السبت، 27 أبريل 2024 01:19 ص

كشف حساب البرلمان خارجيا يبيّن نجاحات كثيرة.. علاء عابد: كنا نعانى فراغا اقتصاديا إبان حكم الإخوان والآن أفضل.. طارق رضوان: المجلس أصبح قناة اتصال بالعالم.. والخولى: يتحدث عن المصداقية

ماذا قدم البرلمان لمصر دوليا؟

ماذا قدم البرلمان لمصر دوليا؟
الخميس، 20 أبريل 2017 10:03 م
كتب محمد صبحى

على الرغم من الحملات الممنهجة فى الخارج من خلال القنوات التحريضية الهادفة إلى تشويه صورة مجلس النواب وإظهاره على غير الحقيقة، أكد أعضاء البرلمان أن المجلس استطاع أن يحقق إنجازات غير مسبوقة على كافة المستويات سواء الجانب الرقابى والتشريعى أو الخارجى، حيث استعاد العلاقات الثنائية مع العديد من الدول، كما أكدوا أن استمرار الحملة بسبب مصداقية مجلس النواب خارجيا.

علاء عابد: كنا نعانى إبان حكم الإخوان فراغا أمنيا واقتصاديا وعلى المواطنين الإيمان بالدولة ومؤسساتها

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، ردا على سؤال حول الحملات الممنجهة ضد مجلس النواب لتشويه صورته، إن تلك الحملات معروف من يدعمها ويساندها، وأوجه رسالة إلى المواطن المصرى بضرورة إيمانه بالدولة الممثلة فى مؤسساتها الرئيسية سواء الرئاسة والقوات المسلحة والشرطة ومجلس النواب .

وأضاف عابد فى تصريح لـ" برلمانى" أن من الواضح أن استهداف المؤسسات هدفه إسقاط الدولة، وأنادى المصريين للتمسك والإيمان بالدولة ممثلة فى مؤسساتها التى اختفت إبان فترة حكم الإخوان، حيث لم يكن هناك دولة، وكنا نعانى من الفراغ الأمنى والاقتصادى والأخلاقى.

وتابع رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان، أن الإعلام عليه دور فى توعية المواطنين موضحا أن القنوات التحريضية الخارجية التى تتعمد تشويه صورة مصر على غير الحقيقة يجب أن يتم اتخاذ اجراءات حاسمة ضدها لكى يكون هناك غرامات لمن يحرض ضد الدولة، وفى نفس الوقت نحن ضد تكميم الأفواه وغلق القنوات .

واستطرد "عابد" يجب أن يتم المحاسبة على عشوائية الإعلام التى تؤدى إلى مزيد من التطرف وكفر المواطن بالدولة ومؤسساتها، وبالتالى يكون أكثر عرضه للانضمام للجماعات المتطرفة التكفيرية.

وأضاف، أن البرلمان العربى يدرس تجديد الخطاب المشترك المعتدل بين الدول العربية مع المؤسسات الدينية المختلفة لمنع العنف والتطرف خاصة بعد العمليات الإرهابية التى تنظمها جماعة الإخوان الإرهابية وداعش، مشيرا إلى أنه يتم تبادل الزيارات مع الدول الأخرى وخاصة الأوروبية لتبادل الخبرات البرلمانية.

 

وأردف النائب علاء عابد، أن البرلمان العربى بصدد إعداد بعض التشريعات خاصة المتعلقة بالاستثمارات والاقتصاد وحقوق الإنسان والخطاب الدينى المعتدل، وتشريعات تعيد للدول العربية مكانتها بعد تفككها.

 

 

طارق رضوان: مجلس النواب حقق نجاحات فى استعادة العلاقات الخارجية ويعد قنوات الاتصال بالعالم

ومن جانبه، قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن هناك حزمة من القوانين تم إصدارها خلال العام ونصف الماضين، ومنها بناء وترميم الكنائس والخدمة المدنية والقيمة المضافة وغيرها، ودون هذه القوانين لا توجد دولة، موضحا أن مجلس النواب لعب دورا مهما فى تحقيق نجاحات فى استعادة العلاقات الخارجية مع العديد من الدول.

 

وأضاف رضوان فى تصريح لـ"برلمانى" أنه فى أكثر من محفل دولى كان أعضاء البرلمان الدولى يشيرون إلى عدم وجود تمثيل برلمانى داخل مصر، ولم يكونوا يعلموا ما يحدث ويدور داخل الدولة، موضحا أن مجلس النواب بمثابة قنوات الاتصال بالعالم الخارجى .

 

وأشار وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن الفترة الماضية استعادت مصر العودة لاتحاد البرلمان العربى والأفريقى، وعادت بقوة، وأصبح الدكتور على عبد العال عضوا باللجنة التنفيذية بالبرلمان الدولى، وبالتالى صوت مصر مسموع من خلال مجلس النواب.

 

وتابع رضوان أن هناك مجموعة من الإعلاميين يريدون أن يقفزوا على المشهد، وتنصيب نفسه الجلاد وحامى الحمى والوطنى الوحيد الذى يدافع عن الدولة وذلك كان نتيجة التداخل بين السلطات الذى حدث خلال السنوات الماضية.

 

طارق الخولى:تشويه البرلمان بسبب مصداقيته على الصعيد الدولى

 

بدوره، قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن البرلمان شن عليه حملات شديدة منذ حلف أعضاءه اليمين فى 10 يناير 2015 وحتى هذه اللحظة تلك الحملات قائمة، موضحا أنه منذ ثورة 30 يونيو، وهناك محاولات لعدم اكتمال مؤسسات الدولة وعقب اكتمالها بدأ التحريض العلنى والمستمر ضد مؤسسة البرلمان لكونها الأكبر مصداقية على الصعيد الدولى باعتبارها منتخبة من الشعب، مؤكدا أن هدم الدولة يبدأ من هدم المؤسسة التشريعية التى تعبر عن الشعب .

وأضاف الخولى فى تصريح لـ"برلمانى" أنه على الرغم من المعوقات المالية التى تواجه مجلس النواب نتيجة لضعف الموازنة استطاع لاستعادة العلاقات الخارجية مع عدد من الدول حيث سافر النواب لمجلس العموم البريطانى الذى كان متروكا للإخوان تعبث فيه لتوضيح الرؤية المصرية، بالإضافة إلى التواصل مع البرلمانات ذات التأثير على السياسات الخارجية، خاصة لما لها من دور فى منتهى الخطورة فى إقرار الاتفاقيات التى تتبناها الدولة .

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن معظم اللقاءات المشتركة مع أعضاء البرلمانات الخارجية تشهد مبارزات سياسية قوية وعنيفة ونحاول إزالة أى معوقات تعكر العلاقات المتبادلة.

واستطرد الخولى، أن هناك بعض الأخطاء الفردية من بعض النواب نظرا لحداثة انضمامهم للعمل النيابى، ولكن يتم التعامل معها من خلال الإحالات للجنة القيم وفى نفس الوقت من الصعب إغفال أن البرلمان يمثل كل قطاعات الشعب وبالتالى صعب أن يكون فكر جميع النواب واحد.

وأردف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن هناك صورة يتم تصديرها طوال الوقت أن البرلمان يحصل على بدلات ومكأفات عالية فى حين أن مجموع ما يحصل عليه النائب أقل مما يحصل عليه برلمانى بالصومال.

 

 

 


print