السبت، 27 أبريل 2024 02:41 ص

وزير المالية يعد بإجراءات جديدة لخفض الأسعار فهل ينجح فى المهمة؟.. بدراوى: "ملطفات" لن تغير الواقع.. نائب: لا آلية للسيطرة والتصريحات مسكنات.. وآخر: على البرلمان مناقشة خطة الحكومة

الحكومة والبرلمان فى امتحان الأسعار

الحكومة والبرلمان فى امتحان الأسعار الحكومة والبرلمان فى امتحان الأسعار
الإثنين، 03 أبريل 2017 11:04 ص
كتبت سماح عبد الحميد
منذ اتخاذ قرار التعويم، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، حرصت الحكومة دائما على التأكيد أن لديها خطة لضبط الأسعار وتنفيذ اجراءات اقتصادية للتخفيف عن المواطنين، إلا أن الفترة الماضية شهدت فيها الأسعار ارتفاعا متواليا فى مستويات معظم السلع، فضلا عن ارتفاع التضخم لأعلى مستوى له.

14244

ومنذ أيام قليلة أعلن وزير المالية عن خطة جديدة لخفض الأسعار وضبط الأسواق، قائلا: إن الحكومة فى طريقها لاتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة للتخفيف على المواطنين، فهل تشهد الأسعار انخفاضا فعليا خلال الفترة المقبلة؟، هذا ما حاول عدد من النواب الإجابة عليه من خلال عرض رؤياهم لأزمة الأسعار الحالية وأسبابها وطرق التعامل معها.

محمد بدراوى: إجراءات الحكومة للتخفيف عن المواطنين "ملطفات" لن تغير الواقع


قال النائب محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن أى إجراءات تتحدث عنها الحكومة بتخفيض الأسعار، أو بتخفيف الإجراءات الاقتصادية، لن تغير من الواقع شيئا.

وأضاف بدراوى، لـ"برلمانى"، أن الحكومة إذا كانت جادة عليها أن تعيد النظر فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، والذى لا يناسب الواقع المصرى، أى إجراءات يتم الحديث عنها لن تغير شيئا، مؤكدا أنه إذا لم تواجه الحكومة نفسها بمساوئ برنامج الإصلاح، لن تكون هناك حلول على أرض الواقع، وكل ما تتخذه الحكومة من إجراءات سيكون بمثابة ملطفات وليس أكثر.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث

وتابع النائب، أن الحكومة توجه مواردها بشكل خاطئ "التنمية مش طرق وكبارى، التنمية بشر وليس حجر"، متسائلا: "هل ستصلح أى إجراءات تتخذها الحكومة للتخفيف من آثار البرنامج الاقتصادى على المواطنين، لافتا إلى أنه حتى فى حالة رفع حد الإعفاء الضريبى فإن الأمر لن يكون له تأثير قوى فى ظل التضخم، كما هو الحال أيضًا بالنسبة لبرنامج تكافل وكرامة، الذى يمنح الأسرة 350 جنيها فى ظل الأوضاع الحالية".

50525

أحمد على: تصريحات وزير المالية أحلام


علق النائب أحمد على عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، على حديث وزير المالية عن خفض الأسعار، قائلا: "يأتى فى إطار الأحلام والمسكنات".

1460075323_827500_349_766709_

وأضاف على، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة ليس لديها آليات التدخل لتخفيض الأسعار، أو ضبطها، خاصة أن الأمر أصبح يتعلق بالعرض والطلب، مشيرا إلى أن رئيس جهاز حماية المستهلك أكد أنه لم يحصل على كافة الموارد التى يحتاجها لفرض الرقابة بشكل سليم على الأسواق، قائلا: "وزير المالية عليه أن يوضح خطته فى خفض الأسعار فى ظل وصول التضخم لأعلى مستوى، فضلا عن فرض ضريبة القيمة المضافة".

1473245086_xx

خالد فهمى: على الحكومة عرض خطة واضحة للتعامل مع الأسعار


قال النائب خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام، "لابد أن تعرض الحكومة خطة واضحة للتعامل مع الأسعار.

وأضاف فهمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن النواب ناشدوا أكثر من مرة مجلس الوزراء، ووزير التموين لتخفيض الأسعار بالأخص فى السبع الضرورية والأساسية، موضحا أنه إذا أردات الحكومة أن تحل ازمة الأسعار، عليها اتخاذ خطوات محددة أبسطها هو زيادة المبلغ المخصص لدعم السلع التموينية فى الموازنة، بالإضافة إلى زيادة عدد منافذ بيع وزارة التموين لتصل إلى 35 منفذًا.

وأشار النائب، إلى أن وزير المالية قال إنه خلال شهر يوليو، وأغسطس، ستبدأ الأسعار فى نزول بشكل تدريجى، لافتا إلى أنه فى حالة عدم حدوث ذلك يجب أن يتم استجواب الوزير واستجواب الحكومة بالكامل بشأن برنامجها الإصلاحى.






print