الجمعة، 26 أبريل 2024 10:02 م

انفراجة فى أزمة "مثلث ماسبيرو".. الحكومة تخصص 4 مليارات جنيه لتطوير المنطقة.. زيارة برلمانية للتعرف على مطالب الأهالى.. ونائب الدائرة: 3500 أسرة حياتهم ستتغير والدولة ملزمة بتشغيلهم

السلطان أبو العلا يعود للحياة

السلطان أبو العلا يعود للحياة السلطان أبو العلا يعود للحياة
الإثنين، 03 أبريل 2017 06:03 ص
كتبت إيمان على
فى مساعى جادة لحل أزمة تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، بمنطقة بولاق أبو العلا التى تضم مسجد السلطان أبو العلا، وافق المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء على البدء فى تنفيذ المشروع بتكلفة 4 مليارات جنيه، وطرح مجموعة من البدائل المقترحة لتعويض شاغلى الوحدات بما يلبى مختلف احتياجاتهم، ومن جانبها تستدعى لجنة الإسكان برئاسة المهندس علاء والى الجهات المعنية بالحكومة لاستعراض الخطة التفصيلية لتطوير المنطقة وآليات حل أزمة أهالى المنطقة.
6685419_p


واعتبر أعضاء مجلس النواب أن موافقة الحكومة على توفير وحدة سكنية داخل أو خارج المنطقة قد يكون بداية لانفراجة للأزمة الراهنة بعدما شهد تطوير مثلث ماسبيرو توترا وخلافات مستمرة على مدار 17 عاما دون الوصول لحلول مجدية .
و كشف الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، أن 26% من أهالى منطقة مثلث ماسبيرو قاموا بتسجيل رغباتهم فى الاستمارة التى تم توزيعها عليهم والتى تتضمن 4 بدائل، وذلك خلال 5 أيام فقط من فتح باب تسجيل الرغبات، لافتا إلى أن 80% من الذين سجلوا الرغبات اختار الحصول على مبالغ مالية مقابل ترك الوحدات السكنية، فيما سجل نحو 10% منهم رغبة الحصول على وحدة سكنية فى مساكن الأسمرات، بينما اختار الـ10% الأخرى البقاء فى المشروع لحين الانتهاء من أعمال التطوير.

علاء والى: "إسكان البرلمان" تنظم زيارة ميدانية لـ"مثلث ماسبيرو " خلال 10 أيام


أكد النائب علاء والى، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد جلسة الأسبوع المقبل مع الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى لبحث خطة الحكومة لتطوير مثلث ماسبيرو و الإطلاع على تفاصيل الموازنة المالية لتطويره.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستنظم زيارة ميدانية خلال 10 أيام للمنطقة وعقد جلسة مع الأهالى للتعرف على مطالبهم بشأن تغيير موقع إقامتهم ، موضحا أن تسجيل 26% فقط من أهالى منطقة مثلث ماسبيرو رغباتهم فى استمارة بدائل الحكومة أمر متوقع وطبيعى لأن المصريين دائما ما يرغبون فى عدم تغيير محل إقامتهم.

وأشار والى، إلى أن تطوير مثلث ماسبيرو ضرورة ملحة و لابد من العمل عليها فى إطار ملف تطوير العشوائيات حتى تصيح نموذج يحتذى به فى تغيير العشوائيات، موضحا أن اللجنة قبل لقائها بالأهالى ستلتقى بالجهات المعنية بالحكومة للتعرف على البدائل التى وفرتها و خطتهم لتوفير وظائف للأهالى قريبة من محل إقامتهم الجديد و تنقل التلاميذ بالمدارس.

