الجمعة، 28 أبريل 2017 11:47 م

الفيس بوك بيتكلم مصرى

النائب محمد الكومى يقترح قانون لإنشاء "فيس بوك مصرى".. أحمد رفعت يؤيد: لازم وبسرعة.. "القصاص" يطالب بفتح "الأكونت" بـ"الرقم القومى".. ووكيل لجنة الاتصالات: مصر لا تمتلك آلية التنفيذ

الفيس بوك بيتكلم مصرى الفيس بوك بيتكلم مصرى
أثار مقترح النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بشأن إنشاء فيس بوك مصرى، قبول البعض وتأييدهم، فى حين إعلان البعض بعدم وجود الآليات اللازمة لتنفيذه.
الجمعة، 21 أبريل 2017 04:05 م
كتب إبراهيم سالم

أثار مقترح النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بشأن إنشاء فيس بوك مصرى، قبول البعض وتأييدهم، فى حين إعلان البعض بعدم وجود الآليات اللازمة لتنفيذه، لافتا إلى أن إجمالى استهلاك المصريين للفيس بوك فى دقيقة واحدة 1400 دولار، وأن الدولة هى الأَولى بهذه الدولارات فى دعم الاقتصاد المصرى.

 

النائب محمد الكومى: سأتقدم باقتراح بقانون لإنشاء "فيس بوك مصرى"

قال النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن سيتقدم باقتراح بقانون إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان بشأن إنشاء فيس بوك مصرى، حيث إنه سيساعد فى الحد من إهدار الدولارات من مصر إلى الخارج، لافتا إلى أنه تبلغ أرباح شركة فيس بوك العالمى من مصر فى الدقيقة والواحدة 1400 دولار، وتحال إلى حساباتهم.

النائب-محمد-الكومى

وتابع "الكومى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن اقتراح القانون بإنشاء فيس بوك مصرى على أن يتم الدخول فيه بطاقات الرقم القومى سيمنع من إنشاء حسابات وهمية تضلل الرأى العام وتنشر الفوضى وتضر بالأمن القومى المصرى، قائلا: "بالطريقة دى محدش هيقدر يعمل حسابات "فيك" والدخول هيكون بالبطاقة الشخصية".

 

وأضاف الكومى"، أن هناك العديد من الدول التى نجحت فى القيام بهذه الخطوة وتوفير مليارات الدولارات التى تهدر فى العدم منها "روسيا، والصين، والإمارات العربية المتحدة"، قائلا: "فما المانع من تأخر مصر فى العمل على إيقاف نزيف هذه الدولارات، وهى بحاجة إلى كل دولار للمرور من أزماته الاقتصادية.

 

النائب أحمد رفعت يؤيد مقترح زميله "الكومى": لازم نعمل فيس بوك مصرى بسرعة

أيد النائب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، مقترح زميله محمد الكومى بإنشاء فيس بوك مصر، مؤكدا أنه مقترح مقبول جدا، ولابد من الإسراع فى تنفيذه على أرض الواقع، وقال إنه بمجرد أن يتقدم به النائب الثلاثاء المقبل، سيطالب بإحالته للجنة لدراسته، على أن تقوم اللجنة بطلب حضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات ومجموعة من الفنيين لدراسة آليات التنفيذ والمبالغ المالية التى يتطلبها المشروع لإنشائه.

اجتماع-لجنة-الاتصالات--كريم-عبد-العزيز--17-6-2016-(7)

وتابع "رفعت" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن هذا المقترح يعتبر مساندا جدا لما ينادى به قانون الجريمة الإلكترونية الذى ستناقشه اللجنة قريبا جدا، لمواجهة الفئات التى تهدف إلى هدم المجتمع المصرى بعينه، وإلحاق كامل الضرر بالأمن القومى المصرى، لافتا إلى أن الأمن القومى المصرى يمثل أمة كاملة وليس دولة بعينها.

 

وأضاف، أنه سبق وطالب بغلق مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أثناء فترة الانتخابات الرئاسية، حيث إن هناك جيوش إلكترونية تعمل على محاربة المرشحين الوطنيين بالدولة، لافتا إلى أنه يطالب بتعميم المقترح أثناء انتخابات مجلس النواب والمحليات.

 

 

وكيل اتصالات البرلمان: مصر لا تمتلك آليات تنفيذ إنشاء فيس بوك.. لكن هنعمل ضوابط

قال النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر لا تمتلك الآليات التى تسهل عليها تنفيذ إنشاء فيس بوك مصرى خاص بها، وغلق موقع فيس بوك العالمى، مشيرا إلى أن اللجنة بصدد الإنتهاء من إعداد ضوابط تعمم على مستخدمى الفيس بوك فى مصر، حيث أن الضوابط التى يتضمنها قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية سيعزز من ذلك.

 

وتابع "بدوى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن هناك العديد من الضوابط، حيث إنه توصلت التكنولوجيا المصرية إلى إمكانية غلق اى صفحات على موقع التواصل الاجتماعى من التى تحرض على العنف ضد مصر، وتهدد الأمن القومى المصرى، قائلا: "الصين وروسيا معملوش فيس بوك خاص، إنما اغلقوه تماما وعملوا مواقع واتس آب خاصة بيهم".

 

وأضاف "بدوى"، أن المقترح المقدم من أحد النواب بفرض رسوم 200 جنيه على مستخدمى الفيس بوك شهريا "يستحيل تطبيقه فى مصر"، لافتا إلى أن التكنولوجيا المصرية لازالت غير مؤهلة للقيام بذلك على أرض الواقع، وأنه على النواب المتقدمين بمثل هذه الاقتراحات بالتعرف على آلية التنفيذ.

 

عضو بلجنة الدفاع: فتح حسابات الفيس بوك بالرقم القومى

فيما أكد إبراهيم القصاص، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن يكون تسجيل فتح صفحات على "فيس بوك" مثل شراء خطوط المحمول، بحيث يسجل الشخص اسم والدته والرقم القومى قبل إنشاء أى حساب أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى.

إبراهيم-القصاص-عضو-لجنة-الدفاع

وطالب "القصاص" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن يتم تفعيل دور مباحث الإنترنت للقبض على أصحاب الصفحات المحرضة على العنف والإرهاب، التى تساهم فى نشر الأفكار التكفيرية.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print