الجمعة، 19 أبريل 2024 12:00 م

"برلمانى" يفضح فبركة فيديو الإخوان بالدلائل.. رصد للأخطاء التى وقع فيها أبطال الفيلم.. وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان: عمليات إخوانية قذرة.. واللواء عصام أبو المجد: اللهجة فلسطينية

7 أخطاء وقع فيها مفبركو فيديو الجيش

7 أخطاء وقع فيها مفبركو فيديو الجيش
الجمعة، 21 أبريل 2017 12:59 ص
كتب محمد عبد العظيم - حسن مجدى - محمد أبو عوض

خطوة بائسة جديدة أقدمت عليها القنوات الإخوانية، وعقب الأخطاء الفاضحة التى قدمتها فى أفلامها السابقة لتوجيه ضربات جديدة وإحداث بلبلة بين صفوف الجيش المصرى، وبعدما فشل اعتمادها على تقنيات صورة مبهرة وضخمة فى إنتاجها السابق، قررت أن تقدم محاولة أخرى مفضوحة تعتمد على ما يعرف بـ"تقنية الواقعية"، والتصوير و"كأنه" من كاميرا موبايل من أحد الجنود.

 

بعد فشل الحرب عبر إعلان الجماعات الإرهابية عن عمليات فى سيناء ضد جنود الجيش المصرى أمام النجاحات الكبيرة لقواتنا المسلحة فى تدمير أوكار الإرهابيين، قررت قنوات الإخوان تمثيل فيديو جديد يزعم قيام جنود الجيش المصرى بتصفية عدد من الشباب المدنين فى سيناء، لكن كعادتهم، فشل المخرجون فى مطابقة تفاصيل التمثيلية مع الواقع، فخرج الفيلم مفضوحا ومكشوفا يمكن لأى مشاهد عادى أن يكتشف كذبه، وهذا بالفعل ما حدث بمجرد إذاعته عبر القنوات الإخوانية، وبثه عبر مواقع التواصل الاجتماعى ليتبارى المتابعون فى رصد مواطن ضعفه.

17270076031460831888

التزييف الوقح الجديد يكشف سطحية وسذاجة وجهل قنوات الجزيرة والإخوان فى الكذب والادعاء، ويبدو أنهم لن يتعلموا ويستعينوا بمخرجين محترفين لتقديم محتوى يمكنه الحصول على بعض المصداقية، فرغم المهود الذى بذلوه لضبط الملابس ومواقع التصوير "اللوكيشن مع الأحداث الواقعية، إلا أن هذه بعض النقاط الواضحة التى تكشف تزييف أحدث الأعمال للجماعة الإرهابية.

 

 

1- ملابس مدنية بين القوات المصرية

 

الخطأ الأبرز فى تمثيلية الإخوان والقنوات التابعة للجزيرة الجديدة هو وضع جنود بملابس مدنية وسط من ادعوا أنهم جنود مصريين، ومن الواضح أنهم لم يتوقعوا أن يكتشف الجمهور الملابس المدنية، أو أن أحد الكومبارس الذين استعانوا بهم نسى إحضار ملابسه للعمل، فتحول لثغرة واضحة فى حبكة تمثيلية مفبركة.

 

2- لهجة الضباط.. يبدو أن الجهاز الإعلامى الإخوانى نسى اللهجة المصرية

 

من الواضح أيضا أن الجهاز الإعلامى الإخوانى الذى أصبح يدار من الخارج فشل فى إيجاد ممثلين مصريين للقيام بدور الجنود، وتناسى اللهجة المصرية من كثرة وجوده فى الخارج، وأن أفراد الجيش المصرى معظمه من الصعيد أو الوجه البحرى، بينما ظهر الضابط فى الفيديو يتحدث بلهجة بدوية يظهر أنها من خارج حدود مصر بالكامل.

 

 

3-الجندية المصرية لا تسمح بالذقن

 

ربما ينسى كومبارس قناة الجزيرة حلق ذقنه قبل الخروج للتصوير، لكن جنود مصر لا يسمح لهم بالتحرك فى الخدمات بذقون مثلما ظهر فى الفيديو، وهذا ربما أيضا ما نساه مخرج الفيلم عن العسكرية المصرية، أن كان يعرف ضوابطها من الأصل، ليضع فى العمل الذى أنفق عليه الآلاف كالعادة نقطة ضعف جديدة تكشف تزويره.

 

4-الملابس صيفى وشتوى "ميكس"

 

الأخطاء فى اختيار نوعية الملابس أيضا لا تصلح سوى لفيلم سينمائى، فملابس الجنود فى الفيلم "ميكس" بين الشتوى والصيفى، بينما يلتزم الجنود بزى واحد فى الصيف وزى واحد فى الشتاء.

