الجمعة، 03 مايو 2024 12:42 ص

نائب يقترح تحمل الطالب الراسب تكاليف إعادة السنة 12 ألف جنيه.. نصر: الشباب بيعيدوا السنة الأخيرة 10 مرات.. منى عبد العاطى: المفروض 20 ألف.. والبرعى: هو إحنا عارفين ناخد 160 جنيه مصاريف

12 ألف جنيه تسعيرة الرسوب بالكلية

12 ألف جنيه تسعيرة الرسوب بالكلية 12 ألف جنيه تسعيرة الرسوب بالكلية
الجمعة، 21 أبريل 2017 05:01 م
كتب إبراهيم سالم

اقترح النائب فايز بركات أن يتحمل الطالب الجامعى الراسب تكاليف إعادة السنة، لأنه يكلف الدولة ماديا ويحجز مكانا لطالب غيره، لافتا إلى أن تكلفة الطالب فى الجامعة تصل إلى 12 ألف جنيه، وإذا رسب أحد الطلاب عليه دفع هذا المبلغ، ولاقى المقترح قبول عدد كبير جدا من أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان، إلا أن وكيل اللجنة أكد أن تطبيق هذا المقترح على أرض الواقع صعب جدا.

لجنة-التعليم

ماجدة نصر عن تغريم الطالب الراسب 12 ألف جنيه: الشباب بيعيدوا السنة الأخيرة 10 مرات

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن مقترح تغريم الطالب الراسب بالكلية تكاليف الدراسة بالكامل والتى تصل إلى 12 ألف جنيه غير جديد، إلا أن البرلمان لن يستطيع أن يمو مجانية التعليم من قانون تنظيم الجامعات، غير أن عددا كبيرا من الطلاب أساء استخدام هذا الأمر، مضيفة: "فيه طلاب بيرسبوا فى السنة الواحدة من 3 مرات إلى 4، وغير فى السنة الأخيرة ممكن يقعد 10 سنوات، لأن مفيش فيها فصل من الكلية".

 

وتابعت "نصر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون تنظيم الجامعات الذى كان من المقترح تقديمه للبرلمان فى عهد وزير التعليم العالى السابق الدكتور أشرف الشيحى، كان ينص على منح الطالب فرصة واحدة للرسوب فى كل عام، وفى حالة تكرارها للمرة الثانية يحمل 50% من نفقات الدراسة، وفى حال تكرارها للمرة الثالثة يحمل كامل النفقات، كى يأخذ الأمور بجدية أكثر.

 

وأضافت النائبة، أن هذا يمثل إهدارا للمال العام المصرى نتيجة إساءة استخدام القانون من قبل الطلاب، مشيرة إلى أن طرق التعليم فى مصر بحاجة إلى التحديث، حيث إن هناك فجوة كبيرة بين مخرجات الجامعة واحتياجات سوق العمل، نتيجة لجوء مواد التدريس إلى الحشو والابتعاد عن متطلبات السوق.

 

منى عبد العاطى عن فرض 12 ألف جنيه غرامة رسوب: المفروض 20.. الدولة مش هتتحمل دلع الطلاب

أيدت الدكتورة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب،  مقترح أحد النواب بتغريم الطلاب الراسبين تكلفة الدراسة للعام الثانى، والتى تصل إلى 12 ألف جنيه، مطالبة الطلاب بأن يتحملوا نتائج أفعالهم، قائلة: "وحتى لو وصلت التكاليف لـ 20 ألف جنيه يتحملها الطالب، لأن الدولة مش لازم تتحمل دلع الطالب".

 

وتابعت "منى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك فرقا كبيرا بين الطلاب الذين تقدموا لأداء الامتحانات وبين من تقدم باعتذار رسمى عن دخولها نتيجة حدوث ظروف قهرية له، لافتة إلى أن النوع الأول هم المستهترون من الطلاب، والثانى يسمح لهم بإعادة الامتحانات أو دراسة المواد فى عام آخر.

 

وأضافت أنه لا بد من وجود ضوابط صارمة تحكم هذه الأزمة، حيث إنه يوجد العديد من الطلاب من يحاولون الحصول على مستندات تبرر عدم دخولهم الامتحانات بطريقة غير صحيحة، ولا بد من معالجة هذه الأزمة.

 

وكيل تعليم النواب عن فرض 12 ألف جنيه غرامة رسوب: "هو إحنا عارفين ناخد 160 جنيه مصاريف"

أكد النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن مقترح النائب فايز بركات عضو اللجنة بشأن تكليف الطالب الراسب بالكليات تكاليف الدراسة للعام الثانى والتى تصل إلى 12 ألف جيه يصعب تطبيقه، لافتا إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب لن يستطيعوا الدفع، قائلا: "هى الكليات عارفة تلم الـ160 جنيه بتوع الطلاب لما تخليهم يدفعوا 12 ألف جنيه، والمحاضرات هى هى والدكتور هو هو".

مجلس-النواب-(2)

وتابع "برعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المقترح لا بد أن يمنح طلاب الكليات للأربعة أعوام  مهلة سنتين، وفى حالة الرسوب للمرة الثالثة يتحمل الطالب تكاليف الدراسة كاملة والتى تصل إلى 12 ألف جنيه، لافتا إلى أنه على الكليات طرح رؤى جديدة تمكنها من العمل وتوفير احتياجاتها دون النظر إلى ما توفره لها الدولة، قائلا: "أنا عندى محافظة المنيا وفرت 51 مليون من خلال برامج تعليمية قدمتها للطلاب السنة دى، على الرغم من أن ميزانيتها 400 مليون فقط".

 

واقترح "برعى"، عمل الجامعات الحكومية بنظام الجامعات الأهلية، واستغلال المساحات الكبيرة فيها بعد ساعات العمل الرسمية، قائلا: "إحنا ممكن نستخدم الجامعات بعد الساعة 3، ونجيب الطالب اللى مقدم فى الجامعة الخاصة وبيدفع 70 ألف جنيه علشان يبقى دكتور وناخد منه 40 ألف فقط ونقدم له كل الخدمات".

 

نائبة تطالب بمنح الطالب الراسب سنتين كفرصة للنجاح وبعدها يتحمل كامل التكاليف

قالت النائبة ألفت كامل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه لا بد من منح الطالب الراسب فى العام الأول له بالكلية مدة لا تقل عن عامين كفرصة، كى يحقق النجاح فيها، حيث إن الطالب لا يزال خريج مرحلة تعليمية تختلف عن المرحلة الجديدة التى أقبل عليها فى الجامعة.

 

وتابعت عضو لجنة التعليم فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه فى حالة تكرار الرسوب من قبل الطالب بعد هاتين الفرصتين لا بد أن يتحمل نتيجة هذا الاستهتار الذى قابل به الفرصة، مشيرة إلى أنه حتى لو وصلت التكاليف للسنة الدراسية 20 ألف، لا بد أن يتحملها، إلا أنه على الجامعات توفير فرص جادة يجد الطالب نفسه عقب الانتهاء منها مطلوبا بسوق العمل، ومتأهلا للتعامل الفورى مع متطلباتها.

امتحانات


print