الإثنين، 29 أبريل 2024 07:15 ص

سوزى ناشد: أتابع مع هيئة المكتب إدارج تغليظ عقوبة المتحرشين بقانون العقوبات بالجلسات المقبلة.. عبلة الهوارى: نحتاج قانونا متكاملا لكل أنواع العنف ضد المرأة.. وزينب سالم تقترح إخصاء المتحرشين

الإرهاب يؤجل إقرار عقوبات المتحرشين

الإرهاب يؤجل إقرار عقوبات المتحرشين الإرهاب يؤجل إقرار عقوبات المتحرشين
الخميس، 13 أبريل 2017 09:05 ص
كتب محمد صبحى
أجمع عدد من نائبات البرلمان على أن السبب الرئيسى فى تأجيل مناقشة مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة التحرش المقدم من النائبة سوزى ناشد يعود إلى الحوادث الإرهابية التى شهدتها الدولة فى الأيام الماضية، وما ترتب على ذلك من إعطاء الأولوية لقوانين الإجراءات الجنائية والطوارئ، كما أكدوا متابعة الأمر مع هيئة المكتب وسط اقتراحات جديدة بتغليظ العقوبة لتصل إلى إخصاء المتحرش حال العودة لارتكاب الفعل مرة أخرى.

انتبه يا متحرش.. النائبة سوزى ناشد: إدارج تغليظ عقوبة المتحرشين بقانون العقوبات بالجلسة العامة الأسبوع المقبل
فى البداية، أكدت سوزى ناشد عضو مجلس النواب، أنه من المقرر أن يتم إدراج مشروع الخاص بتعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة المتحرش للمناقشة بالجلسة العامة خلال الأسبوع المقبل، لافتة إلى أنها تتابع مع هيئة مكتب المجلس مسار مشروع القانون، خاصة أن التوقيت الحالى مع تزايد ظاهرة التحرش يتطلب سرعة إصدار القانون.

وأضافت النائبة سوزى ناشد فى تصريح لـ"برلمانى" أن اللجنة التشريعية انتهت من مناقشة التعديلات المقترحة، وتم الموافقة عليها، وكان من المقرر أن يتم إدراجه للجلسة العامة بجلسات الأسبوع الجارى، ولكن نظرا للظروف التى شهدتها الدولة من تفجيرات تم تأجيله لوجود ضرورة بقوانين أخرى ذات أهمية.

وأوضحت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أن إقرار القانون سيساهم بشكل كبير فى الحد من الظاهرة التى يعانى منها المجتمع، وأن المجتمع يحتاج فى الوقت الحالى لتشريع يغلظ هذه الجريمة بجانب جزء من التوعية الاجتماعية عبر وسائل الإعلام وفى المؤسسات الدينية.

النائبة زينب سالم: أدرس إضافة مادة بالقانون لإخصاء المتحرش فى حالة التكرار


بدورها، قالت النائبة زينب سالم عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إنها تدرس اقتراح إضافة فقرة جديدة بشأن تغليظ العقوبات على المتحرشين، متابعة: "الوضع أصبح سخيفا ولا يوجد ردع يذكر "، مشيرة إلى أنها تدرس أن تضاعف من العقوبة فى حالة العود إلى ممارسة التحرش حتى تكون إجراء عملية إخصاء للمتحرش.

جاء ذلك ردا على سؤال حول تأخر مناقشة مشروع القانون المقدم من النائبة سوزى ناشد بشأن تغليظ العقوبات على المتحرشين بالجلسة العامة، خاصة أن اللجنة التشريعية وافقت عليه.

وقالت النائبة زينب سالم، إن ظاهرة التحرش انتشرت ومحافظة الشرقية شهدت واقعة غير مقبولة فى الأيام الماضية، لافتة إلى أن هذا القانون يعد من الأولويات ولكن نظرا للحوادث الإرهابية التى استهدفت الكنائس مؤخرا كان لا بد من مناقشتها وتشريع قوانين خاصة بشأنها.

مش عاوزين ترقيع.. عبلة الهوارى: تأخر مناقشة تغليظ عقوبة التحرش بسبب الحوادث الإرهابية ونحتاج قانونا متكاملا
ومن جانبها، قالت النائبة عبلة الهوارى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الظروف الراهنة التى تشهدها الدولة تسببت فى تأجيل مناقشة تعديل قانون العقوبات لتغليظ عقوبة التحرش، خاصة أن البرلمان أعطى أهمية لقانون الإجراءات الجنائية وتعديل قانون الطوارئ.

وأضافت البرلمانية عبلة الهوارى فى تصريح لـ" برلمانى" أننا بحاجة إلى قانون متكامل لمواجهة العنف ضد المرأة بصفة عامة يتضمن كافة وأنواع الصور، حيث إن مشروع قانون النائبة سوزى ناشد كان تعديلا بتغليظ العقوبة على التحرش فقط ويشمل مادة واحدة بقانون العقوبات.

وتابعت عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، "مش عاوزين ترقيع للقوانين عاوزين قانون متكامل يضم كافة أنواع وأشكال العنف سواء هتك عرض أو اغتصاب أو فعل فاضح علنى وخلاف ذلك من الأمور.


print