الجمعة، 29 مارس 2024 04:46 م

المجلس يتدخل لحل أزمة تأخر المعتمرين بمطار القاهرة.. الخطوط السعودية تلغى 7 رحلات وتؤخر 14 طائرة.. والركاب يفترشون الأرض لليوم الثالث.. وعضو "سياحة البرلمان" يتواصل مع الوزير لحل الأزمة

يا رايحين للنبى الغالى.. مشاكل"العمرة" فى البرلمان

يا رايحين للنبى الغالى.. مشاكل"العمرة" فى البرلمان يا رايحين للنبى الغالى.. مشاكل"العمرة" فى البرلمان
الأربعاء، 19 أبريل 2017 07:02 م
كتبت- السيد فلاح ورحاب نبيل

تسببت أزمة ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لليوم الثالث على التوالى، بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، وإلغاء 7 رحلات وترحيل الرحلات، فى أزمة كبير مع بداية موسم عمرة رجب، ما أدى إلى ثورة غضب كبيرة لدى المعتمرين كما تدخل أعضاء مجلس النواب.

 

تعود تفاصيل الأزمة عندما شهد مبنى الركاب "2" الجديد بمطار القاهرة الدولى، لليوم الثالث على التوالى استمرار ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين إلى الأراضى المقدسة، حيث يعيش أكثر من 1500 معتمراً مصريا مأساة إنسانية ومعاناة داخل صالة السفر، بسبب تأخر إقلاع رحلاتهم لأكثر من 8 ساعات، ما أدى إلى افتراشهم أرضيات الصالة بالمطار وسط حالة من الاستياء والغضب الشديد.

المعتمرين (1)

وصرحت مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوى بأن من المقرر أن تنظم الخطوط السعودية اليوم، الأربعاء، 21 رحلة طيران إلى جدة والمدينة المنورة، ولكن بسبب كثافة التشغيل زادت حالة الارتباك وسط رحلات الخطوط السعودية داخل المبنى رقم 2 بمطار القاهرة وتم إلغاء 7 رحلات وهى أرقام 3425 و3163 و3735 و3835 و3165 و3731 و3837 وكلها إلى جدة وحدثت حالة إرتباك وسط المعتمرين الذى افترشوا أرض صالتى السفر والترانزيت، حيث لم يحدث التزام بتسفير الركاب على رحلاتهم المجدولة ويغادرون على أول طائرة جاهزة، حيث شهدت باقى الرحلات وعددها 14 طائرة تأخيرات وصلت فى بعض الأوقات إلى 8 ساعات.

 

وأضافت المصادر أن الشركة غير ملتزمة فى تنفيذ الجدول الذى تم تسليمه لسلطة الطيران وشركة ميناء القاهرة الجرى، ما تسبب فى تكدس داخل الصالة للمعتمرين، وغيرهم من ركاب الرحلات الأخرى، لافتة إلى أن السبب الرئيسى لتلك الأحداث المؤسفة هو قبول شركة الخطوط الجوية السعودية أعدادًا كبيرة من المعتمرين أكثر من عدد الطائرات المخصصة لموسم العمرة، ما أدى إلى تلك الظاهرة السلبية والمؤسفة.

المعتمرين (2)

وأكدت المصادر أن السلطات بالمطار قامت بالتنسيق مع الأمن بفتح صالات السفر لاستقبال المعتمرين بمبنى "2"، وعدم انتظارهم بالخارج بسبب ظروف الطقس، خاصة أن الصالة المخصصة للمودعين مغلقة بسبب تعليمات الأمن.

 

ويقوم المحاسب مجدى إسحاق، رئيس شركة الميناء، واللواء فهمى مجاهد مدير أمن المطار بجولات على المعتمرين لكنها لم تأت بجديد، وتم دعم الصالات بالمنسقين وضباط الشرطة والأفراد لمساعدة المعتمرين وامتصاص غضبهم والسيطرة عليهم بسبب تأخر الرحلات، خاصة بعد نشوب العديد من المشادات الكلامية بين المعتمرين والسلطات، وكذلك مع مسئولى شركات السياحة والعاملين بالخطوط السعودية تطورت إلى تشابك بالأيدى.

 

وأوضحت المصادر أنه تم تخصيص أبواب سفر لباقى شركات الطيران العاملة بالمبنى، حيث لا يتداخل ركاب الشركات مع ركاب الخطوط السعودية، وأشارت المصادر إلى أن المعتمرين فى حالة غضب شديد بسبب انتظارهم لمدة 8 ساعات، ويوميا ما يتكرر نفس الوضع دون تدخل من المسئولين.

