السبت، 04 مايو 2024 05:02 م

خناقة على جروب "واتس آب النواب" لتوفير 500 مليون جنيه للأغلبية.. الوفد: نرفض الأمر.. المصريين الأحرار: عودة للحزب الوطنى.. نائب مستقل: انتحار سياسى.. والائتلاف يرد: بابنا مفتوح

فلوس مصر فى خدمة "دعم مصر"

فلوس مصر فى خدمة "دعم مصر" فلوس مصر فى خدمة "دعم مصر"
الخميس، 30 مارس 2017 04:00 م
كتب محمد صبحى
شهد الجروب الرسمى لأعضاء مجلس النواب اليوم الخميس، حالة من الجدل والانتقاد، بعدما تم الإعلان عن أن ائتلاف "دعم مصر" خاطب نوابه لتقديم طلب بالخدمات العاجلة داخل دوائرهم فى حدود مبلغ مليون ونصف مليون جنيه لكل نائب، إلى المكتب الفنى للائتلاف، تمهيدا لرفعها إلى وزارة التخطيط للتنفيذ.

وأكد عدد من نواب الأحزاب السياسية الغير منضمة لائتلاف دعم مصر، وكذلك المستقلين على رفضهم التام لتلك الممارسات، حيث أكدوا أنهم يتابعوا المسألة للوقوف على حقيقة الأمر ومن ثم التحرك نحو استخدام الآليات التى يكفلها القانون تجاه الوزيرة المسئولة، كما طالبوا الائتلاف بإصدار رد على ما يشاع حول دعمهم لكل نائب بمبلغ مليون ونصف جنيه.

"دعم مصر" يحصل على 525 مليون جنيه من الحكومة لنوابه.. وجروب البرلمان "مولع"


وحصل " برلمانى" على صور للمحادثات التى تتم بين النواب، حيث انتقد المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب الواقعة، قائلا: "الحقيقة أن ما نشر حول اتفاق بين سيادة النائب والصديق المحترم محمد السويدى، بخصوص إبرام اتفاق، هو أمر فى غاية الخطورة، والعجب إن صح هذا الخبر والإجراء، الذى من شأنه أن يفجر المشاكل والفتن بين نواب الكتل السياسية المختلفة تحت القبة، نظرا لما يمثله من عدم انضباط دستورى وقانونى وسياسيى، وما يثيره من إشارات تمييز لا تناسب المرحلة والممارسة السياسية التى يجب أن تكون فى مصر بعد ثورتين".
ائتلاف-دعم-مصر

ومن جانبه رد النائب مدحت الشريف قائلا: الموضوع كما وصلنى منشور فى جريدة الفجر، وهو متداول على مواقع التواصل الاجتماعى، واتفق مع سيادتكم بأنه لو صح فأننا بلا خوض فى التفاصيل نسير عكس الاتجاه الصحيح، وأنا شخصيا اتمنى من كل قلبى أن يكون غير صحيح".
مدحت-الشريف-عضو-مجلس-النواب

بدوره قال النائب مصطفى بكرى: "هل الحكومة تفرق بين النواب؟ وهل معنى ذلك أن هناك نواب يستحقون الدعم وآخرون لا يستحقون؟ هل أحد حقق فيما أثاره النائب علاء عابد؟، لو صح هذا الكلام سنكون أمام مشكلة كبرى ولا يجب ترك الأمر بدون رد ولا يجب التجاهل" .

نائب مستقل: جميع الآليات مفتوحة ضد وزارة التخطيط حال صحة دعمها لنواب دعم مصر


وفى البداية، قال مدحت الشريف عضو مجلس النواب المستقل، إنه جارى التحقق من مسألة توفير وزارة التخطيط اعتماد مالى لنواب ائتلاف دعم مصر، متابعا: أتمنى ألا يكون الأمر صحيحا؛ لأنه لو صح سنكون أمام انتحار سياسى للبرلمان ككل .

