الجمعة، 26 أبريل 2024 10:30 م

البرلمان يقيم "البوكليت" بعد انتهاء البروفة..الوزارة تبدأ التجربة غدا لتدارك الأخطاء.. نواب "التعليم" يستدعون الوزير لفحص تقارير المديريات.. وممثل للجنة يشارك فى غرفة عمليات المتابعة

نواب التعليم فى امتحان "البوكليت"

نواب التعليم فى امتحان "البوكليت" نواب التعليم فى امتحان "البوكليت"
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 09:02 م
كتبت إيمان على
تتجه لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب برئاسة النائب جمال شيحة، لمتابعة بروفة وزارة التربية والتعليم لنظام البوكليت والتى ستنطلق غدًا الأربعاء وتطبيقها على طلاب الثانوية العامة التجريبية وتستمر حتى آواخر أبريل الجارى.

وتعقد الوزارة الامتحانات للطلاب فى المدارس التابعين لها كل فى مدرسته، لتدريب الطلاب وتأهليهم على امتحانات نهاية العام، وذلك نظرا لاستحداث منظومة البوكليت هذا العام لأول مرة وهو ضم ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة.



7719

عبد الرحمن برعى: سنشارك فى غرفة عمليات الوزارة لمتابعة بروفة "البوكليت"


وقال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة سيشارك ممثل عنها فى غرفة عمليات المتابعة والإشراف على تطبيق "البروفة" لنظام البوكليت بامتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، لافتا إلى أن الهدف من تلك التجربة هو تلافى أى خطأ قد يحدث خلال تنفيذه.

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة هى أول من تبنت ذلك النظام لمواجهة الغش وتسريب الامتحانات، وبالتالى ستكون أول من يسانده ويتتبع مدى نجاحه خلال الفترة المقبلة.

وأشار "برعى" إلى أنه لا توجد تغييرات جذرية عن نظام الامتحانات الذى كان متبعا للثانوية العامة قبل ذلك، ولكن الدولة تستهدف من "البروفة" هو تدارك أية أخطاء فنية قد تحدث.

17186

هانى أباظة: نقيم التجرية بتقارير المديريات التعليمية مع "طارق شوقى"


قال هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة ستطالب الوزارة بإرسال كافة تقارير المديريات التعليمية بشأن تقييم نظام "البوكليت" عقب الانتهاء منها لتتمكن من حصر كل الأخطاء التى وردت بالمحافظات المختلفة خلال تطبيق البروفة الأولى.

وشدد وكيل اللجنة، على أن البروفة تعد نظاما علميا لتدارك العقبات أو المشاكل الصغيرة، لافتا إلى أن الامتحان سيكون له أكثر من نموذج داخل اللجنة الواحدة مما يواجه ظاهرة الغش أو تسريب الامتحانات.

وأكد "أباظة" أن نظام البوكليت سيقضى على ظاهرة "شاومينج" لتسريب امتحانات الثانوية العامة، قائلا: "شاومينج انتهى بإقرار ذلك النظام كما أن الإجراءات التأمينية الموضوعة تحظر تسريبه من خلال طباعته فى أجهزة سيادية ووضع خطة سير مؤمنة للامتحان حتى يصل للطالب".

وأضاف أن اللجنة ستقيم تفصيليا تطبيق "البوكليت" مع الدكتور طارق شوفى وزير التربية والتعليم بعد الانتهاء منه، وقبل تنفيذه بشكل رسمى بامتحانات الثانوية العامة.

4b63848a26e651437891757e5ce5f169

ماجدة نصر: نعقد لقاء مع "رضا حجازى" بعد انتهاء البروفة


وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إن اللجنة ستعقد لقاء مع الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة، بعد انتهاء التجربة كاملة حتى تتمكن من حسم الشكل النهائى لامتحانات الثانوية العامة.

ولفتت "نصر" إلى أن اللجنة تتطلع لنظام "البوكليت" فى مواجهة ظاهرة الغش داخل لجنة الامتحانات وتصويره، موضحة أن ذلك النظام تبنته الدولة بعد ظاهرة تشريب وغش الامتحانات التى انتشرت بامتحانات العام الماضى.

وشددت على أن من أهم فوائد نظام البوكليت فى التصحيح هو السرعة والعدالة بين الطلاب، حيث إن تحديد مكان معين للإجابة سيسهل كثيرًا فى عملية التصحيح بخلاف عدم التحديد مثلما اعتدنا سابقًا، وهو ما كان يؤدى لاسترسال بعض الطلاب فى الكتابة التى قد يختلف عليها المصحح، كما أن تضمن الامتحان للأسئلة فى شكل تسلسلى وترتيب مختلف لكل مجموعة من الطلاب سيقلل من عملية الغش.






print