الخميس، 28 مارس 2024 09:53 م

جدل بين أعضاء المجلس حول فرض تعريفة دخول لموقع التواصل الاجتماعى.. نواب: عودة لزمن البيجامات الكستور.. والأفضل السعى لتحسين خدمة الإنترنت بمصر .. وصاحب الاقتراح يرد: مارك بيصدر لنا الفساد

رسوم "فيس بوك" على "wall" البرلمان

رسوم "فيس بوك" على "wall" البرلمان رسوم"فيس بوك" على "wall" البرلمان
الأحد، 16 أبريل 2017 08:00 ص
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى
واجه اقتراح فرض رسوم شهرية على مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" الذى أعلن عنه النائب رياض عبد الستار انتقادً حادً من جانب النواب، وحالة من الجدل، حيث أكدوا استحالة تطبيق هذا الاقتراح، لأنه خدمة دولية خارج نطاق سيطرة الدولة، فضلا عن أن البرلمان سينتهى خلال الشهور المقبلة من قانون الجريمة الإلكترونية.

بعد اقتراح فرض رسوم.. نائب: إنهم يدعون لـ"فيس" جديد وعودة لزمن البيجامات الكستور

فى البداية، انتقد الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، الاقتراحات الخاصة بفرض رسوم على صفحات" الفيس بوك" بصفة شهرية، موضحا أن هذا الأمر مرفوض ولا علاقة له بالواقع وهناك أكثر من جانب يؤكد صعوبة واستحالة تطبيق هذا، متابعا" أنهم يدعون لفيس بوك جديد غير معلوم للعالم بأكمله".

وقال فؤاد فى تصريح لـ" برلمانى": مع احترامى للزملاء أصحاب الاقتراح، هذا كلام غير قابل للتنفيذ، وبه تقييد للحريات دون أدنى حق أو سند، و لو احنا عايزين نرجع لأيام سيارات ١٢٨ و الجزم الباتا والبيجامات الكستور مفيش مشاكل، بس نكون متفقين على كدا ويتم عزل الدولة خارجيا وداخليا، متابعا، أن هذا الكلام مرفوض تقنيا ويحمل أفكارا رجعية تتعارض مع الحرية.

أمين اتصالات البرلمان يرد على أصحاب دعوات فرض رسوم على الفيس بوك: غير مقبولة على الإطلاق

ومن جانبه، أبدى أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، اعتراضه على الاقتراح الخاص بفرض رسوم شهرية على حسابات الفيس بوك، موضحا أنه أمر غير مقبول على الإطلاق فى ظل ما ننادى به بالحريات للمواطنين مع ضرورة المحافظة عليها وتوفير المناخ الأمن لها .

وأضاف زيدان فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن مجلس النواب ولجنة الاتصالات ستبدآن فى دراسة قانون الجرائم الإلكترونية الذى ينظم ويواجه التحريض على مواقع التواصل الاجتماعى، مشددا على ضرورة التصدى للصفحات التحريضية وضبط المحرضين ضد الدولة، متابعا مسألة فرض الرسوم على الفيس بوك غير مطبقة بالعالم كله فكيف يتم تطبيقها داخل الدولة المصرية؟.

اتصالات البرلمان ترد على اقتراح 200جنيه رسوم على الفيس : مرفوض احنا مش داخلين سيبر

بدوره،أعلن أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عن رفضه التام للاقتراحات التى تنادى بفرض رسوم على استخدام الفيس بوك، خاصة وأن لدينا قانون الإنترنت ومكافحة الجريمة الإلكترونية لفرض ضوابط على الفيس بوك، حيث يتم مناقشته حاليا بلجنة الشئون الدستورية والتشريعية على أن يحال للجنة الاتصالات لمناقشته، موضحا أنه من المقرر الانتهاء من القانون خلال الشهور المقبلة.

وأضاف بدوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك استحالة فى تطبيق أى اقتراح بفرض رسوم على الفيس بوك، متابعا الأمر مرفوض تمام هو احنا فى سيبر، إزاى يتم فرض أى رقم وأن كان رمزى على استخدام الفيس بوك والاشتراك به؟.

صاحب الاقتراح يرد: مارك بيصدر لنا الفساد متابعا الغرض من الفيس بوك تدمير الشعوب العربية وتقسيمها


فى المقابل، قال رياض عبد الستار عضو مجلس النواب، أنه ليس هناك صعوبة فى فرض رسوم على الفيس بوك أو غلقه لتأمين الدولة، مضيفا أن مصر مستهدفه من الإرهاب ويجب علينا تأمينها من المواقع التى تحرض على الدم والقتل وأن جميع المخططات تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ومواقع تدعو لتنفيذ عمليات ارهابية .

وردا على الانتقادات التى واجهت اقتراحه بفرض رسوم على الفيس بوك،أكد أن الغرض من الاقتراح تقنين جميع المستخدمين وأن يخدع لرقابة الدولة، مشيرا إلى أنه ليس الغرض منه تقيد للحريات ولكن فرض اجراءات لحماية الدولة من الإرهاب.

وحول أن الخدمة دولية وليست محلية ويصعب السيطرة عليا، أوضح أنه لو لزم الأمر أن تتفق وزارة الاتصالات مع مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك لتقنين الوضع، مضيفا:" ما هو مارك بيصدر لنا الفساد متابعا الغرض من الفيس بوك تدمير الشعوب العربية وتقسيمها، مشيرا إلى أن مصر أكبر دولة عربية تستخدم الفيس بوك، وينبغى على الدولة أن تقنن الفيس بوك بالوضع الذى يناسبها.


print