الخميس، 28 مارس 2024 05:41 م

مقاطعة "غير معلنة" لـ"قطر" بقمة الأردن.. السيسى يغادر القاعة أثناء كلمة تميم والقادة يتجاهلونه.. عدم التفات و"نوم عميق".. و"عربية النواب": العرب تأكدوا من دعمه للإرهاب وولائه لأمريكا

قطر تغرق فى "البحر الميت"

قطر تغرق فى "البحر الميت" قطر تغرق فى "البحر الميت"
الأربعاء، 29 مارس 2017 09:02 م
كتب سمير حسنى - محمد شعلان- محمد صبحى
شهدت الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 28 والمنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، مغادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أثناء إلقاء كلمة تميم بن حمد أمير قطر بالقمة، وهو الموقف الذى وجد صدى كبيرا من السياسيين والنشطاء العرب، واعتبروه ردا بالغا على نزوع الدوحة باستمرار لشق الصف العربى ودعم الميليشيات الإرهابية والجماعات التكفيرية وتدخلها السافر فى الشئون الداخلية لعديد من الدول العربية.

تجاهل القادة العرب لتميم


لم يكن موقف الرئيس السيسي ومغادرته القاعة الرئيسية أثناء إلقاء تميم لكلمته، هو الموقف العربى الوحيد الرافض لسياسات الدوحة ومواقفها غير العروبية، فقد شهدت القاعة الرئيسىة لاجتماعات القمة العربية، ما يشبه التجاهل التام من القادة العرب، لأمير قطر أثناء إلقائه كلمته،فبدا أكثر من زعيم عربى مشغولا عن كلمة أمير قطر بالحديث إلى الوفد المرافق له أو بالنوم أو بقراءة الأوراق المعروضة عليه، والذى يبدو أنه الرد البليغ على سياسات الدوحة الرامية إلى تمويل ودعم كافة الأنشطة الهدامة والسياسات التى تضعف العرب وتنال من وحدتهم.
السيسى

مواقع التواصل الاجتماعى


وأثنى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، على مغادرة الرئيس السيسي الجلسة الافتتاحية للقمة العربية أثناء كلمة " تميم"، خاصة بعد التدخلات السافرة للإمارة فى شئون دول المنطقة، وإيوائها العديد من الإرهابيين، وأطلق نشطاء هاشتاج "السيسي فشخ تميم" ، تعبيرا عن الارتباك الذى عانى منه الوفد القطرى بعد مغادرة الرئيس السيسي للقاعة الرئيسية.

وناقش القادة العرب في القمة رقم 28 المنعقدة فى منطقة السويمة على شاطئ البحر الميت غرب العاصمة الأردنية عمان، ملفات ساخنة كالنزاعات فى سوريا والعراق وليبيا واليمن والتصدى للإرهاب والنزاع الإسرائيلى الفلسطيني.
أمير-قطر-الشيخ-تميم-بن-حمد-آل-ثاني

وكان الملك عبدالله الثاني، في مقدمة مستقبلى قادة الدول العربية وعدد من رؤساء الوفود المشاركة في أعمال القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين.

فيما ظهر التوتر والارتباك على الوفد القطرى، عقب مغادرة الرئيس السيسي، للجلسة الافتتاحية، والتى أحرجت أميرهم خاصة أنها كانت أثناء كلمته.

وكيل عربية البرلمان: الجميع عرف أن قطر داعمه للإرهاب وولاءها لأمريكا


ومن جانبه، قال أحمد إمبابى وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، تعليقا على تجاهل حديث أمير قطر خلال القمة العربية الـ28 المنعقدة بالأردن، إنه من المعروف أن إمارة قطر "أو محافظة قطر" هى الداعمة للإرهاب بالوطن العربى وقطر بصغر حجمها وكثرة أموالها تدخلت فى ليبيا وأول من هاجمها كان الطيران القطرى .

وأضاف إمبابى فى تصريح لـ" برلمانى" أن قطر عملت ضد سوريا وتعمل لصالح إسرائيل ووزير خارجيتها الأسبق فى عهد والد تميم كان يزور إسرائيل، ويقيم إقامة كاملة بها لعدة أيام، ومن المعروف أن ولاء قطر لأمريكا وتستقوى بالقواعد الامريكية وتنهج نهج بمسار غير صحيح ضد الأمة العربية.

بدوره قال النائب سعيد شبايك عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن تجاهل الرئيس السيسى لحديث أمير قطر أثناء مشاركتة فى القمة العربية بالأردن، إشارة لاعتراض الرئيس على ممارسات قطر ضد مصر وما تقوم به من دعم الإرهاب.
وأضاف أن تجاهل زعماء وقادة الدول العربية دليل على استنكار تلك الدول لما تقوم به قطر من دعم للإرهاب فى المنطقة، وأنها من أسباب انتشاره داخل الوطن العربى .



print