الخميس، 16 مايو 2024 04:48 ص

تعامل أمريكا مع زيارة السيسى يؤكد تغير موقفها من القاهرة.. كمال عامر: تعى تماما أن أمنها يرتبط بنا.. بكرى: تصريحات ترامب تؤكد تقديره لنا.. وكدوانى: ثقل مصر دفع أمريكا لتصحيح أخطاء أوباما

"ترامب" يعالج أمراض "أوباما"

"ترامب" يعالج أمراض "أوباما" "ترامب" يعالج أمراض "أوباما"
الإثنين، 03 أبريل 2017 03:01 م
كتب إبراهيم سالم
فى غضون الدعوة التى تلقاها الرئيس السيسى لزيارة واشنطن، أكد النواب على استعادة الولايات المتحدة الأمريكية وعيها من سوء التقديرات التى كانت تضع مصر بها فى الفترة الماضية، وخصوصا أثناء قيادة أوباما لها، مؤكدين على دخول العلاقات المصرية الأمريكية فترة جديد من النشاط والتوطيد، والتأكيد على ريادة مصر فى المنطقة.

134603-السيسى-فى-واشنطن-(1)

أمن أمريكا القومى يرتبط بمصر.. رئيس "دفاع البرلمان": واشنطن تعى دورنا الفاعل بالمنطقة


قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن مصر من أوائل دول العالم، ولها تاريخها الخاص، وهى من أوائل الدول المحافظة على اسمها بين الدول، حيث يمتد تاريخها إلى ما قبل 7 آلاف عام، حيث إن لمصر دورها الإقليمى الفاعل سواء على المستوى العربى أو الإسلامى أو الأفريقى أو الشرق أوسطى، كما يشهد الجميع بدورها الفاعل فى حل كل مشاكل المنطقة.

mstf_bkry

وتابع "عامر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه على الرغم من وجود مراحل تمر بمصر تضعف قواها، لكن شعبها وحضارتها وتكوينها واسمها وموقعها الجيو استراتيجى بالمنطقة يجعل العديد من الدول الكبرى تتطلع لمد يد التعاون معها، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا "عندما أرادت أمريكا تكوين تحالف فى حرب الخليج، لجأت إلى مصر لدورها الفاعل وحشدها للجهود، وكانت القوات المسلحة المصرية أولى أكبر القوات بعد أمريكا فى هذه الحرب".

وأضاف "عامر"، أن الولايات المتحدة تعى تماما الموقف المصرى وأهميته، وتعى تماما أن أمنها القومى يرتبط بمصر ارتباطا وثيقا، إضافة إلى أنها تعى تمام مدى ضرورة التعاون مع مصر باعتبارها شريكا قويا وليس تابعا.

باراك-أوباما-2

يحيى كدوانى: ثقل مصر بالمنطقة دفع أمريكا لتصحيح مواقف أوباما الخاطئة


قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الأحداث الأخيرة خلال ثورة 30 يونيو وعودة مصر إلى مكانها الطبيعى كدولة محورية لها ثقل كبير فى الشرق الأوسط، جعل الولايات المتحدة الأمريكية تعيد حساباتها الخاطئة التى كانت تتبناها قيادة أوباما، والتى اتبعت سياسة سوء التقدير والتى ترتب عليها إبقاء مصر فى مجال التابع.

69678

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن تاريخ مصر يثبت أنها لم تكن تابعة لأحد، بل أنها صانعة سياسات، وأن شعبها المصرى كله يقف واحدا خلف قيادتها السياسية، إضافة إلى تناسق سلطاتا وتكاملها، فمصر دولة راسخة ولها احترامها بين كافة الدول العربية بل ودول العال، وتتبع سياسة متوازنة تجاة القضايا الإقليمية والدولية، نالت احترام كافة دول العالم.

وتابع "كدوانى"، أن مصر تمتلك علاقات قوية مع كافة دول العالم، حيث أن وعى القيادة السياسية الأمريكية بحجم مصر السياسى جعلها بل وأجبرها على إعطاء مصر حجمها كشريك وليس تابعا، كفيل وليس مكفولا.

مصطفى بكرى: تصريحات ترامب منذ ترشحه تؤكد تقديره للقاهرة


أكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب والكاتب الصحفى، أنه منذ أن تولى الرئيس ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية كانت هناك تصريحات صادرة عنه دعمت الرئيس السيسى ومواقفه، حيث أشاد ترامب بسياسة الرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يتعلق بمقاومة الإرهاب والسعى إلى استخدام كافة السبل لمواجهته.

وتابع "بكرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الرئيس ترامب عبر عن ذلك علانية أكثر من مرة، الأمر الذى أوجد قاسما مشتركا بين القيادتين المصرية والأمريكية فى العلاقات الثنائية التى جرت بين الطرفين فى ديسمبر أو يناير الماضيين أو ما تلاهما، بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة وتوجيه الدعوة للسيسى لزيارة واشنطن.

11581

وأضاف "بكرى"، أن كل هذه المؤشرات السابقة تعلن احترام وتقدير الولايات المتحدة لدور مصر، وتأكدها من أن مصر شريك قوى وحيوى فى المنطقة ولابد من إعادة بناء جسور التواصل من جديد وتوطيد العلاقة فيما بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-(2)

print