وأوضح أمين سر اللجنة، أنه مع التقدم التكنولوجى أصبح هؤلاء العمال يعانون من عدم وجود فرص للعمل بعد اعتماد البعض على المعدات الحديثة فى العمل، مؤكدا أنه لن يتوانى فى المطالبة بحصول هؤلاء على حقوقهم كاملة من خلال تشريع لضمان حصولهم على تأمين صحى وتأمينات اجتماعية ومعاش يكفل لهم حياة كريمة.

 

فايز أبو خضرة: سندربهم ونضمن لهم فرص عمل

قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن قانون العمل الجديد شمل هذه الشريحة من العمال وسيضمن لها كامل حقوقهم التى نص عليها الدستور.

وأوضح أبو خضرة، أنه وفقا للقانون الجديد سيتم تدريب هؤلاء العمال وأصحاب الحرف وتقييمهم وحصول كل صاحب حرفة على كارنية لسهولة ممارسة عمله بالخارج ولضمان حصوله على تأمين صحى ومعاش، ومن لم يحصل على هذا الكارنية لن يتمتع بهذه المميزات، مناشدا المواطنين بعد التعامل مع أيا من أصحاب الحرف سواء من يحملون هذا الكارنية.

 

 

 


print