وكان الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، قد كشف أن 26% من أهالى منطقة مثلث ماسبيرو قاموا بتسجيل رغباتهم فى الاستمارة التى تم توزيعها عليهم والتى تتضمن 4 بدائل، وذلك خلال 5 أيام فقط من فتح باب تسجيل الرغبات، لافتا إلى أن 80% من الذين سجلوا الرغبات اختار الحصول على مبالغ مالية مقابل ترك الوحدات السكنية، فيما سجل نحو 10% منهم رغبة الحصول على وحدة سكنية فى مساكن الأسمرات، بينما اختار الـ10% الأخرى البقاء فى المشروع لحين الانتهاء من أعمال التطوير.
55495


نائب "الدائرة" يعقد جلسات مع الأهالى للتعرف على موقفهم من قرارات الحكومة الأخيرة

وفى السياق ذاته أكد النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب عن دائرة قصر النيل، أنه سيعقد جلسات مع الأهالى للتعرف على موقفهم من نتائج اجتماع رئيس الوزراء مع نائب وزير الإسكان لخطة تطوير مثلث ماسبيرو، والتى تم فيها اعتمار 4 مليارات للتطوير والموافقة على توفير وحدات داخل أو خارج المنطقة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن اجتماع الحكومة شهد تعديلات مما سيجعلها تقر تعويضات عادلة للأهالى، بالإضافة إلى فتح الباب للإقامة بالمنطقة بعد تطويرها و بالتالى سيكون من حقها العودة مرة أخرى.

وشدد أن البرلمان يدعم التطوير لأن "مثلث ماسبيرو" يمثل الوجه الحضارى، ولكن بدون إخلال بحقوق شاغلى الوحدات ومراعاة البعد الاجتماعى والإنسانى لهم، مؤكدا أن الدولة عليها أن تضع كافة الحلول أمام 4530 أسرة لأن حياتهم ستتغير بالكامل و هو ما يستدعى ضرورة توفير كافة السبل لهم قبل نقلهم من بينها فرص عمل بديلة و تنقل التلاميذ لمدارس أفضل .

ولفت أنه كان قد طرح تخصيص قطعة صغيرة من أرض المثلث لإنشاء أبراج تستوعب قاطنى تلك المنطقة، وفرض إيجار ميسر مثلما تم فرضه فى مدينة الأسمرات وضرورة إعطاء ضمانات للأسر لأنها لم تعد تثق بالحكومة، كذلك يجب فرض رسوم تحسين على الأرض للملاك، سواء كانوا مستثمرين أو شركات، لأنهم سيستفيدون كثيرا بعد خروج السكان وتطوير المنطقة، وإعطاء جزء من تلك الرسوم إلى السكان.

ومن جانبه قال النائب عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الحكومة لديها جدية فى التعامل مع الأزمة الراهنة بمنطقة مثلث ماسبيرو، مناشدا الأهالى بالاستجابة لاستطلاع الرأى الذى تجريه الحكومة حتى تنفذ مطالبهم.

وأوضح أن اللجنة ستبحث خطة الحكومة بشأن تطوير "مثلث ماسبيرو "، لافتا إلى أن تلك المنطقة حيوية وتطويرها هام وحتى لا تمثل بؤرة لانتشار الأوبئة و الامراض بالمنطقة.

أمين سر "الإسكان": ننظم زيارات متلاحقة للمناطق العشوائية

وبدوره قال النائب عمرو ابو اليزيد، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن حل أزمة "مثلث ماسبيرو" ترجع إلى المواطن نفسه فهو العنصر الوحيد الذى يملك حلها من عدمه، لافتا إلى أن وزارة الإسكان عليها أن تعطى الحق العادل لكل أسرة حتى يشعر المواطن بتقبله لتغيير موقعه.
وأشار إلى أن اللجنة ستشكل وفد برلمانى لزيارة مثلث ماسبيرو بالتنسيق مع النائب محمد المسعود، للتعرف على اقتراحات الأهالى ورفع التوصيات لوزارة الإسكان، إضافة إلى أنها ستنظم زيارات متلاحقة للمناطق العشوائية والشعبية بالقاهرة ومصر القديمة.





print