الثلاثاء، 27 يونيو 2017 12:23 م
Parlmany-HP-LB 728x90 head:
الأربعاء، 05 أبريل 2017 12:12 ص
كتب إبراهيم سالم
ما زالت الأزمة مستمرة بين أصحاب المعاشات والحكومة، وينتظرون كلمة القضاء الفاصلة والمحدد موعدها فى 28 مايو المقبل، إلا أن البرلمان أعلن أنه انتصر لهم بتحقيق عدد من المكاسب منها ضم شريحة كبيرة منهم فى مقترح العلاوة الـ 10%، إضافة إلى مقترحات أخرى تقدم بها نواب لتخصيص علاوة تسمى "علاوة غلاء" لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، وصلت قيمتها فى بعض المقترحات إلى 20%، ما يعنى أننا بصدد علاوات تبلغ 30% فى الطريق إلى أصحاب المعاشات قريبا، فهل يحسمها مجلس النواب خلال الفترة المقبلة؟

20242450401483830182

البدرى فرغلى: طالبنا لقاء رئيس الوزراء لمناقشة أزمة أصحاب المعاشات واجتماع طارئ لمجلس إدارة الاتحاد لمناقشة السير القانونى

قال البدرى فرغلى، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، والنائب البرلمانى السابق، إن أصحاب المعاشات فقدوا الثقة تمام فى الحكومة، حيث إن الاتحاد خاطب المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بمذكرة لعقد لقاء يجمع مثلى الاتحاد ورئيس الحكومة لإيضاح الصورة الحقيقية التى يمر بها أصحاب المعاشات حاليا، وإهدار حقوقهم، إلا أنه حول المذكرة لوزيرة التضامن غادة والى للقائهم.

وتابع "البدرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اتحاد أصحاب المعاشات تلقى مذكرة توضح موعد اللقاء اليوم الثلاثاء إلا أن الاتحاد رفض اللقاء، مبررا السبب الخصومة الكائنة بينهم وبين وزيرة التضامن، وخصوصا أن الوزيرة أنابت عنها عددا من الموظفين للقاء أصحاب المعاشات، وهذا أيضا دفعهم لرفض هذا اللقاء.

483

وأضاف "البدرى"، أن أصحاب المعاشات أمامهم الآن خياران أولهما انتظار حكم محكمة القضاء الإدارى المقرر فى 28 مايو المقبل، والثانى الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة الاتحاد لبحث الإجراءات القانونية والدستورية التى سيتخذها أصحاب المعاشات فى الفترة المقبلة، قائلا: "أموالنا فى ذمة التاريخ وتحولت إلى حزمة من الورق".

5547

اقتراح بـ20% علاوة معاشات.. نائب: الموظف لو ما بياخدش مكافأة نهاية خدمة كان مد إيده

قال النائب عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه تقدم باقتراح برغبة للبرلمان لزيادة نسبة العلاوة الخاصة بأصحاب المعاشات إلى 20%، مؤكدا أنه لا بد من وجود علاوة خاصة بأصحاب المعاشات تسمى "علاوة غلاء"، لمواجهة نتائج القرارات الاقتصادية التى سلكتها الدولة فى الآونة الأخيرة.

وتابع "زنط" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يرفض أن يحصل الموظف العام على أقل من ربع مرتبه الذى كان يتقاضاه أثناء الخدمة، قائلا: "مش معقول إن واحد كان بيتقاضى مرتب 4000 جنيه أثناء عمله، وبعد خروجه للمعاش يتقاضى أقل من 900 جنيه، يعنى لو مكنش بياخد مكافأة نهاية الخدمة من الحكومة كان قعد مد إيده قدام جامع السيدة نفيسة".

وأضاف "زنط"، أنه سيعيد عرض المقترح على وزير القوى العاملة باجتماع اللجنة الأحد المقبل، إضافة إلى إرساله مرة أخرى لوزير المالية الدكتور عمرو الجارحى والتضامن غادة والى.

محمد وهب الله: تطبيق العلاوة الـ 10% على أصحاب المعاشات وصرفها قبل عيد العمال

قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن مقترح القانون الذى توافق عليه أعضاء لجنة القوى العاملة ووزير المالية الدكتور عمرو الجارحى بشأن مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016ـ، تضمن أيضا زيادة نسبة المعاشات للعاملين الذين لم ينهوا خدمتهم قبل الأول من يوليو عام 2016، وسيستفيدون من هذه الزيادة.

وأكد "وهب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن العاملين بالدولة وخرجوا للمعاش قبل موعد 1/7/2016 سيتم تطبيق العلاوة الاجتماعية والتى تتراوح فيما بين حد أدني يبلغ 65 جنيها وبحد أقصي 120 جنيها، لافتا إلى العاملين وأصحاب المعاشات سيصرفون العلاوة الخاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى، قبل الاحتفال بعيد العمال فى أول مايو.

كانت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وافقت على مشروع قانون منح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، لينص فى مادته الأولى على أن: "يمنح جميع العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، اعتبارا من أول يوليو سنة 2016، علاوة خاصة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30 /6/ 2016 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، بحد أدنى 65 جنيها وبحد أقصى 120 جنيها، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل وتضم إليه بمجرد إقرارها".







لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print