الجمعة، 26 أبريل 2024 08:30 م

البرلمان ينقسم حول مقترح وزير الآثار بوضع قطع فرعونية بالميادين .. عضو لجنة السياحة: مكانها المتاحف.. أمين "إعلام النواب" يطالب بجعل الشوارع متاحف أثرية مفتوحة.. ونائب: أفكار الوزير كارثية

"آثار مصر" فى الشوارع والميادين

"آثار مصر" فى الشوارع والميادين
الخميس، 20 أبريل 2017 06:00 ص
كتب – السيد فلاح

تسببت تصريحات الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، والتى أكد فيها أنه يدرس وضع قطع فرعونية أو مسلات فى الميادين العامة بمحافظات مصر المختلفة، جدلاً كبيرًا داخل مجلس النواب بين مؤيد ومعارض لوضع قطع فرعونية بالميادين.

الدكتور-خالد-عنانى-وزير-الآثار

أمين "إعلام البرلمان" يطالب بجعل الشوارع متاحف أثرية مفتوحة

فى البداية قال النائب نادر مصطفى، أمين لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن المقترح الذى يدرسه الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، بوضع قطع فرعونية أو مسلات فى الميادين العامة بمحافظات مصر المختلفة، اقتراح جيد وأؤيد تنفيذه على أرض الواقع.

 

وأضاف أمين لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى، أن معظم الآثار المصرية غير مستغلة وموجودة بكميات كبيرة فى المخازن دون عناية أو اهتمام أو صيانة، ووضعها فى الميادين والأماكن العامة، يجعل منها متاحف مفتوحة للشعب المصرى، ووضع التماثيل الكبيرة فى الميادين، يسهل من تنفيذ الفكرة خاصة وأن التماثيل كبيرة الحجم يسهل من حمايتها، ضاربًا مثلة بوضع تمثال فى ميدان رمسيس خاصة بعد الحالة الأمنية الجيدة التى يشهدها المكان وغياب الباعة الجائلين.

النائب-نادر-مصطفى

وتابع النائب، أن مصر بها 1500 موقع أثرى، وأن السياح لا يتمكنون من الوصول إليها جميعا، وإنهم يزورون فقط ما يقرب من 100 موقع أثر، هو اعتراف بأمر واقعى، وشاهدت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب وتأكدت من تلك الأمر خلال زيارتها مؤخرًا إلى النوبة، واكتشفت وجود متاحف يصعب وصول السياح إليها بسبب الطرق الغير ممهدة والترابية ووسط الجبال، مشيرًا إلى أن حديث الوزير عن الأزمة والاعتراف بها هى أولى خطوات الحل، مضيفًا، وزارة الآثار لا يوجد بها موارد مالية، ولابد أن تسعى إلى توفير موارد مالية لحل أزمة المتاحف التى لا يعرفها السياح.

 

نائب يرفض اقتراح وزير الآثار بوضع قطع فرعونية ومسلات فى الميادين العامة

وفى السياق ذاته قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه شارك الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، الزيارة التى تمت أمس لكشف أثرى مهم، بمنطقة ذراع فى أبوالنجا، غرب الأقصر، وهى مقبرة فرعونية جديدة فى البر الغربى بالأقصر، وترجع لأول مستشار فى الأسرة 18 ويدعى "أوسرحات"، وتضم مئات المومياوات والتماثيل الفرعونية القديمة.

 

وأضاف عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الاكتشاف الآثرى الذى تم يعد من أهم الاكتشافات الآثرية فى العصر الحديث، مشيرًا إلى أن أكبر تجمع آثار فى العالم يوجد بمصر، وبالأخص فى محافظة الأقصر، موضحًا أسباب عدم وضع كل الآثار الذى تملكها مصر فى متاحف ومعابد بسبب قلة الإمكانات المادية، لحاجة إقامة المتاحف والمعابد إلى ملايين الجنيهات من أجل إقامة متاحف وعرضها.

 

ورفض النائب أحمد إدريس، تصريحات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والتى أكد فيها أنه يدرس وضع قطع فرعونية أو مسلات فى الميادين العامة بمحافظات مصر المختلفة، مؤكدًا الآثار مكانه المتاحف والمعابد وليس الميادين العامة بمحافظات.

احمد-ادريس

فرج عامر: تصريحات "العنانى" عن المواقع الأثرية كارثية وتؤكد فشل سياساته

‏‫

بينما وصف المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب تصريحات الدكتور خالد العنانى وزير الاثار بـ "الكارثية"، وتساءل" عامر" فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزير الآثار عن الأسباب وراء إحجام السياح عن زيارة المواقع الأثرية، مؤكدا أن تذكرة الموقع الأثرى فى مصر هى الأرخص، حيث تبلغ قيمتها 10 جنيهات فقط وللطفل بـ5 جنيهات"، مؤكدا أن هذه التصريحات من الوزير تؤكد فشل سياسات الوزير والحكومة فى الترويج للمواقع الأثرية المصرية وتؤكد غياب التنسيق والتعاون بين الوزارات خاصة وزارات السياحة والآثار والثقافة فى وضع الخطط والبرامج التى تكفل القضاء على هذه الازمة وإزالة المشكلات والعراقيل والأسباب التى جعلت وزير الآثار يطلق هذه التصريحات الخطيرة.

 

كان الدكتور خالد عنانى، وزير الآثار، أكد أن أكبر تجمع آثار فى العالم يوجد بمصر، وبالأخص فى محافظة الأقصر، ولذلك تعد أكبر متحف مفتوح فى العالم، مشيرًا إلى أن البلاد تتمتع بوجود كم هائل من المقابر والمعابد الفرعونية، لافتا إنه سيدرس وضع قطع فرعونية أو مسلات فى الميادين العامة بمحافظات مصر المختلفة.

 

 


print