الجمعة، 26 أبريل 2024 02:29 م

وزير الاستثمار ترفض الرد على تصريحات النواب.. علاء والى: تتدخل لمساندة شركة أجنبية على حساب مصر.. علاء عابد: فاشلة ويجب محاكمتها جنائيا.. ومصادر: الكيد سبب الهجوم على المرأة الحديدية

سحر نصر تواجه "العلاءين" تحت القبة

سحر نصر تواجه "العلاءين" تحت القبة سحر نصر تواجه "العلاءين" تحت القبة
الأربعاء، 29 مارس 2017 06:03 م
كتب محمد أبو عوض
"يا جبل ما يهزك ريح"، هذا هو حال من يصفها الجميع أنها صاحبة علاقات دولية قوية ورؤية اقتصادية عالية، استطاعت استغلالها فى دعم الاقتصاد المصرى، رغم الأزمات التى تعرضت لها الدولة المصرية عقب ثورة 30 يونيو، حتى وصفها الخبراء الاقتصاديون والسياسيون أنها خليفة الدكتورة فايزة أبوالنجا، مستشارة رئيس الجمهورية، والتى لقبها البعض بأنها المرأة الحديدية، نظرا لقوة مواقفها أمام المجتمع الدولى، والتى تعتمد على دعم الدولة المصرية فى أكثر الأوقات صعوبة، إنها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر.

واجهة المرأة الحديدة الجديدة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، طوفان من الهجوم والاتهامات التى تحمل فى طياتها اتهاما بالفشل مرة، والتعاون مع شركات أجنبية على حساب الشركات الحكومية مرة أخرى.

بدأت اتهامات "سحر نصر " بتوجيه المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، سؤالا للدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، جاء فيه: "هل معنى دفع عجلة الاستثمار فى مصر هو مساندة الشركات الأجنبية على حساب الشركات المصرية دون مراعاة لأى عقود أو قوانين؟".

ولفت "والى" فى بيان أرسله إلى الصحف نشر قبل أيام، أنه وجه هذا السؤال بناء على ما تمارسه وزيرة الاستثمار من ضغوط على شركات مصرية، لتسوية نزاع قائم بينها وبين شركة أجنبية، على حد قوله.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن لجنة الإسكان لن تقبل تدخل الوزيرة لمساندة شركة أجنبية، على حساب أحد شركات الاستثمار المملوكة للدولة تحت نظر وبصيرة لجنة الإسكان بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الشركة المصرية التى يتم الضغط عليها الآن، هى واحدة من شركات الاستثمار المصرية الجارى التحقيق معها أمام لجنة الإسكان وتبحث وضعها الحالى.
ولكن الهجوم على المرأة الحديدة لم ينته عند هذا الحد، حتى فوجئ الجميع بهجوم هو الأعنف التى تتعرض له المرأة الحديدة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، منذ توليها الحقائب الوزارية، من قبل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار علاء عابد .

حيث شن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، هجومًا حادًا على الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وقطاع الأعمال العام، واصفًا إياها بـ"الفاشلة"، وأنها تعيد الدولة إلى عصر ما قبل ثورة يناير، أيام الحزب الوطنى المنحل.

وقال "عابد" فى استجواب برلمانى يعكف على إعداده حاليًا لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وسحر نصر: "الوزيرة اعتادت على اصطحاب بعض النواب لدوائرهم الانتخابية لتقديم خدمات لهم دون معظم نواب مجلس النواب، بمخالفة الدستور والقانون الذى يمنع التمييز بين المواطنين والنواب".
وأضاف "عابد": "للأسف الشديد الوزيرة تثير الفتنة بين النواب والوقيعة بينهم، لأنها تميز بعض النواب عن زملائهم من أجل الحصول على تأييدهم لها للبقاء فى الحكومة، بعد اقتراب فترة تقييم المجلس للوزراء".
100 مليون جنيه خدمات فى الدوائر
واستمر عابد فى توجيه تهمة إلى وزير الاستثمار، حيث أكد أن الاستجواب الذى سيتقدم به ضد وزيرة الاستثمار، يتضمن مستندات تثبت منحها أموالا بقيمة 100 مليون جنيه، لعدد من النواب فى دوائرهم .

23 نائبًا استفادوا من الأموال


وتتضمن قائمة النواب 23 نائبًا ، حصلوا على هذه الأموال لتنفيذ بعض الخدمات فى دوائرهم، ومن المفترض أن هذه الأموال مخصصة فى الموازنة العامة للدولة ضمن الأموال التى اقترضتها مصر من البنك الدولى للشباب والبنك الدولى للتنمية .

وقال "عابد" أن ما تقوم به الوزيرة هو إهدار للمال العام ومخالفة دستورية، لافتا إلى أنه سيوثق الاستجواب بكل ما يثبت تورط الوزيرة فى الفساد.

وأكد أن الوزيرة قدمت خدمات للنواب مقابل الحشد لها، والوقوف لصالحها فى التعديلات الوزارية المقبلة، لافتا إلى أن ذلك يعد إعادة إنتاج لنظام الحزب الوطنى القديم الذى يقوم على التمييز.

وأشار "عابد" إلى أن التمييز جريمة نص عليه الدستور، وبارتكاب الوزيرة لهذه الجريمة تكون قد فقدت صلاحيتها كوزيرة لمخالفتها الدستور والقانون .

وتابع: "السؤال هنا هل رئيس الوزراء راضٍ عن هذا الأداء وهذا التصرف فى الأموال التى نقترضها وندفع عليها شرائح كبيرة من الضرائب؟، وهل هذا يتوافق مع سياسة الدولة؟".

وأكد "عابد" أنه فى خلال استجوابه القادم سوف يطالب بإقالة الوزيرة ومحاكمتها جنائيًا، بتهمة إهدار المال العام.

فى المقابل رد رجل الأعمال نجيب ساويرس، فى تدوينه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلاً: "الحصانة أصبحت رخصة للسب والقذف".

وكتب "ساويرس": "خبير التعذيب الضابط المفصول، يتطاول على وزيرة الاستثمار.. أصبحت الحصانة رخصة للتطاول والقذف والسب دون رادع".
كيد النواب
فيما وصفت مصادر من داخل مجلس النواب أن سبب شن هجوم "عابد" على وزيرة الاستثمار ، هو ما يعرف فى الأوساط البرلمانية "بكيد النواب"، والذى ظهر فى تصريحات نائب الدائرة اللواء سعد الجمال النائب الأول لرئيس ائتلاف "دعم مصر"، نائب مركز الصف بمحافظة الجيزة، والتى يمثلها فى البرلمان أيضا "عابد"، بالإضافة إلى البرلمانى نافع هيكل عضو لجنة حقوق الإنسان، أنه توجه بالشكر إلى وزيرة الاستثمار، لأنها تحركت بسرعة ونشطت للوقوف الميدانى على مشاكل المنطقة الاستثمارية بالصف، وتحركها جاء ليؤكد أنها الوزيره النشطة التى تهدف للمصلحة الوطنية والشارع المصرى حيث ان الانتهاء من تلك المنطقة يسهم فى توفير فرص عمل للشباب، وذلك عقب هجوم " عابد" على الوزيرة

كانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، تفقدت اليوم الاثنين، منطقة الصف الاستثمارية، بحضور منى زوبع نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والنائب سعد الجمال عضو مجلس النواب.


الأكثر قراءة



print