الخميس، 25 أبريل 2024 08:04 ص

المصيلحى يبحث مع وزير التجارة فرض 100 % رسوم على صادر السمك.. نائب: سيكون له تأثير إيجابى.. هالة أبو السعد: قصور من الحكومة.. الجوهرى يطالب بوقف التصدير .. وغطاطى خليها على البلطى بس

رسوم صادر الأسماك بين "أه" و" لأ"

رسوم صادر  الأسماك بين "أه"  و" لأ" رسوم صادر الأسماك بين "أه" و" لأ"
الأربعاء، 19 أبريل 2017 02:00 ص
كتب محمد صبحى

تبيانت ردود أفعال أعضاء مجلس النواب بين التأييد والرفض لإعلان وزير التموين الدكتور على المصيلحى عن الاتفاق مع وزير التجارة والصناعة على فرض رسوم 100% على صادرات الأسماك، حيث رأى نواب أن القرار خطوة ويسهم فى توافر المنتج بالسوق المحلى فى حين رأى أخرين ان القرار يدل على وجود قصور لدى الحكومة وغياب فى الرؤية.

مدحت الشريف: فرض رسوم على تصدير الأسماك سيكون له تأثير ايجابى فى الوقت الحالى

فى البداية،قال مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن استصدار قرار بفرض رسم 100%  على صادرات الأسماك سيكون له تأثير إيجابى، خاصة أن الكميات المصدرة بعد انخفاض قيمة الجينة وتحرير سعر الصرف عالية.

وأوضح الشريف، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التأثير الايجابى للقرار سيكون على جانبين سواء تقليل التصدير بسبب الرسوم وبالتالى سيتم توفير المنتج بالسوق المحلى لأن ما يهمنا بالدرجة الأولى الأنواع التى تحتاجها الطبقات الضعيفة خاصة السمك البلطى والبورى .

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الدفع برسم صادر نقطة ايجابية وفى وقتها لأن هامش الربح العالى فى الفرق بين سعر التصدير والسعر المحلى يحقق نوع من المعادلة.

 

 


 

 

هالة أبو السعد عن فرض رسوم 100%على تصدير الأسماك: قصور من الحكومة ودليل على غياب الرؤية

ومن جانبها، انتقدت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، سعى الحكومة نحو استصدار قرار لفرض رسوم 100% على صادرات الأسماك، موضحة أن ذلك القرار لن يسهم فى تخفيض سعر الأسماك وهل الحكومة لديها معلومة أن تصدير السمك سبب ارتفاع أسعارة بالأسواق.

 

وأضافت هالة أبو السعد، أن هناك مجموعة من العوامل على أرض الواقع سبب رئيسى فى ارتفاع سعر السمك، ومن بينها تعطل تلت الأسطول البحرى فى مصر  وموت الأسماك بالمزارع السمكية مرتين خلال الفترة الماضية أحدهم بسبب البرد القارص والمرة الثانية نتيحة لوجود تسمم بالمياه وبالتالى حجم الأسماك قلت بالأسواق.

وتابعت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، "كنا نتحدث أن تصدير السمك سيسهم فى زيادة العملة الصعبة للدولة ولكن فرض رسوم من الحكومة على التصدير قصور من الحكومة ودليل على عدم وجود رؤية واقعية لديها للوضع القائم متابعة مصر دول غنية بالموارد المائية ولديها ساحل على البحر المتوسط والبحر الأحمر ونهر نيل والمفترض أن تصدر الأسماك للعالم كله وليس للدول العربية لو تم استغلالها استغلال صحيح ستكون الاسماك مصدر للعملة الصعبة".

واستطردت هالة أبو السعد، الحكومة لا تمتلك تخطيط ولا رؤية والمفترض أن نعمل على تفادى أى أزمة قد تواجه الدولة بدلا من البحث عن خروج من الأزمات الحالية، متابعة أن فرض رسوم 100% على تصدير الأسماك سيقلل من دخول العملة الصعبة للدولة بالإضافة إلى أن هناك العديد من العمالة التى تعمل فى التصدير ستترك عملها وبالتالى نكون بنزود نسبة البطالة.

وكيل "اقتصادية النواب": فرض رسم على تصدير الأسماك خطوة مؤقتة وأرى وقف تصديره نهائيا

بدوره، قال عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن فرض رسم 100% على صادر الأسماك خطوة من ضمن خطوات نحو حل الأزمة لحين اتضاح الرؤية، وإن كنت أرى ضرورة وقف التصدير نهائيا فى الوقت الحالى لحين تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتج.

وأضاف الجوهرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تواجد منتج الأسماك بالأسواق يساعم بشكل كبير فى خفض أسعار اللحوم والدواجن، حيث أن العجز بالأسماك ينعكس بشكل سلبى على ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بسبب الاستغلال بالأسواق والتلاعب فى الأسعار.

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أنه من المفترض أيضا وقف تصدير السكر خاصة وان مصر لا تنتج 100% من استهلاكها وتستورد حوالى 25 % واتخوف من أن فرض رسم على تصديره أن يتم تهريبه بشكل أو اجراء عبر الموانى وبالتالى قد نجد ذلك يتكرر فى أزمة الأسماك.

 

إيهاب غطاطى ينتقد قرار وزير التموين بفرض رسوم 100% على تصدير الأسماك: خليها على البلطى بس

فيما، قال إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار وزير التموين بفرض رسوم تصدير على الأسماك بصفة عامة خاطئ ويتعارض مع كل السياسات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة لعدة أسباب الأول يتمثل فى أن مصر تصدر العديد من أنواع الأسماك عالية الثمن ولا يوجد عليها إقبال من جانب المواطنين والشريحة العريضة من الشعب لا تطلبها ولا تستخدمها، محذرا وزير التموين من استصدر قرار بفرض رسوم على جميع الأنواع واذا لزم الأمر فيكون على السمك البلطى فقط وليس التعميم الشامل.

وأضاف غطاطى، أن الحكومة سبق وذكرت أن المبرر الأساسى لتعويم الجنيه أن القرار سياسهم ويساعد على زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق الخارجية وأن ذلك سيوفر دولار لمصر ولكن فى السابق كان سعر البلطى على سبيل المثال دولار ونصف أى بقيمة حوالى 12 جنيه مصرى والأن بعد تعويم الجنيه أصبح سعر الكيلو 30 جنيها.

وتابع عضو لجنة الزارعة، أنه يجب تحقيق التوازن فى ميزان المدفوعات بالنسبة لعملية التصدير والاستيراد ولابد من تصدير الأسماك باهظة الثمن مع استيراد الأسماك التى عليها إقبال شعبى فى مصر بما سيوفر للدولة دولارات حقيقية معلنا رفضه التام على فرض رسوم على تصدير الأسماك بصفة عامة.

 

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أنه تم الاتفاق مع وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل على استصدار قرار بفرض رسم صادر 100% على صادر الأسماك.

 

 

 


print