الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:25 م

"خطة البرلمان" تفتح ملف الهيئات الاقتصادية.. مطالب بتفعيل الحد الأقصى للأجور ودور جهاز المحاسبات.. الفقى: المديونيات 119 مليار جنيه و20 متأخرات جمارك.. ونائب: لا رفع لتذاكر القطارات

خسائر الهيئات الاقتصادية.. نقطة نظام

خسائر الهيئات الاقتصادية.. نقطة نظام خسائر الهيئات الاقتصادية.. نقطة نظام
الثلاثاء، 11 أبريل 2017 02:05 ص
كتب عبد اللطيف صبح
على مدار 3 ايام بالأسبوع الجارى تفتح لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ملف خسائر الهيئات الاقتصادية، حيث عقدت اللجنة اجتماعها الأول أمس الاثنين لنظر النتائج الإجمالية لتنفيذ موازنات الهيئات العامة الاقتصادية فى إطار الحسابات الختامية للسنة المالية 2015/2016، كما تناقش حساب ختامى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى (الصندوق الحكومى - وصندوق القطاع الخاص).

وتعقد اللجنة أيضا اجتماعا آخر يوم الثلاثاء لمناقشة حساب ختامى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية عن السنة المالية 2015/2016، ومناقشة الخسائر التى حققتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر فى إطار الحساب الختامى للسنة المالية 2015/2016 (الأسباب - أساليب العلاج)، ومناقشة المشاكل التى تعيق العمل فى الشركة المصرية وتشغيل مترو الأنفاق.

وتناقش اللجنة خلال اجتماعها المقرر له الأربعاء المقبل الخسائر التى حققتها الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون فى إطار حساب ختامى السنة المالية 2015/2016، والموقف المالى للهيئة العامة للبترول حتى 30/6/2016 مع التركيز على علاقتها بالموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات عن الهيئات الاقتصادية فى ضوء حساب ختامى الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015/2016.

ياسر عمر: الهيئات الاقتصادية فى مصر تحقق خسائر بالمليارات

ومن جانبه قال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن الهيئات الاقتصادية بمصر تحقق خسائر تقدر بعشرات المليارات، لافتا إلى أن اللجنة ستعقد سلسلة اجتماعات الأسبوع الحالى، تستمع خلالها إلى رؤساء وممثلى تلك الهيئات للوقوف على أسباب الخسائر.

وأضاف عمر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هيئتى الإذاعة والتليفزيون والسكك الحديدية يأتيان فى مقدمة الهيئات التى تحقق خسائر ضخمة، موضحا أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر هى هيئة خدمية وليست اقتصادية، مؤكدا فى الوقت ذاته أن هذا ليس مبررا للخسائر الضخمة التى تحققها الهيئة، لافتا إلى وجود سوء إدارة يتسبب فى تلك الخسائر الفادحة.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن اللجنة ستجتمع بمسئولى شركة المترو، لمعرفة كيفية توجيه الزيادة فى سعر التذكرة، مشيرا إلى أن رفع أسعار التذاكر ليس هو الحل الوحيد لمواجهة الخسائر التى تواجهها شركة المترو وهيئة السكك الحديدية، مؤكدا أن رفع أسعار تذاكر القطارات غير مطروح فى الفترة الحالية.

عصام الفقى: ديونيات الهيئات الاقتصادية بلغت 119 مليار

وفى السياق ذاته لفت النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة، إلى أن مديونيات الهيئات الاقتصادية بلغت 119 مليار جنيه بالحساب الختامى للعام المالى 2015/2016، منهم 22 مليار جنيه مديونيات بالهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون فقط.

وشدد الفقى فى تصريح لـ"برلمانى"، على ضرورة تفعيل الحد الأدنى والأقصى للأجور، لافتا إلى أن تفعيله يوفر مليارات الجنيهات للدولة وبالأخص للهيئات الاقتصادية الخاسرة، موضحا أن تأخير اتخاذ هذا القرار يسبب العديد من المشكلات للموازنة العامة للدولة، كما أوصى بتفعيل دور الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن الهيئة بها مخالفات بالمليارات.

وفيما يتعلق بخسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أعلن أمين سر لجنة الخطة والموازنة، تأييده لزيادة أسعار التذاكر فى عربات الدرجتين الأولى والثانية المكيفة والإبقاء على أسعار تذاكر الدرجة الثالثة كما هى مراعاة لمحدودى الدخل.

وأشار الفقى، إلى أن مصلحة الجمارك بها 20 مليار جنيه متأخرات ومستحقات لدى الغير لم يتم تحصيلها، موضحا أن لجنة الخطة ستصدر توصيات فى هذا الصدد وسيتم تفعيلها من الحكومة ممثلة فى رئيس مجلس الوزراء ووزيرى المالية والتخطيط.



الأكثر قراءة



print