 

5- كاميرا الموبايل

maxresdefaultمن المفترض لمن يتابع أحدث أعمال قنوات الإخوان الفنية، أن يقتنع أن جنود مصر سيسمحون لكاميرا هاتف أن تتنقل بينهم بحرية بينما يقومون بعملية عسكرية من هذا النوع، والأدهى أنهم لا يعرفون أن الهواتف الذكية التى تتواجد بها كاميرات غير مسموح بدخولها مع أفراد الجيش من الأصل، والأدهى أنه من المعروف أن كل كتيبة تعرف بعضها جيدا، بمعنى أن هذا الفيلم إذا كان حقيقيا، فمن المفترض الآن أن من قام بتصويره وكان يتجول مع الجنود ويلتقط كلماتهم وكأنه فى حفل أو فرح معروف من قبل جميع من صورهم وتتم محاسبته بالشكل الذى يليق به.

 

6- إخفاء الوجوه.. خطة فى منتهى الذكاء

 

تخيل أن الصدفة البحتة جعلت صاحب الفيديو لا يتمكن من التقاط ولو وجه واحد من وجوه من وصفهم بالضحايا فى الفيلم وهم كثران وجميعهم تم إخفاء وجوههم بشكل أو بآخر لتكون المحصلة النهائية أنه لا يوجد أى شخص منهم يمكن إثبات هويته وأنه مجرد ممثل على قيد الحياة، ولهذا اختار اختيار ذكى للغاية بإخفاء جميع الوجوه للكومبارس الذين صورهم على إنهم قتلوان وهى طريقة يعرفها جيدا كل من يحاول تقديم تمثيلية مفبركة ومادة إعلامية ساخنة ولكنها رخيصة وغير حقيقية.

 

7-التصفية ليست منهج الجيش المصري.. حبارة أولى

 

ما نساه أيضا مخرج قنوات الإخوان أن تاريخنا مع الجيش المصرى لم يبدأ اليوم، فهذه ليست المرة الاولى التى يقومون فيها بعمليات إرهابية، وهذه ليست المرة الأولى التى ينجح جيش مصر فيها فى القبض على إرهابيين، ولو كانت التصفية بهذا الشكل هى طريقتهم لكان حبارة أولى بالتصفية بعد اعترافه بجريمته أكثر من مرة، ورغم هذا خضع هو ومئات الإرهابيين لمحاكمات عادلة.

أراء نواب البرلمان

من جانبه، أكد اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أن الفيديو الذى تم نشره على أحد القنوات الإخوانية حول الجيش المصرى مفبرك ومكذوب شكلا وموضوعا ولا يمكن لأى مواطن بسيط الثقافة أن يصدقه نظرا لأن الجميع أن مثل هذه المداهمات الأمنية التى تقوم بها قوات الصاعقة لا يمكن تصويرها إلا بواسطة الشئون المعنوية.

1280x960

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الجمعة، أن جماعة الإخوان الإرهابية ما تزال تستخدم الأساليب القذرة فى محاولة تشويه صورة الجيش والشرطة رغم أنهم يخوضون حربا شرسة ضد الإرهاب فى سيناء ومع اقتراب القضاء على هذه العناصر الإرهابية الخسيسة نجد مثل هذه الفيديوهات المفبركة.

عضو "دفاع البرلمان": فيديو قنوات الإخوان قذر .. ولهجة أبطاله فلسطينية

من جانبه قال اللواء عصام أبو المجد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن جماعة الإخوان الإرهابية تواصل مخططها القذر فى نشر فيديوها مفبركة عن الجيش المصرى، تم تصويرها فى مناطق من تركيا او قطر بهدف تشويه الجيش المصرى.

 

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المدقق فى الفيديو يرصد طريقة حديث بالفيديو باللهجة الفلسطينية، وأن أغلب ملامح الفيديو ليسو من الملامح المصرية، بالإضافة إلى أن بعض الاشخاص من مربى اللحية وهو أمر لايوجد فى الجيش المصرى .

 

قال اللواء عصام أبو المجد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن جماعة الإخوان الإرهابية تواصل مخططها القذر فى نشر فيديوها مفبركة عن الجيش المصرى، تم تصويرها فى مناطق من تركيا او قطر بهدف تشويه الجيش المصرى.

 

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المدقق فى الفيديو يرصد طريقة حديث بالفيديو باللهجة الفلسطينية، وأن أغلب ملامح الفيديو ليسو من الملامح المصرية، بالإضافة إلى أن بعض الاشخاص من مربى اللحية وهو أمر لايوجد فى الجيش المصرى .

يذكر أن أحد القنوات التابعة لجماعة الإخوان قد أذعت فيديو مفبرك عن الجيش المصرى فى سيناء، حيث ظهر فى الفيديو أحد الضباط وهو ملتحى رغم أن عقيدة الجيش المصرى عكس ذلك.

1
 

 


الأكثر قراءة



print