الخميس، 28 مارس 2024 03:55 م

بعد إعلان "عبد العال " تفعيل البصمة فى الحضور والانصراف بالجلسات.. نائب: "الناس مش بترحمنا ووزير يجيلنا بدل ما 120 نائب يروحله".. وآخر: الانصرف غصب عنّا.. ومطالب بتوزيع الكلمة لضبط الحضور

نواب: هاتولنا الحكومة المجلس

نواب: هاتولنا الحكومة المجلس نواب: هاتولنا الحكومة المجلس
الجمعة، 31 مارس 2017 12:02 م
كتب محمد صبحى
"النائب بياخد بدل جلسات ولابد أن يكون هناك حضور فعلى"، بهذه الكلمات وجهها الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إلى أعضاء البرلمان بأكثر من جلسة عامة، اعتراضا على عدم حضور النواب الجلسات حتى نهايتها والاقتصار على التوقيع بالبصمة عند الحضور فقط، الأمر الذى دفع رئيس المجلس للإعلان عن تفعيل بصمة الحضور والانصراف .
على-عبد-العال

وفى هذا الإطار أكد عدد من نواب البرلمان أن انصراف النواب عن الجلسة نتيجة لظروف اضطرارية، تتمثل فى إنجاز طلبات أهالى دوائرهم الانتخابية مطالبين بضرورة تواجد الوزراء بصفة دورية للمجلس لتلقى طلبات النواب، بالإضافة إلى إعادة بث الجلسات العامة بما يشجع النواب على الحضور وعدم الانصراف.

إيهاب غطاطى: طبقوا البصمة على الحضور والانصراف وهاتلونا الوزراء بالمجلس


فى البداية، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، محق فى تحذيره بضرورة حضور النواب لنهاية الجلسات العامة وتطبيقه التوقيع بالبصمة فى الحضور والانصراف، مؤكدا أن ترك النواب لقاعة الجلسة العامة أثناء انعقادها يكون بهدف التوجه إلى مقابلة الوزراء والمسئولين بالحكومة، من أجل إنهاء مصالح المواطنين بالدوائر، متابعا: الناس مش بترحمنا فى دوائرنا من الطلبات.
إيهاب-غطاطى

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مسألة انصراف النواب بعد توقيعهم حضور الجلسات غير مرتبط على الإطلاق بالحصول على بدل حضور الجلسات قدر ارتباطه بإنجاز مصالح المواطنين، مطالبا الدكتور على عبد العال بتفعيل رغبة النواب التى تقدموا بها بخصوص تواجد الوزراء مرة كل شهر لتلقى طلبات النواب المتعلقة بدوائرهم، متابعا: انتقال وزير للبرلمان أفضل من انتقال 120 نائبا له.

عمرو غلاب:غصب عنا الانصراف من الجلسات.. وحضور الوزراء للبرلمان أمر ضرورى لخدمة النواب


بدوره، قال عمرو غلاب نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" إنه يجب حضور الوزراء داخل البرلمان بشخصهم، وليس إرسال مندوبين لهم أو مسئولين بالحكومة، من أجل إنجاز طلبات أعضاء المجلس المتعلقة بدوائرهم بما يحفظ انضباط حضور الجلسات.
عمرو-غلاب

وأضاف غلاب فى تصريح لـ" برلمانى" أن من المفترض قيام السلطة التنفيذية بمساعدة النواب، مؤكدا أن تفعيل البصمة أمر جيد، لأن حضور النواب أمر مهم وانصرافهم من الجلسة يكون "غصب عنهم" لكثرة الضغوط واستغلال توقيتات تواجدهم بالقاهرة، خاصة من نواب الأقاليم، حيث إن جميع الأمور المركزية متواجدة بالقاهرة فى ظل عدم منح المحافظين سلطات وصلاحيات لإنجاز طلبات النواب بما يجعل المسألة متشابكة ومعقدة.

وتابع غلاب أن ائتلاف "دعم مصر" يقوم بتكوين فريق عمل من أجل إنجاز مصالح نوابه واستلام طلباتهم وتسليمها للمسئولين بالحكومة، مؤكدا أنه تم إنجاز العديد من المصالح للدوائر الانتخابية بناء على طلب النواب.

محمد إسماعيل: توزيع الكلمة بالجلسة العامة على نواب محددين يسهم فى انصراف الآخرين عن الجلسات


ومن جانبه، أوضح محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، أن قصور السلطة التنفيذية فى التعامل مع أعضاء البرلمان أحد أبرز الأسباب التى تؤدى إلى انصراف النواب عن حضور الجلسات العامة، إذ يتعاملون مع مندوبى ممثلى الشعب بطريقة لا تنجز مطالبهم وبالتالى يضطر النائب إلى التحرك لمقابلة المسئولين لإنجاز المطالب.
محمد-إسماعيل

وطالب "إسماعيل" خلال تصريحاته لـ"برلمانى" بتوافر مسئولى الاتصال السياسى للحكومة بالبرلمان، لتلقى الطلبات، بما يضمن عدم انتقال النواب إلى مقرات الوزارات.

وأضاف "إسماعيل" أن من ضمن أسباب انصراف النواب أيضًا عن الجلسات العامة؛ عدم توزيع الكلمة داخل القاعة على جميع النواب، واقتصارها على أعضاء معينين، فضلاً عن وجود نواب متخصصين فى حجز الكلمة، بالإضافة إلى ذلك يجب إعادة بث جلسات البرلمان حيث لمواجهة عدم حضور الأعضاء.
مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print