الخميس، 25 أبريل 2024 07:54 ص

"دينية النواب" تطالب بلجنة لتنقية مناهج الأزهر وحذف الأفكار المتطرفة.. عمر حمروش: تم تشكيلها من قبل وتوصياتها فى أدراج الأزهر وعودتها ضرورة.. زكريا: الإرهاب فى كل مكان حتى المناهج

"البرلمان" يجدد مناهج الأزهر

"البرلمان" يجدد مناهج الأزهر "البرلمان" يجدد مناهج الأزهر
الإثنين، 17 أبريل 2017 04:02 م
كتب محمود العمرى

تنقية مناهج الأزهر أصبحت أمرا مهام، بهذا نادى أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب بضرورة تشكيل لجنة من المتخصصين والعلماء والمستنيرين للبدء فى سرعة تنقية المناهج من كل الأفكار التى تساعد على نشر الإرهاب والتطرف حسبما عبروا، مؤكدين أن هناك دورا كبيرا على الأزهر فى هذا الأمر، ولا بد أن يكون بشكل سريع حتى تتم حماية الأطفال والشباب من الأفكار الإرهابية.

 

البرلمان يتحرك لتنقية المناهج الأزهرية.. طلب عاجل لتشكيل لجنة من الأزهر لمواجهة الأفكار الإرهابية

قال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الأزهر يواجه مشاكل فيما يتم من إهمال تجاه تنقية كتب التراث فى المناهج، لأنها تحتاج إلى تحرك سريع من المؤسسة الدينية واتخاذ قرار سريع فى ذلك الأمر، بعد ما تم إهماله فى اللجنة التى شكلت من 4 سنوات لتنقية الكتب، ولم يتخذ أى توصيات تم وضعها من خلال اللجنة.

اللجنة-الدينية

وأضاف أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الفترة الحالية تتطلب مواجهة الإرهاب والأفكار التكفيرية من كل الجوانب سواء فكريا أو منهجيا، فهناك أفكار تحمل أفكارا متطرفة موجودة فى كتب التراث ولا بد من مواجهتها، مؤكدا أنه سيقدم بطلب عاجل إلى البرلمان موجه إلى الأزهر لتشكيل لجنة لتنقية الكتب من العلماء المستقلين الذين لا ينتمون لأى عمل سياسى أو لهم خلفيات أخرى لمراجعة المناهج وتنقيتها من كل الأفكار الإرهابية.

 

عضو "دينية البرلمان": تنقية المناهج باتت أمرا مهما.. وعلى الحكومة أن تشكل لجنة لبحثها

قال عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن تنقية مناهج الأزهر أمر بات واجبا، نظرا لما تحتويه هذه المناهج من بعض الأفكار التى تساعد على التطرف، والتى يتم استغلالها بشكل خاطئ، ولابد من البدء فيه بخطوات جادة من مؤسسة الأزهر بالتنسيق مع باقى المؤسسات.

طلاب-ازهر

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه لابد من تشكيل لجنة من الأزهر والتعليم، لبحث تنقية الكتب الدراسية فى كل المراحل، ولا تكتفى فقط بالتعليم الأزهر بل كل المراحل التعليمية، وبحث كل الأفكار، لافتا إلى أن مواجهة الإرهاب تتطلب الوقوف لصد جميع الأفكار التى تساعد على انتشاره أو استغلاله فى عقول الأطفال والشباب.

 

عضو "دينية البرلمان": علماء الأزهر قادرون على تنقية مناهجه بمشاركة أصحاب الفكر المستنير

قال اللواء شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن تنقية الكتب والمناهج الأزهرية، تتطلب وضع خطة من مؤسسة الأزهر وباقى المؤسسات، بحيث يتم استخراج كل الأفكار التى تخالف مناهج الأزهر والأفكار القديمة من هذه الكتب، التى يتم ترويجها بشكل خاطئ، نظرا لاختلاف الفكر الحالى والوقت السابق.

مجلس-النواب

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تنقية الكتب والمناهج التعليمية أمر هام، فيما تواجهه البلاد من حرب على الإرهاب وأفكاره المتطرفة، ولكن لابد أن يكون بشكل صحيح من خلال علماء من الأزهر الشريف، وأصحاب الفكر المستنير من مختلف المؤسسات.


print