وأضاف "الشريف" فى تصريح لـ" برلمانى"، أنه من المفترض أن يصدر ائتلاف دعم مصر بيانا يوضح هذه المسألة، متابعا التحرك حول هذا الأمر يحتاج إلى حكمة ورؤية ومن الصعب تخيل حدوث ذلك بعد ثورة 30 يونيو، وفى انتظار توضيح من الائتلاف .
وردا على سؤال هل يتخذ النواب المستقلين والأحزاب الغير منضمة للائتلاف موقف ضد وزيرة التخطيط على خلفية هذه المسألة؟، قائلا: "كل الآليات مفتوحة حال ثبوت صحة الأمر والتحرك لن يكون ضد وزيرة التخطيط، فقط ويجب الوقوف على هل اتخذت الإجراء بمفردها وما الضغوط التى تعرضت لها للموافقة على ذلك.

حزب الوفد يطالب وزيرة التخطيط بالكشف عن حقيقة توفير اعتمادات لنواب على أساس انتماء سياسى


ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، أن الحزب يطالب وزيرة التخطيط بالكشف عما يثار وما نشر حول إدراج مشروعات خاصة لنواب دون غيرهم فى خطة الدولة، مضيفا أن الحزب يدرس أيضا التقدم بأداة رقابية فى هذا الشأن.
محمد-فؤاد

وأكد النائب محمد فؤاد فى تصريح لـ"برلمانى" أن حزب الوفد بينما يحترم حقوق كل نائب فى السعى لخدمة أهالى دائرتة، ولكن يجب أن يتم دون أى تمميز مبنى على انتماء سياسى معين، لأن خدمة الوطن والمواطن لا تعترف إلا بالعمل المخلص الذى لا يبنى على أى مكتسبات سياسية .

واختتم فؤاد تصريحه بالقول: نتمنى ألا يكون هذه الأمر صحيحا، لأنه غير مقبول بالمرة.

بيورطوا السيسى ..المصريين الاحرار: اعتماد ملايين الجنيهات لدعم مصر عودة للحزب الوطنى وساستقيل من المجلس
بدوره، أوضح أحمد سليمان عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أنه سيتحقق من مسألة اعتماد وزارة التخطيط ملايين الجنيهات لصالح نواب ائتلاف "دعم مصر"، متابعا: "لو ثبت صحته سأقدم استقالتى من البرلمان، لأن بكدا نكون رجعنا لشغل الحزب الوطنى وأيام الانتخابات كانت تصرف الدوله لمرشح الوطنى المنحل كام مليون لتقديم خدمات لدائرته".

وأضاف سليمان فى تصريح لـ" برلمانى": "الشواهد تؤكد أن المسألة صحيحة، بدليل المؤتمر العام الذى عقده ائتلاف دعم مصر فى الغردقة الأيام الماضية بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية تحديدا، والقصة شكلها بايخ، وعلى الرئيس أن يتدخل لأن نواب ائتلاف دعم مصر تورط الرئيس وكل نائب فى البرلمان جاء من أجل دعم مصر، وكنا وقفنا فى 30 يونيو وحاربنا الإخوان وسبق وتم تهديدى بالقتل".

دعم مصر من يراها ميزة باب الائتلاف مفتوحا


وفى سياق متصل، أكد سمير الخولى نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" أنه فى إطار تحسين أداء ائتلاف دعم مصر تحت قبة البرلمان تم الاتفاق على آلية جديدة لتقديم خدمات لنوابه، حيث تم التنسيق على تلقى هيئة المكتب طلبات النواب المتعلقة بخدمات دوائرهم على أن يتم تقديمها للوزارات المختلفة لإنجاز طلبات النواب حتى يتفرغوا للدور الأساسى لمجلس النواب المتمثل فى التشريع والرقابة، خاصة وأن المعروف لدى الجميع أن النواب بلا استثناء يستهلكون داخل دوائرهم .
سمير-الخولى

وأضاف الخولى فى تصريح لـ" برلمانى"، ردا على ما أثير داخل جروب النواب من انتقادات وتوعد لوزيرة التخطيط بسبب تلك المسألة، قائلا: "الأمر ليس حكرا لنواب دعم مصر، ومن يعتبرها ميزة فباب الائتلاف مفتوح لكل الأحزاب والمستقلين للانضمام لنا، وما فى الأمر أنها تسهيلات من هيئة مكتب الائتلاف لنواب الأغلبية".


print