الأربعاء، 15 مايو 2024 09:53 ص

"التعليم العالى" : علينا الاستعداد مبكرا للكثافة السكانية.. وكيل "تعليم البرلمان": الجامعات الأهلية هى الحل.. ونائب: تساهم فى حل التكدس وتوفر أموال كثيرة.. وآخر يقترح تحصيل التكلفة من الطالب الراسب

مليون طالب جامعى عام 2030

مليون طالب جامعى عام 2030 مليون طالب جامعى عام 2030
الجمعة، 21 أبريل 2017 02:01 م
كتب محمد عبد العظيم

رحلة الطريق إلى مليون مقعد جامعى فى مصر بدأت مبكرا، حيث أكدت وزارة التعليم العالى أن مصر حتى عام 2030 سوف نحتاج إلى مليون مكان بالجامعات لمواكبة الزيادة السكانية فهناك ما يقرب من 36% فى المرحلة العمرية من 18-22 سنة، وفى محاولة للتعامل مع هذا الأمر والاستعداد الجيد، وافق عدد من نواب البرلمان على المقترح الذى حمله بيان الوزارة والخاص بالتوجه إلى إنشاء الجامعات الأهلية وإعداد قانون جديد يتيح للجامعات الحكومية إنشاء جامعات أهلية لاستقبال العدد الكبير من الطلاب خلال السنوات المقبلة.

الجامعات الأهلية هى الحل.. "تعليم البرلمان": نحتاج مليون مقعد لخريجى الثانوية 2030

أكد الدكتور عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يريد مقترح التوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية ومنح الجامعات الحكومية الحق فى إنشائها، من أجل أن توفر مقاعد للحاصلين على الثانوية العامة خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الجامعات الأهلية سوف تعمل فى المساء لتكون بديلة عن الجامعات الخاصة.

عبد-الرحمن-برعى

وأضاف "برعى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الجامعات الحكومية تكون خالية فى المساء، ويمكن استغلال هذه الفترة لطلاب الجامعات الأهلية، بحيث تكون مصاريفها نصف مصاريف الجامعات الخاصة وتحقق استفادة مالية للجامعات الحكومية.

وتابع النائب: "إذا كانت مصاريف الجامعة الخاصة 60 ألف جنيه، يمكن أن تكون التكلفة فى الجامعة الأهلية 30 ألف جنيه فقط، لتستفيد الجامعات بهذا المبلغ فى تطويرها، وخاصة هيئات التدريس وتوفر لهم البعثات والرعاية العلمية والمالية اللازمة.

محمد الفيومى: 3 فوائد من التوجه لإنشاء الجامعات الأهلية

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، أنه يؤيد إنشاء جامعات أهلية تكون تابعة للجامعات الحكومية من أجل القضاء على الكثافة الطلابية المتوقعة خلال السنوات القليلة القادمة، مشيرا إلى أن هذه الجامعات يمكن أن تحقق 3 فوائد للتعليم المصرى، حيث إنها تمثل مرحلة وسط بين الجامعات الحكومية والخاصة وغير هادفة للربح، فالأموال التى تحصل عليها تستخدمها لخدمة التعليم والبحث العلمى فقط.

محمد-عطية-الفيومى

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هذه الجامعات سوف تستقبل الزيادة السكانية المتوقع أن تصل إلى مليون طالب جامعى سنويا بحلول عام 2030، وأخيرا سوف تكون هذه الجامعات بديلا فعالا للتعليم المفتوح الذى لم يحقق الغرض من إنشائه.

وأوضح النائب أنه بدأ قبل ثورة 25 يناير فى إنشاء جامعة أهلية بمحافظة القليوبية، على أن تتبع جامعة بنها، ويتم الاتفاق على إقامتها فى أرض جامعة بنها بمدينة العبور، وتم إنشاء مؤسسة وتشكيل مجلس أمناء من أجل البدء فى جمع التبرعات لإقامة هذه الجامعة، نظرا لأهميتها البالغة فى تطوير التعليم.

وأشار الفيومى إلى أن أول جامعة تم إنشاؤها فى مصر كانت جامعة أهلية قبل أن يتم تسميتها جامعة الملك فؤاد ويتحول بعد ذلك إلى جامعة القاهرة موضحا أن الجامعات الحكومية إذا دخلت هذا المجال فسوف تحقق استفادة مالية كبيرة تجعلها تطور من نفسها.

فايز بركات: طالب الجامعة اللى يسقط لازم يدفع 12 ألف جنيه مصاريف إعادة السنة

طالب النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، باستراتيجية حكومية للتعامل مع الزيادة السكانية المتوقعة خلال السنوات المقبلة والتى ينتج عنها زيادة أعداد الطلاب فى المدارس والجامعات موضحا أن هذه الاستراتيجية يجب أن تحمل رؤية واضحة لتطوير التعليم المصرى بحيث ألا يكون الخريج مجرد شخص يحمل شهادة جامعية فقط وليس مؤهلا لسوق العمل.

فايز-بركات-عضو-لجنة-التعليم

واقترح "بركات" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن يتحمل الطالب الجامعى الراسب تكاليف إعادة السنة، لأنه يكلف الدولة ماديا ويحجز مكان لطالب غيره، لافتا إلى أن تكلفة الطالب فى الجامعة تصل إلى 12 ألف جنيه وإذا رسب أحد الطلاب عليه دفع هذا المبلغ.

وأوضح النائب أنه يؤيد مقترح إنشاء جامعات أهلية باعتبارها أحد حلول التعامل مع أزمة التكدس الطلابى خلال السنوات المقبلة مشددا على أن هذه الجامعات يجب أن تتبع وتكون تحت إشراف وزارة التعليم العالى.


print