السبت، 18 مايو 2024 03:18 ص

محافظ القاهرة يقرر إنشاء 8 أكشاك جديدة ونقابة الزبالين تصعد.. السجينى: "طول ما القمامة ماشية بالمبادرات الفردية هنفضل فى مشاكل".. ونائبة: تصعيد الزبالين غير مبرر وعلى الدولة إيجاد بديل

أكشاك القمامة.. الفتنة مستمرة

أكشاك القمامة.. الفتنة مستمرة أكشاك القمامة.. الفتنة مستمرة
الخميس، 13 أبريل 2017 01:00 م
كتب محمد عبد العظيم
حالة جدل واسعة وأزمة مستمرة بعد قرار إنشاء أكشاك لشراء المخلفات الصلبة من المواطنين، حيث يرى البعض أنها تمثل ضررا على الجامعين، فى حين يرى البعض الآخر أنها وسيلة حضارية للتعامل مع القمامة.

واستمرارا لحالة الجدل، أصدر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة قرارا بإنشاء 8 أكشاك جديدة لشراء القمامة من المواطنين بعد نجاح التجربة، وهو القرار الذى أعقبه اجتماع للزبالين وقرروا زيادة تكلفة جمع القمامة من منازل الأحياء المتواجدة بها الأكشاك من 5 جنيهات لـ30 جنيهًا لتستمر حالة الجدل.
عاطف-عبد-الحميد-محافظ-القاهرة

رئيس "محلية البرلمان": طول ما القمامة ماشية بالمبادرات الفردية هنفضل فى مشاكل


فى البداية أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن منظومة القمامة تدار بالمبادرات الفردية والواقع أثبت أن مثل هذه المبادرات لن يحقق أى تقدم على أرض الواقع، ويؤدى إلى الكثير من المشاكل مثل مبادرة شراء المخلفات الصلبة من المواطنين ورغم أنها مبادرة إيجابية إلا أنه لها آثار سلبية تمثلت فى غضب جامعى القمامة.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء، أن ملف القمامة على رأس أولويات لجنة الإدارة المحلية وسوف تناقش اللجنة خلال الفترة المقبلة طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن شراء القمامة، لافتا إلى أن الحل كما قلنا سابقا بأن يتم توحيد الجهة المسئولة عنها، فضلا عن مقترح إنشاء شركة قابضة تتولى هذا الأمر.

نائب بـ"محلية البرلمان": لهم الحق فى زيادة تكلفة الجمع


وفى السياق ذاته أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يوافق على تحريك قيمة جمع القمامة فى الأحياء التى يتواجد بها أكشاك لجمع القمامة، حتى يتم تعويض عاملى النظافة، ولكن يجب أن تكون الزيادة معقولة ولا تتجاوز 10 جنيهات، مشيرا إلى أن تعميم الأكشاك يجب ألا يضر جامعى القمامة.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء أن ملف القمامة شائك ولذلك علينا دعم نجاح أى تجربة جديدة حتى نصل إلى منظومة ناجحة، مشددا على أن الوحدات المحلية لا يمكنها القيام بهذا الدور منفردة ويجب الاعتماد على الشركات الخاصة مع توفير أدوات رقابة عليها حتى نضمن أنها تقوم بعملية الجمع بصفة مستمرة ودراسة تعميم تجربة الأكشاك فى باقى المحافظات.

شيرين فراج عن رفع قيمة جمع القمامة: تصعيد غير مبرر وعلى الدولة إيجاد بديل


ومن جانبها أكدت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب أن تصعيد نقابة الزبالين وقرارهم بزيادة تكلفة جمع القمامة من منازل الأحياء المتواجدة بها أكشاك الشراء من 5 جنيهات لـ30 جنيهًا أمر غير مبرر ويؤكد أنهم لا يرغبون بالتواجد فى المنظومة لأن مشروع شراء القمامة لا يسبب ضررًا للجامعين مطالبة الدولة بإيجاد بديل لجمع القمامة من الأهالى لأنه من غير المقبول أن تدفع الأسرة 30 جنيها مقابل جمع القمامة.
مجلس-النواب-(2)

وأضافت شيرين فراجن فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن فكرة الأكشاك هى لصالح الدولة المصرية ومن أجل الحفاظ على البيئة، متسائلة: "إذا كان جامعى القمامة يقومون بدورهم على الوجه الأمثل فلماذا تنتشر القمامة فى الشوارع؟!".

وكشفت النائبة، أن عددا كبيرا من جامعى القمامة يقومون بالتعامل مع الأكشاك وبيع المخلفات الصلبة التى يجمعونها، مشيرة إلى أنهم يحققون استفادة من القمامة العضوية حيث يتم بيعها لتدخل فى صناعة الأسمدة والغازات.

نائبة لمحافظ القاهرة: لماذا تطبق منظومة الأكشاك الفاشلة؟.. من حق الزبالين رفع تكلفة الجمع


وبدورها قالت النائبة منى جاب الله عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة ناصر والجمالية، وعضو لجنة الإدارة المحلية، إنها لا تعلم سر إصرار محافظ القاهرة تطبيق منظومة أكشاك شراء القمامة وإنشاء أكشاك جديدة رغم أنها منظومة فاشلة تؤدى إلى إلحاق الضرر بملايين العاملين فى هذا المجال، مشيرة إلى أن هذا القرار يتم دون تنسيق ومجال القمامة يعمل فى جزر منعزلة.

وأضافت منى جاب الله فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء، أن قرار جامعى القمامة برفع القيمة من 5 جنيهات إلى 30 جنيها فى الأكشاك فى الأحياء التى يتواجد بها هذه الأكشاك هو قرار عادل نظرا لعدم استفادة الجامعين من المخلفات الصلبة مؤكدة أنها تواصلت مع محافظ القاهرة من خلال لجنة الإدارة المحلية من أجل التعرف على أسباب تطبيق منظومة الأكشاك.
أكشاك-القمامة


print