الجمعة، 10 مايو 2024 04:46 م

الانتهاء من مشروعى الإشعاع والإعلان عن المنتجات الصحية.. العرجاوى: زراعة الأعضاء أولوية.. أبو العلا: مزاولة العلاج الطبيعى الثلاثاء.. ومرشد: يستحيل الانتهاء من التأمين الصحى بالدور الحالى

"كونسلتو قوانين" فى لجنة الصحة

"كونسلتو قوانين" فى لجنة الصحة "كونسلتو قوانين" فى لجنة الصحة
الإثنين، 10 أبريل 2017 07:59 ص
كتبت ريهام عبد الله
تحوى الأجندة التشريعية للجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، عددا من القوانين الهامة، المنتظر البدء فى مناقشة بعضها، وإحالة بعضها، وحسم البعض الآخر، ويرتبط بمثل هذه القوانين مصير عدد كبير من أصحاب التخصصات الطبية المختلفة، منها الصيادلة، وأخصائيى العلاج الطبيعى، وغيرهم.
مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

وتأتى أهمية بعض القوانين من دورها فى تطوير المنظومة الصحية بشكل عام، إذ يعتبر قانون التأمين الصحى الشامل، هو الأهم بهذا الصدد، وتنتظر اللجنة الانتهاء من مراجعة القانون بمجلس الدولة لإحالته لمجلس النواب للبدء فى مناقشته لإقراره ، كما تنتظر المنظومة الدوائية قانون الهيئة العليا للدواء لإصلاح الخلل الذى أصاب المنظومة، وتطوير صناعة الدواء، ودعم شركات قطاع الأعمال، للقضاء على سيطرة واحتكار الشركات الخاصة والعالمية لصناعة الدواء فى مصر، والتى توصف بأنها "أمن قومى".
نواب لجنة الشؤون الصحية وضعوا خريطة للقوانين الهامة التى تعتبر فى أولويات اللجنة ومنها قانون التأمين الصحى الشامل، المتوقع إحالته للمجلس بداية مايو المقبل، والهيئة العليا للدواء، ومزاولة مهنة الصيدلة المتعلق به مصير ما يقرب من 200 ألف صيدلى ، إذ تستمر اللجنة فى مناقشة 4 مشروعات قوانين مقدمة من النواب مجدى مرشد، ومحمد سليم، وسامى المشد، وأحمد مدين".

وكيل "صحة البرلمان": اللجنة تنتهى من قانون زراعة ونقل الأعضاء خلال أسبوعين


فى البداية قال النائب أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن الأجندة التشريعية للجنة تتضمن عدد كبير من القوانين الهامة، على رأسها مشروع قانون التأمين الصحى الشامل المنتظر إحالته للجنة.
1571


وأكد العرجاوى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه تم إحالة مشروع قانون الحكومة لتغليظ العقوبة على زراعة ونقل الأعضاء للجنة الصحة، مشيرا إلى أن اللجنة تعطى أولوية لهذا القانون.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللجنة تعطى أولوية لمشروع قانون زراعة ونقل الأعضاء، قائلا: "هيدخل الجدول على طول، خاصة بعد ثبوت تورط أساتذة جامعيين وأطباء وثبوت عدم وجود أخلاقيات فى موضوع نقل الأعضاء، وستم الانتهاء منه خلال أسبوعين".

أيمن أبو العلا: قانونا الهيئة العليا للدواء والتأمين الصحى من أولوياتنا فور إحالتهما للجنة


وبدوره قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللجنة انتهت بالفعل من قانون الإعلان عن المنتجات الصحية وتم إقراره فى الجلسة العامة، كما أنها انتهت من مشروع القانون الإشعاع غير المؤين المقدم من النائبة شيرين فراج، مشيراً إلى أنه تم إحالته للجنة التشريعية لمراجعته وعرضه على الجلسة العامة.

وأكد أبو العلا، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة تعتزم الانتهاء من مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى الثلاثاء المقبل، لعرضه على الجلسة العامة، موضحاً أن الثلاثاء المقبل آخر اجتماع لمناقشة مشروع قانون مهنة العلاج الطبيعى.

وتابع النائب: "تمت الموافقة المبدئية على قانون التأمين الصحى على الفلاحين الذى قدمته، وتم إحالة مشروع قانون مقدم من الدكتور إيناس عبد الحليم بخصوص معامل التحاليل الطبية للجنة فى انتظار البدء فى مناقشته"، مؤكدا أن اللجنة تعتزم الانتهاء من مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة المقدم للجنة خلال دور الانعقاد الحالى، مشدداً على انتظارهم لمشروعات قوانين الهيئة العليا للدواء، والتأمين الصحى، مشيراً إلى أنه فى حالة إحالتهم سيكون لهم الأولوية رافضاً تحديد جدول زمنى للانتهاء من مناقشاتهم.
f49c09c434d794921cfb57db692d5ff9

محمود أبو الخير: الانتهاء من قانون التأمين الصحى الشامل فى دور الانعقاد الحالى

ومن جانبه أكد الدكتور محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشؤون الصحية ، أن فى حال إحالة قانون التأمين الصحى الشامل للجنة الصحة أول مايو المقبل، سيتم الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى وعرضه على الجلسة العامة لإقراره.

وأكد أبو الخير في تصريح خاص أن لجنة الصحة لديها أولويات للانتهاء من مشروعات قوانين مزاولة مهنة الصيدلة، مزاولة مهنة العلاج الطبيعى بجانب البدء فى مناقشة التأمين الصحى فور إحالته.

وشدد أمين سر لجنة الصحة، على أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة سيتم الانتهاء منه خلال الأسابيع القليلة القادمة، كما أن اللجنة ستنتهى الأسبوع المقبل من مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى لعرضه على الجلسة العامة.

وبخصوص مشروع قانون الهيئة العليا للدواء، أكد أبو الخير أن لجنة الشئون الصحية طلبت من الحكومة سرعة إرسال مشروع القانون الخاص بها لتنظيم عمل وإنشاء الهئية العليا للدواء، لبدء مناقشته بالتوازى مع مشروعات القوانين الأخرى المقدمة من النواب، إلا أن الحكومة لم تنته من إعداد مشروع القانون بحسب ما قاله.

وأوضح أبو الخير، أن اللجنة تنتظر البدء فى مناقشة مشروع قانون هام مقدم من الحكومة بشأن زراعة ونقل الأعضاء، لكنه لم يحدد جدول زمنى للانتهاء منه.

النائب مجدى مرشد: من المستحيل إقرار قانون التأمين الصحى الشامل بدور الانعقاد الحالى


وفى السياق ذاته أكد الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الشؤون الصحية السابق، أنه من المستحيل الانتهاء من مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، المنتظر إحالته لمجلس النواب بداية مايو المقبل خلال دور الانعقاد الحالى.

مجدي_مرشد

وقال مرشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن قانون التأمين الصحى الشامل، قانون جدلى بحت، ويجب أن يقتل بحثاً قبل الموافقة عليه وإقراره، خاصة أن به عدد كبير من المواد الخلافية التى تحتاج لوقت طويل جداً من المناقشات.

وأشار عضو لجنة الشؤون الصحية، أن قانونى الهيئة العليا للدواء والتأمين الصحى لن يتم إقرارهما خلال دور الانعقاد الحالى، موضحاً أن اللجنة يمكنها فقط الانتهاء من قانون مزاولة مهنة الصيدلة خلال دور الانعقاد الحالى، وقانون المسؤولية الطبية حال إحالته، قائلاً :"المشكلة أن اللجنة لم تنجز خلال مناقشاتها لمشروعات القوانين".




الأكثر قراءة



print