السبت، 18 مايو 2024 11:37 م

"الزراعة" تضخ أسماك بالمجمعات.. مايسة عطوة تشيد بطرح 400 طن سمك وتطالب الحكومة بتعميمها على المحافظات.. مجدى ملك: خطوة لتصحيح وضع خاطئ.. هالة أبو السعد: على الحكومة تشديد الرقابة

انفراجة فى أزمة السمك

انفراجة فى أزمة السمك انفراجة فى أزمة السمك
الجمعة، 07 أبريل 2017 10:03 م
كتب عز النوبى - محمد صبحى
ثمن نواب البرلمان خطوات وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التموين فى طرح كميات من الأسماك بمنافذ مجمعات التموين بأسعار مخفضة، كما شددوا على ضرورة فرض مزيد من الرقابة على الأسواق، واعتبروا أنها خطوة فى سبيل تحقيق انفراجة بالأزمة.

انفراجة فى أزمة السمك.. "الزراعة" تضخ أسماك بمجمعات "التموين" الاثنين.. وكيلو البلطى بـ16جنيها


قال الدكتور خالد الحسنى، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، إنه طبقا للبروتوكول الموقع بين الهيئة، وشركة تسويق الأسماك إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين لضخ جميع منتجات الثروة السمكية بمنافذ ومجمعات التموين، سيتم البدء فى طرح 400 طن من الأسماك يوم الاثنين المقبل بأسعار مخفضة كبداية على أن يتم طرح جميع منتجات الأسماك تباعًا.

وأكد رئيس هيئة الثروة السمكية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيتم طرح منتجات الأسماك من الثروة السمكية بمجمعات ومنافذ التموين، بأسعار مخفضة حيث سيتم طرح أسماك البورى نمرة 1 بسعر 36 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 33 جنيهًا، كذلك أسماك البطلى نمرة 1 بسعر 16 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 15 جنيهًا، ونمرة 3 بسعر 13 جنيهًا، وبلطى نمرة 4 بسعر 5 جنيهات، للحد من ارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق باعتباره أحد مصادر البروتين المهمة.

يأتى ذلك بعدما وقع الدكتور خالد الحسنى، رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، واللواء مدحت الأعصر، رئيس شركة تسويق الأسماك إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، بحضور الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، والدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بروتوكول تعاون مشترك لتوريد الكميات التى يتم توفيرها من وزارة الزراعة ممثلة هيئة الثروة السمكية وطرحها فى منافذ وزارة التموين، بأسعار مناسبة للحد من انفلات أسعار الأسماك بالأسواق.

مجدى ملك: طرح وزارة الزراعة للأسماك بأسعار مخفضة خطوة لتصحيح وضع خاطئ


قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الإجراء الذى اتخذته وزارة الزراعة بطرح كميات من الأسماك فى منافذ البيع يصحح وضع خطأ على مدى سنوات بقطاع الثروة السمكية، وخاصة فى المزارع المملوكة لوزارة الزراعة التى يحتكرها عدد بسيط من تجار الأسماك لمدى 15 عاما ماضية.
مجدى-ملك

وأضاف ملك، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن ما تقوم به وزارة الزراعة خطوة ستسهم فى خفض الأسعار بشكل فعلى، حيث إن التجار يتسلمون الأسماك من مزارع الثروة السمكية بأسعار زهيدة وتباع لتجار الجملة والتجزئة بأضعاف الثمن الحقيقى، مما نتج عنه ارتفاع الأسعار بشكل كبير، متابعا نتمنى أن تستفيد جميع المحافظات من جهود الوزارة فى هذا الشأن.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد جلسة خاصة للقائمين على قطاع الثروة السمكية لتقويمه وتصحيح مساره وإبعاد الفاسدين من داخل إدارته.

البلطى بـ16 جنيها.. مايسة عطوة تشيد بطرح 400 طن سمك وتطالب الحكومة بتعميمها على كل المحافظات


ثمنت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، طرح وزارة الزراعة 400 طن من الأسماك بأسعار مخضفة بالأسواق، موضحة أن تلك الخطوة ستسهم كثيرا فى حل علاج تفاقم المشكلة والارتفاع الجنونى الذى أصاب الأسواق فضلا عن أنها تمثل انفراجة حقيقية فى الأزمة.
مايسة-عطوة

وقالت مايسة عطوة، فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه على الحكومة بجانب طرح أطنان الأسماك فى المجمعات أن تقوم بشن حملات رقابة مكثفة على الأسواق لمواجهة جشع التجار والتصدى له، مطالبة بتعميم التجربة وتوزيع الأسماك على كل المحافظات، وألا يقتصر فقط على المحافظات الكبرى.

وتابعت عضو مجلس النواب: "سنعمل جاهدين على توفير كل المنتجات من خلال عربات متحركة طوال شهر رمضان لمحاربة الغلاء وجشع التجار".

هالة أبو السعد: طرح الحكومة لأطنان السمك تأكيد وإثبات على عدم قيامها بدورها فى الرقابة


قالت الدكتورة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن طرح الحكومة 400 طن أسماك بمنافذ ومجمعات وزارة التموين إثبات ودليل قاطع على أن الحكومة لم تقم بدورها فى الرقابة بشكل جيد، وأنها السبب الرئيسى فى الفجوة الموجودة بالأسواق.
هالة-أبو-السعد

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك بورصة أسماك بمحافظة كفر الشيخ، والتى تحدد أسعار السمك على مستوى الجمهورية، ولكن لا توجد رقابة عليها من جانب الحكومة، مشددة على ضرورة قيام الحكومة بشن حملات مكثفة من أجل ضبط الأسواق.
سوق-سمك


print