الخميس، 25 أبريل 2024 05:29 م

نواب يرفضون الفكرة ويتهمون الحكومة بعدم السيطرة على بالأسواق..الحسينى:بيان عاجل لـ"إسماعيل".. جاب الله: "إحنا فى مصيبة والحكومة عملت برنامج مش عارفة تطبقه".. ومجدى ملك: هامش الربح مطلق

البرلمان للتسعيرة الجبرية: يفتح الله

البرلمان للتسعيرة الجبرية: يفتح الله البرلمان للتسعيرة الجبرية: يفتح الله
الخميس، 06 أبريل 2017 12:02 م
كتب محمد صبحى
اتهم أعضاء البرلمان الحكومة بعدم القدرة فى السيطرة على انفلات الأسعار داخل الأسواق المصرية للسلع والخضراوات، مما أسفر عن معاناة محدودى الدخل، كما رفضوا المطالبات التى تنادى بتطبيق التسعيرة الجبرية، حيث أعلنوا أنها مخالفة للقانون وتتنافى مع السوق الحر.

هل تتجه الحكومة لتطبيق "التسعيرة الجبرية"؟.. مطالب برلمانية باللجوء إليها لضبط السوق


فى البداية، تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بخصوص ضرورة تطبيق التسعيرة الجبرية على بعض أنواع السلع الغذائية من الخضراوات والفاكهة ذات الطبيعة الاستراتيجية، ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية لحماية محدودى الدخل التى تقوم بها الحكومة.

وأشار زين إلى أن تطبيق التسعيرة الجبرية سوف يحمى المواطن من جشع وطمع بعض التجار الذين يفتقدون إلى الحس الوطنى ويقومون بالمغالة فى أسعار السلع.
المهندس-شريف-إسماعيل-رئيس-الوزراء-1-2

وتساءل وكيل لجنة النقل فى تصريح لـ"برلمانى" عن سر رفض الحكومة تطبيق التسعيرة الجبرية وإجبار البائع على البيع بسعر معين، لافتاَ إلى أن هذا الأسلوب يستخدم فى أوقات الأزمات الاقتصادية والتخبط فى الأسعار، للتحكم فى الارتفاع المستمر للأسعار والتجاوزات غير المبررة من قبل بعض التجار، والتجربة الفرنسية فى ذلك خير مثال، حيث تفرض هوامش ربح لا يجوز زيادة الأسعار عنها.

وشدد زين على ضرورة وجود رقابة على الأسواق من قبل الحكومة لضمان ضبط الأسعار، حيث بات من الواضح أن غياب دور الحكومة عن الأسواق يخلق نوعا من الفوضى والعشوائية، تؤثر على حياة المواطن البسيط، مشيراَ إلى أن إمكانية تحقيق ذلك من خلال تفعيل دور الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين والحكومة وخاصة فى قرى الريف والصعيد لمنع الممارسات الاحتكارية، مشددا على ضرورة توافر هامش ربح معقول للتجار حتى لا يضر التجار، ولكن ليس ما نراه فى هذه الأيام من أرباح وصلت إلى أكثر من 200٪، وتغير فى أسعار السلع خلال ساعات فى اليوم الواحد، لغياب الرقابة على الأسواق.

نائبة عن التسعيرة الجبرية: "احنا فى مصيبة سودا والحكومة عملت برنامج مش عارفه تطبقه"


ومن جانبها، قالت النائبة منى جاب الله عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة ناصر والجمالية: إن التسعيرة الجبرية أمر رائع وأؤيدها، ولكن كان تطبيقها فى الوقت السابق حين كانت تملك الدولة جميع وسائل الإنتاج، متابعة: "لم نرصد انفلاتا فى الأسواق مثل المصيبة السوداء التى نشاهدها الآن".

وأضافت البرلمانية منى جاب الله فى تصريح لـ"برلمانى" أن برنامج الحكومة الذى وافق عليه مجلس النواب، اتجاه يتمثل فى السير نحو السوق الحر ونشر ثقافة حرية المنافسة، وفى نفس الوقت يجب وضع أسعار استرشادية على السلع والمنتجات لمواجهة جشع التجار، مع تشديد الرقابة ونزول مفتشى التموين إلى الشارع لإحكام الرقابة على مافيا الاحتكار .

وتابعت عضو مجلس النواب عن دائرة الجمالية: يجب على الحكومة إقامة المزيد من منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية بكافة المناطق، ليستطيع المواطن من خلالها الشراء والاسترشاد بالسعر المعلن داخلها.

واختتمت البرلمانية منى جاب الله تصريحها بالقول: "الحكومة عملت برنامج مش عارفه تطبقه".

مجدى ملك: التسعيرة الجبرية مخالفة للقانون وتحديد هامش الربح بمصر مطلق وغير منضبط


بدوره، قال مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا تعليقا على تجدد المناداة بتطبيق التسعيرة الجبرية بعد انفلات أسعار السلع بالأسواق، إن تلك التسعيرة مخالفة للقانون وما كان يتبع فى الماضى تسعيرة استرشادية ولعل تجربة الجمعيات التعاونية التابعة لوزارة التموين ومنافذ التوزيع التابعة لوزارة الزراعة وتقف كمخرج لضبط الأسواق.

وأضاف ملك فى تصريح لـ" برلمانى" أنه يجب العودة لمنافذ التوزيع لضبط الأسواق وخاصة فى السلع المرتبطة ارتباط وثيق بالحياة اليومية للمواطنين متابعا لا يوجد ما يسمى بالتسعيرة الجبرية، ولكن هناك الاسترشادية يتم الإعلان عنها من قبل الجهات المعنية وفقا للسوق والعرض والطلب.

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، أن تحديد نسبة هامش الربح للسلع داخل مصر مطلقة وغير منضبطة على عكس جميع دول العالم، خاصة أن بعض السلع سعرها لا يتوافق مع التكلفة الإنتاجية لها.

"أنتى فين يا حكومة".. نائب العجلة: من الصعب تطبيق التسعيرة الجبرية بالسوق الحر وعلى الحكومة ضبط انفلات الأسعار


فيما قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، إن الحكومة هى من تتحمل عدم السيطرة على الأسعار بالأسواق وجميع الأمور تؤكد وجود إهمال شديد من الحكومة فى ضبط الأسعار بما يسبب معاناة للمواطنين من محدودى الدخل متابعا: "أنتى فين يا حكومة من الانفلات بالأسواق وسأقدم بيانا عاجلا الأسبوع المقبل لغياب دورها فى السيطرة على الأسواق".

مجلس النواب
وأضاف نائب العجلة فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك انفلاتا غير طبيعى وغير مبرر فى الأسعار بالآونة الأخيرة، موضحا أن تطبيق التسعيرة الجبرية لمواجهة الأسعار المرتفعة ليس فى محله لأننا أمام سوق حر ولكن فى نفس الوقت يجب على الحكومة أن تقوم بضبط الأسعار فى السوق بمختلف الطرق والوسائل.

وتابع عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن هناك متربصين يسعون لافتعال مشاكل داخل الشارع المصرى، ويجب أن يكون لدى الحكومة وعى للتصدى لمثل تلك الأمور.


الأكثر قراءة



print