الخميس، 25 أبريل 2024 06:41 ص

وزارة الاستثمار تضع خطة استثمارية جديدة.. محمد فؤاد: سترفع حصيلة الضرائب وندعمها بتشريعات.. نائبة: الوزيرة جمعت كل أحلامنا فى رؤية متكاملة.. وآخر: استراتيجية رائعة ولكن هل نملك إرادة تنفيذها؟

مستقبل مصر على خريطة سحر نصر

مستقبل مصر على خريطة سحر نصر مستقبل مصر على خريطة سحر نصر
الأربعاء، 29 مارس 2017 01:00 م
كتب محمد صبحى
انتهت وزارة الاستثمار من وضع الخطة الاستثمارية الجديدة للدولة المصرية والتى تشمل عدة محاور هامة ومن أبرزها الإصلاحات التشريعية والتصالح مع رجال الأعمال وفض المنازعات، حيث تستهدف الوزارة الدمج بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى لوضع خطة عمل واضحة لجذب مزيد من الاستثمارات ومواصلة التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لتحقيق تنمية شاملة مستدامة.

مجلس-النواب-يوافق-نهائيا-على-تغليظ-عقوبة-ختان-الإناث-1

وترتكز الوزارة فى تنفيذ خطتها لمدة 3 سنوات وإصلاح النبية التشريعية من خلال تعديلات مجموعة من القوانين وعلى رأسها قانون سوق رأس المال وقانون الشركات المساهمة مع ضرورة تصميم خريطة استثمارية واضحة من خلال تدشين موقع الكترونى للمستثمرين، كما تستهدف الخطة دخول مصر قائمة الـ 100 دولة فى بيئة الأعمال.

وثمن أعضاء البرلمان الاستراتيجة التى وضعتها وزارة الاستثمار حيث وصفوها بالشاملة والكاملة وأنهم سيدعمونها من خلال حزمة تشريعية بالبرلمان كما شددوا على ضرورة أن يتم تنفيذها.

50525

خريطة استثمار جديدة لمصر.. "الوفد": الخطة سترفع حصيلة الضرائب وندعمها بمشاريع قوانين


فى البداية، ثمن الدكتور محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، الخطوات التى تتخذها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار فى خطة الوزارة والخريطة الاستثمارية فى مصر، مؤكدا أنها تسير على أرض الواقع، وأن الحزب سيدعمها بحزمة من مشروعات التشريعات التى وردت بالخطة .

وقال فؤاد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه المجهودات تحتاج إلى مجموعة تشريعات، لأن الخطة تهدف إلى الإصلاح الاقتصادى وتهيئة مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن الحزب سيقدم خلال الأيام المقبلة تعديلات على قانون الشركات الموحد والإفلاس والمشروع الفردى والمسئولية المحددة والسجل التجارى والعقوبات فى الجرائم الاقتصادية.

وأكد المتحدث باسم حزب الوفد، أن نجاح تلك الخطة سيؤدى إلى تعظيم الدخل وتسهم فى توسيع الحصيلة الضريبية، ومن ثم طفرة فى الموازنة العامة، مؤكدا أنه يساند تلك الخطة .

11685

هالة أبو السعد عن خطة وزارة الاستثمار: الوزيرة جمعت كل احلامنا وفق رؤية متكاملة علمية واضحة


من جانبها، قالت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، تعليقا على خطة وزارة الاستثمار لتحويل الخريطة الاستثمارية إلى واقع إن هدفها تحسين بيئة أعمال مصر وتسهم فى جذب الاستثمارات، متابعة "أول مرة أشعر فى مصر بوضع استراتيجية مرتبطة بأهداف ومتأخرين فيها سنين وهناك قوانين يجب تعديلها على وجه السرعة".

وأضافت هالة أبو السعد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الخطة التى وضعتها الدكتورة سحر نصر تتميز بأنها مرحلية ومتربطة بالتكنولوجيا وتعد الرؤية المستقبلية الصحيحية لجذب الاستثمارات وهذا ما كنا نتوقعه من وزيرة الاستثمار لأنها تسير وفق طريقة علمية واضحة وسريعة مشيدة بما ورد بالاتفاقية من دمج وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مؤكدة أن الخطة كاملة وواضحة وستنعكس على أرض الواقع.

وتابعت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، أن الخطة جمعت كل أحلامنا وفق رؤية متكاملة واستراتيجية واضحة.
خطة استثمارية جديدة لمصر .. بدراوى: الاستراتيجية رائعة وهل نمتلك إرادة تنفيذها

بدوره، قال النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن ما ورد بالخطة الاستثمارية التى وضعتها وزارة الاستثمار رائع وجيد، ولكن السؤال الذى يفرض نفسه بقوة هل نمتلك إرادة التنفيذ؟، خاصة أننا نتحدث كثيرا فى الخطط والاجراءات ولكن دائما ينقصها التنفيذ.

226

وأضاف بدراوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون الاستثمار فى كل دول العالم يضم 40 مادة ولدينا القانون 114 مادة ومن المفترض أن كل اجراء يسهل ولا يعقد المسألة، موضحا أن المادة 42 من القانون تعد لب الاستثمار وتدعمه بصورة قوية لأنها تتعلق بالموافقة الواحدة من رئيس الجمهورية للمشروعات الاستثمارية وتلك الموافقة بمثابة موافقة على جميع الاشتراطات المفروضة على إقامة المشروعات الاستثمارية .



12289






print