الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:34 ص

القرضاوى يجيز تفجير النفس حال صدور أوامر من الجماعة.. العبد: يخرج عن إطار الشريعة.. أبو حامد: مجرم حرب وجميع فتاويه دموية ومحرضة.. ونائب: الإعلام عليه فريضة واجبة للتصدى لتلك الفتاوى

البرلمان يحارب فتاوى "شيخ قطر"

البرلمان يحارب فتاوى "شيخ قطر" البرلمان يحارب فتاوى "شيخ قطر"
الجمعة، 14 أبريل 2017 05:01 م
كتب محمد شعلان – محمد صبحى
أجاز يوسف القرضاوى، أحد زعماء جماعة الإخوان الإرهابية، فى فتوى داعمة للعمليات الانتحارية أن يقوم أى فرد بتفجير نفسه بغرض استهداف تجمع تابع للنظام أو مؤسسات الدولة التى يعيش فيها، حتى لو نتج عنه ضحايا فى صفوف المدنيين شريطة أن يكون هذا العمل وفق ما تراه الجماعة.
يوسف القرضاوى

فتوى للقرضاوى يجيز فيها تفجير النفس حال صدور أوامر من الجماعة


قال "القرضاوى" فى الفتوى التحريضية، ردا على سؤال حول حكم التفجيرات فى تجمعات النظام وسقوط المدنيين ضحايا للعمليات الإرهابية، نصا: "الأصل فى هذه الأمور أنها لا تجوز إلا بتدبير جماعى إنما التفجير فلا بد أن تكون الجماعة هى التى ترى أنها فى حاجة إلى هذا الأمر، وإذا رأت الجماعة أنها فى حاجة إلى من يفجر نفسه فى الآخرين ويكون هذا أمرا مطلوبا وتدبر الجماعة كيف يفعل هذا بأقل الخسائر الممكنة وإذا استطاع أن ينجو بنفسه فليفعل، إنما لا يترك هذا الأمر للأفراد وحدهم".

وتابع: "لا يصح لفرد أن يتصرف بمفرده ويقوم بتفجير نفسه فى الآخرين ولازم يتصرف فى حدود ما تريده الجماعة ويسلم نفسه للجماعة، والجماعة هى التى تصرف الأفراد حسب حاجاتها وحسب المطالب إنما لا يتصرف الأفراد وحدهم".

رئيس دينية البرلمان يرد على فتوى القرضاوى: تفجير النفس يخرج عن إطار الشريعة والإسلام برئ من هذا الفعل
فى البداية، قال أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن إجازة تفجير النفس تخرج عن إطار الشريعة الإسلامية التى تؤمر بحفظ النفس، حيث قال الله سبحانه وتعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" وهذا نص قرآنى لا يحتاج لتفسير على الإطلاق.
أسامة العبد

وأضاف العبد، فى تصريح لـ" برلمانى" أن فتوى القرضاوى غير مقبولة وكيف يتم السماح بالقتل والتفجير فى إنسان سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، موضحا أن الرسول قال أن" الأدمى بنيان الرب وملعون من هدم بنيان الرب".
وتابع رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن الشريعة الأسلامية لا تعرف الإرهاب والتطرف والعنف وبريئة من هذا الفعل ومما يفعله.

محمد أبو حامد: يوسف القرضاوى مجرم حرب وجميع فتاويه دموية ومحرضة


ومن جانبه، قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، إنه لا يوجد أدنى شك فى أن يوسف القرضاوى رأس من رؤوس التطرف بالعالم، مشيرا إلى أن فتواه الخاصة بإجازة تفجير النفس تتفق مع جميع فتاويه الدموية التى تحرض للعنف.
محمد أبو حامد

وأضاف أبو حامد،فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القرضاوى أحد مجرمى الحرب بالعالم لأنه سبب من أسباب استطاب الشباب لأفكارة المتطرفة، متابعا لو كان الأمر بيدى كان يجب محاسبته كمجرم حرب نظرا لأن أغلب حديثه يكون داعى للدماء.

وتابع عضو مجلس النواب، ردا على سؤال حول كيفية التصدى لمثل تلك الفتاوى وهل هناك قصور ببعض المؤسسات، أننى اعد مجموعة من القوانين تتعلق بمؤسسة الأزهر وتنظيمها وساضع بداخلها عقوبات رادعة لأى فتوى قد تصدر من قيادة دينية تتحدث بالمنطق الدموى.

أمين " إعلام البرلمان" بعد فتوى القرضاوى: الجماعة إخوان للشياطين وعلى الجميع التكاتف لحماية مصر


بدوره،قال نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن كل يوم يتضح للشعب المصرى من هم الإخوان ويتضح البعد الوقى بين لفظ أخوة وإخوان حيث ذكرت كلمة أخوة فى قول الله تعالى " إنما المؤمنون أخوة" بينما لفظ إخوان جاء بالقرآن مقرون به كلمة الشيطان وهو الأمر الذى يجعلنا كل يوم نتأكد أن تفكير هؤلا بعيد عن القيم الاسلامية والمبادئ الاخلاقية ومفهوم ومعنى الوطنية.
نادر مصطفى

وأضاف مصطفى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من حين لأخر نكتشف أن جماعة الإخوان لا يراعون أى مبادئ وقيم دينية، موضحا أن الاعلام عليه فريضة واجبة تتمثل فى ضرورة التصدى لتلك الفتاوى التحريضية كما أن على المواطن أيضا واجب فى الابلاغ عن كل من يحمل السلاح من أعضاءها مستهدفا استقرار البلد حيث من غير الممكن أن نترك مهمة حماية مصر وشعبها لضباط وجنود القوات المسلحة فقط.



الأكثر قراءة



print