 

من ناحيتها أكدت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة، أن الغرفة تتابع أزمة تكدس عدد من المعتمرين بمبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى، لتأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية والتى تسببت فى تكدس المعتمرين وافتراش عدد منهم الأرض بصالات المطار.

إيمان-سامى-رئيس-لجنة-السياحة-الدينية

وقالت رئيس لجنة السياحة الدينية، فى تصريحات لـ"برلمانى" إنها أجرت اتصالات هاتفية للتواصل مع مسئولى الخطوط السعودية لإنهاء أزمة تكدس المعتمرين، لافتة إلى أن وزارة السياحة تواصلت مع سلطة الطيران المدنى وتم الاتفاق على تسكين المعتمرين بالفنادق القريبة من المطار لتخفيف ضغط المعتمرين داخل مبنى الركاب الجديد رقم 2، موضحا أن عددا من المعتمرين رفضوا التسكين وفضلوا البقاء فى المطار لحين تسيير رحلات لنقلهم للأراضى السعودية.

 

 

وأضافت، أن الغرفة خاطبت الشركات المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1438 هـ، لحصر عدد المعتمرين المتضررين من تأخر رحلات الخطوط السعودية، وكذلك تحديد حجم الخسائر التى تتكبدها الشركات لتعويض المعتمرين عن ضياع "يوم كامل" من برنامج العمرة. 

 

عضو "سياحة" البرلمان يتواصل مع وزير الطيران لحل أزمة المعتمرين

من جانبه قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه يتواصل الآن مع المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، لحل أزمة المعتمرين بمطار القاهرة، بعد استمرار ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، وذلك لليوم الثالث على التوالى، بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لأكثر من 8 ساعات وترحيل الرحلات بسبب تأخر وصول الطائرات من المطارات السعودية.

احمد-ادريس

وأضاف عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن التأخير سببه شركة الطيران السعودى، وليس شركة مصر للطيران، مشيرًا إلى أنه كان يجب أن يكون هناك تنسيقا بين وزارتى السياحة ووزارة الطيران المدنى، من جانب وبين شركة الطيران الطيران السعودى من جانب آخر، حتى يتم إلزام الشركة السعودية بتنفيذ الجدول الذى تم تسليمه لسلطة الطيران وشركة ميناء القاهرة الجوى.

 

وذكر النائب أحمد إدريس، أن تأخر وصول الطيران السعودى إلى أكثر من 8 ساعات فى 14 رحلة يوميًا، تسبب فى أزمة كبيرة داخل مطار القاهرة بسبب تكدس المعتمرين وإبداء غضبهم الشديد بسبب كثرة مدة الانتظار.

 

النائب سمير شاهين: الشركات السياحة شريكة فى أزمة المعتمرين

قال النائب سمير شاهين، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، بمجلس النواب، إن أزمة ارتباك رحلات الخطوط السعودية الخاصة بنقل المعتمرين المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لليوم الثالث على التوالى، سببها قيام شركات السياحة بحجز رحلاتها على الخطوط السعودية بدلاً من الخطوط الطيران المصرية، مما تسبب فى ارتباك لدى الشركة السعودية، بسبب كثرة الرحلات.

المعتمرين (3)

وأضاف عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يتواصل الآن مع المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، لحل أزمة المعتمرين بمطار القاهرة، مبديًا استياءه الشديد من تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لأكثر من 8 ساعات وترحيل الرحلات بسبب تأخر وصول الطائرات من المطارات السعودية، مطالبًا الوزير بسرعة التدخل لحل الأزمة، بسبب الظروف التى يتعرضون لها أكثر من ١٥٠٠ معتمرًا مصريًا مأساة إنسانية ومعاناة داخل صالة السفر، بسبب تأخر إقلاع رحلاتهم لاكثر من 8 ساعات وهو ما أدي إلي افتراشهم أرضيات الصالة بالمطار وسط حالة من الاستياء والغضب الشديد.

 

وتابع النائب سمير شاهين، أنه يتواصل أيضًا مع غرف اتحاد الشركات السياحية، لمعرفة السبب الحقيقى وراء تأخر رحلات المعتمرين من مطار القاهرة، بجانب سبب لوجو الشركات السياحية بحجز رحلاتها على خطوط الطيران السعودى بدلاً من شركة مصر للطيران، مطالبًا بمحاسبة الشركات السياحية التى لجأت للطيران السعودى.

 

print