الجمعة، 26 أبريل 2024 01:00 م

بعد زيادة أسعار اللحوم البيضاء.. حامد جهجه: بعض المسئولين يتركون المواطنين فريسة للتجار الجشعين.. نائب: أمراض الطيور السبب.. والسيد حجازى: الذرة الصفراء وفول الصويا السبب فى الأزمة

أسعار الدواجن تهرب من القفص

أسعار الدواجن تهرب من القفص أسعار الدواجن تهرب من القفص
الأربعاء، 12 أبريل 2017 12:10 ص
كتب مصطفى النجار
ارتفعت أسعار الدواجن فى المتوسط 2 جنيه للكيلو جرام الواحد، بمحلات الدواجن فى بعض المحافظات خاصة القاهرة والجيزة، ليسجل الكيلو جرام من الدواجن البيضاء 31 جنيه مقابل 29 جنيه بالأمس، والدواجن البلدى 40 جنيه اليوم مقابل 39 جنيه أمس، والديك الرومى بـ45 جنيه مقابل 42 جنيه أمس، والبط 40 جنيه اليوم مقابل 38 جنيه أمس، وهو ما رأى متابعون أنه يهدد سوق الدواجن وحركة تداولها، كون الزيادة الجديدة تمثل عبئا جديدا وخصما من القوة الشرائية المحدودة للجمهور.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

حامد جهجه عن زيادة أسعار الدواجن: بعض المسئولين يتركون المواطنين فريسة للتجار الجشعين


استنكرالنائب حامد جهجه عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، زيادة أسعار اللحوم البيضاء بمتوسط 2 جنيه فى الكيلو جرام، مؤكدًا أن غياب الضوابط فى السوق تتسبب فى العديد من الكوارث التى تمس حياة المواطن محدود الدخل يوميًا.

انشاء-مشروع-مزرعة-دواجن-فراخ-بيضاء

وأضاف جهجه، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما تشهده سوق السلع الغذائية يؤكد غياب كافة أشكال الرقابة، ويمكن أن نقول أن بعض المسئولين الحكوميين تركوا المواطن المقهور فريسة للتجار الجشعين المتحكمين فى الأسواق، متسائلا: لماذا يُقصر المسئولين فى أداء عملهم ومن ثم تأتى القوات المسلحة لتنقذ ما تسبب فيه الأخرين؟.

وقال النائب: "حرام نزيد من الضغوط على المواطنين لأن الأجور ثابتة وإذا زادت الأسعار يومًا بعد يوم سيؤثر هذا بشكل سلبى على أفراد المجتمع، ولذلك أطالب بتفعيل القوانين التى تحمى المواطن من جشع التجار وزيادة عمل جهاز حماية المستهلك فى الأسواق بدل من الجلوس فى المكاتب والاكتفاء بتلقى الشكاوى عبر التليفونات".
c9db2485e6-img

محمد مرعى: أمراض الطيور السبب فى زيادة الأسعار


قال النائب محمد مرعى، عضو مجلس النواب، إن إرتفاع أسعار الدواجن اليوم، 2 جنيه للكيلو جرام الواحد، يؤكد أنه يوجد مشاكل حقيقية يجب أن تتصدى لها وزارتى الزراعة والصحة معًا، إذ بدأت بعض الحالات والشائعات هنا وهناك فى الانتشار عن ظروف أمراض لعدد من أصناف الدواجن والطيور.

وأوضح مرعى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أصحاب المزارع والتجار عندما تموت الطيور يتم تحميل الطيور الحية ثمن تكلفة الطيور النافقة لذلك ترتفع الدواجن بصورة غير طبيعية، لافتًا إلى أن التغير فى الطقس بين محافظة وأخرى يتسبب فى نفوق الطيور فى ظل ضعف الرقابة البيطرية فى المزارع وعملها بشكل عشوائى.

وأكد النائب، أن زيادة الخدمات والوعى البيطرى بين أصحاب المزارع والمربين سيقلل من عمليات نفوق الطيور الموسمية والتى تم قرابة 40% من حجم الإنتاج المحلى ما يدفع الدولة بشركات القطاعين العام والخاص للاستيراد لسد الاحتياجات والتى تكلف الدولة فاتورة من العملات الأجنبية ترهق الخزينة العامة.

31380

السكوت عن علاج.. النائب السيد حجازى: الذرة الصفراء وفول الصويا السبب فى أزمة الدواجن


أكد السيد حجازى، عضو مجلس النواب، أن زيادة أسعار العلف ومعدات والأدوية البيطرية هى السبب فى زيادة أسعار الدواجن بمقدار 2 جنيه منذ الأمس وحتى اليوم، مشيرًا إلى أن السكوت عن علاج هذه الزيادات وإيجاد طرق بديلة بالتوسع فى زراعة الأعلاف مثل الذرة الصفراء وفول الصويا سيؤدى لتضاعف فاتورة استيراد العلف من الخارج.

24818760-v2_xlarge

وتابع حجازى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لدينا فى مصر تجار جشعين ولدينا أيضًا تسيب من المسئولين عن الرقابة على الأسواق، لكن لدينا حقيقة أنه يوجد عجز حقيقى فى الخامات الأساسية التى تتحكم فى أسعار كافة السلع وليس الدواجن وحدها، وإذا كنا جادين فى البحث عن حلول فيجب توفير هذه الخامات التى تعتمد عليها الصناعة وتوفير المرافق العامة التى تؤثر وتتأثر أيضًا بإنتاج الدواجن قبل الحديث عن الأسعار والتباكى على ما وصل إليه الحال الأن.





الأكثر قراءة



print