الجمعة، 17 مايو 2024 08:55 ص

وكيل "دفاع النواب" يواجه ظاهرة انتشار أقلام الحبر الطائر.. نائب باللجنة: أحدث وسائل النصب والاحتيال الآن ويجب التصدى الحاسم لها بالتوعية.. وآخر: تمثل خطورة كبيرة على الأمن القومى لمصر

البرلمان يتصدى للنصب بـ"الورقة والقلم"

البرلمان يتصدى للنصب بـ"الورقة والقلم" البرلمان يتصدى للنصب بـ"الورقة والقلم"
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 02:01 ص
كتب – السيد فلاح
بعد أن طالب جهاز حماية المستهلك طالب جموع المواطنين بضرورة أخذ الحيطة وتوخى الحذر من أقلام جاف يتم تداولها بالسوق، حيث يختفى الحبر بعد استخدامها إما بالتطاير أو عن طريق تعرضه للحرارة أو عن طريق مسحه بسهولة وتكمن خطورة هذه الأقلام فى إمكانية استخدامها فى عمليات النصب والاحتيال والأعمال غير المشروعة خاصة فى المعاملات التجارية أو بين الافراد العاديين، يرصد "برلمانى" أراء عدد من النواب كالتالى:..

وكيل "دفاع البرلمان": مثل هذه الأقلام يتم استخدامها فى عمليات النصب


فى البداية طالب النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بالتصدى لظاهرة "أقلام الحبر الطاير" المستخدمة فى أعمال النصب، بعد أن انتشرت فى الأسواق والمكتبات أقلام جاف يختفى الحبر بعد استخدامها إما بالتطاير أو عن طريق تعرضه للحرارة أو عن طريق مسحه بسهولة.
يحيى-كدوانى

وقال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، إن مثل هذه الأقلام يتم استخدامها فى عمليات النصب والاحتيال والأعمال غير المشروعة خاصة فى المعاملات التجارية أو بين الأفراد العاديين، مشيرًا إلى رغم أنه يوجد قانون بمعاقبة من يقوم بالغش التجارى أو النصب، إلا أنه من الممكن أن يقع مواطنين ضحية لهذه التجار التى تقوم باستيراد هذه الأقلام بطريقة غير مشروعة، مطالبًا بتشديد أقصى العقوبات على من يتم ضبطه يقوم ببيع لأقلام أو من يشارك فى عمليات نصب مستخدمًا "أقلام الحبر الطاير".

وتابع النائب يحيى كدوانى، يجب أن يكون هناك توعية كبيرة من قبل جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، والإعلام الرسمى للدولة، لتوعية المواطنين بعدم الوقوع ضحية لتلك الأقلام، بجانب أن أجهزة الأمن لها دور هام فى التصدى لتلك الظاهرة الجديدة على مجتمعنا، بتشديد الرقابة على الموانئ، مطالبًا بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية، وعلى كافة الوردات، خاصة القادمة من الصين، مشيرًا إلى أن تلك الأقلام لو وصلت إلى الطلاب وتم استخدامها فى الامتحانات سوف يحدث أزمة كبيرة.

عضو لجنة الدفاع بالبرلمان: "أقلام الحبر الطاير" أحدث وسائل النصب والاحتيال ويجب التصدى لها بالتوعية


وفى السياق ذاته قال النائب اللواء جمال عبدالعال، مساعد وزير الداخلية السابق، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن ظاهرة انتشار "أقلام الحبر الطاير"، والتى حظر جهاز حماية المستهلك المواطنين منها، هى أحد الأساليب الحديثة التى تستخدم فى النصب والاحتيال على المواطنين.

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، من يستخدم "أقلام الحبر الطاير"، يقوم بأعمال غير مشروعة، ويرتكب جريمة نصب واحتيال يعاقب عليها القانون، ويجب توخى الحذر من أى أقلام جاف يتم تداولها بالسوق، بعد أن انتشر فى السوق والمكتبات أقلام جاف يختفى الحبر بعد استخدامها إما بالتطاير أو عن طريق تعرضه للحرارة أو عن طريق مسحه بسهولة.
اللواء-جمال-عبدالعال،-مساعد-وزير-الداخلية-السابق

وطالب النائب اللواء جمال عبدالعال، بالتحقيق فى كيفية دخول هذه الأقلام مصر، وهل تم تصنيعها فى مصر أو تم استيرادها من الخارج، ولماذا فشتل الجهات المعنية فى إحباط دخولها من خلال الموانئ أو المنافذ الجمركية، مطالبًا جهاز حماية المستهلك، وجميع وسائل الإعلام بتوعية المواطنين وتحذيرهم من التعرض لعمليات نصب من خلال استخدام تلك الأقلام، وعدم استخدام أقلام جاف غير معلومة المصدر فى الأعمال التجارية.

عضو "دفاع البرلمان": "أقلام الحبر الطاير" المستخدمة فى أعمال النصب تمثل خطورة على الأمن القومى


وبدوره قال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن ظاهرة انتشار "أقلام الحبر الطاير"، والتى حظر جهاز حماية المستهلك المواطنين منها، تمثل خطورة كبيرة على الأمن القومى، وعلى التعاملات التجارية وبين الأفراد العاديين.

وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، بتشديد الرقابة فى الموانئ والمنافذ الجمركية، لمنع دخولها إلى البلاد، بجانب تشديد العقوبة على من يتم ضبطه ويكون مشاركًا أو متورطنًا فى دخول صفقات تجارية مشبوة إلى مصر، والتى تضر المواطنين، والصالح العام، خاصة طلاب المدارس والجامعات.

"حماية المستهلك" يضبط "أقلام الحبر الطاير" المستخدمة فى أعمال النصب

ومن جانبه قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هذه الأقلام تمثل خطورة بالغة على استقرار المعاملات بالأسواق، حيث يمكن استخدامها فى أعمال غير مشروعة تؤدى إلى ضياع الحقوق بين جمهور المستهلكين بالإضافة إلى إمكانية استخدامها فى اعمال النصب والاحتيال، خاصة فى المعاملات المالية والتجارية من قبل أصحاب الضمائر الغائبة، كما أعلن بالفعل تم ضبط بعض حالات التزييف والتزوير بمثل هذا النوع من الأقلام.
مجلس-النواب

وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين بضرورة توخى الحذر والحيطة عند المعاملات المالية أو التجارية، والحرص على حماية البيانات الشخصية وضرورة التأكد من نوعية الأقلام المستخدمة عند إجراء أى تعاقد أو معاملة ويفضل استعمال الأقلام الشخصية، لافتا إلى أن الجهاز يولى اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضرارًا بحقوقه أو صحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض هذه المنتجات أو الممارسات الضارة، بعد التاكد من المعلومات فى هذا الصدد.

print