الأحد، 02 يونيو 2024 10:58 ص

بعد وصول قطار الانتخابات لمحطته النهائية.. لجان الاقتراع تفتح أبوابها.. نصف يوم يحدد مصير 426 مرشحا على 213 مقعدا.. توقعات بزيادة الإقبال.. وارتفاع سعر الصوت فى الساعات الأخيرة

آخر 12 ساعة فى الانتخابات

آخر 12 ساعة فى الانتخابات آخر 12 ساعة فى الانتخابات
الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 09:00 ص
كتب تامر إسماعيل
تفتح 12496 لجنة فرعية فى 13 محافظة من محافظات الجمهورية، أبوابها للمرة الأخيرة فى تمام التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، ويعد اليوم وهو الثانى من أيام جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015 هو اليوم الأخير فى عملية الاقتراع لاختيار أعضاء برلمان 2015.

تصويت-انتخابات-جولة-الإعاده

اخر 12 ساعة فى الانتخابات (2)

تجرى انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية فى 13 محافظة، هى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، ويبلغ عدد اللجان العامة لمحافظات المرحلة الثانية 103 لجان عامة، فى حين يبلغ عدد اللجان الفرعية 12496 لجنة فرعية، وتشهد الجولة تنافس 426 مرشّحًا على 213 مقعدًا فى 99 دائرة انتخابية، ويشرف على انتخابات جولة الإعادة 15 ألف قاضٍ من الأساسيين والاحتياطيين من مختلف الهيئات القضائية.

تأمين-الجيش-والشرطة

ورغم ضعف نسبة الإقبال أمس الثلاثاء وهو اليوم الأول من جولة الإعادة، إلا أن المراقبين والمحللين توقعوا ارتفاع نسبة الإقبال إلى حد ما فى الساعات الأخيرة من التصويت اليوم، نظرا لعمليات الحشد للناخبين التى ستتم من قبل المنافسين، كأن يتوقع أن تستمر ظاهرة شراء الأصوات بل وتزداد فى آخر اليوم وترتفع قيمة الرشاوى الانتخابية وسعر الصوت، وهو ما تكرر فى آخر أيام التصويت فى الجولات السابقة.

تصويت-انتخابات-جولة-الإعاده-من-المرحلة-الثانية

وعلى خلاف كل الجولات السابقة فى انتخابات برلمان 2015، لم يعلن مجلس الوزراء عن منح العاملين والموظفين فى الدولة نصف يوم أجازة فى اليوم الثانى من عملية التصويت، رغم أنها كررت ذلك فى اليوم الثانى من الجولات الثلاث السابقة، وبررته بتحفيز الناخبين على المشاركة، إلا أنها لم تتخذ نفس الإجراء هذا اليوم وهو آخر أيام العملية الانتخابية.

كبار-السن-(4)

الجيش-والشرطة--(14)

الجيش-والشرطة--(8)

ومن الجدير بالذكر أن هناك أربعة دوائر من دوائر المرحلة الأولى حتى الآن ستعاد فيهم الانتخابات بعد أحكام قضائية التى صدرت بذلك، وهى دوائر دمنهور والرمل وبنى سويف والواسطى، والتى أعلنت اللجنة العليا للانتخابات إعادتها وفق جدول زمنى للتصويت يتضمن بدء الاقتراع للمصريين بالخارج يومى 5 و6 ديسمبر المقبل، وفى الداخل 6 و7 ديسمبر، على أن تُجرى جولة الإعادة يومى 14 و15 ديسمبر فى الخارج، و15 و16 ديسمبر بالداخل.

اخر 12 ساعة فى الانتخابات (1)


البصمة-(1)

print