الخميس، 25 أبريل 2024 09:11 م

لجنة الحج السياحى تعلن فتح باب التسجيل للقرعة 12 أبريل لمدة 30 يومًا.. عضو بـ"سياحة البرلمان": النظام يفتح الباب للفساد ويقضى على الشركات الصغيرة.. ونائب: الوزارة وعدت بموسم دون مشاكل

حج القرعة يفتح باب الفساد

حج القرعة يفتح باب الفساد حج القرعة يفتح باب الفساد
الثلاثاء، 28 مارس 2017 12:00 م
كتب محمد أبو عوض
يُعَد موسم الحج أحد أهم المواسم الحاسمة لشركات السياحة، إذ قال أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن إقرار وزارة السياحة لنظام القرعة فى الحج السياحى هو بمثابة فتح باب كبير للفساد فى منظومة الحج هذا العام.

وأضاف "إدريس" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه طالب من يحيى راشد وزير السياحة تغيير منظومة الحج لحصص، وأنه رفض وأصر على إبقاء المنظومة كما هى، وهو قرار يحرم شركات السياحة الصغيرة من المنافسة فى موسم الحج الذى يلحق بموسم عمرة "مضروب" بسبب سياسات الوزارة مع السياحة الدينية، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تعلن سعر رحلة الحج حتى الآن، سواء حج السياحة أو الجمعيات.
يحيى-راشد-وزير-السياحة

من جانبه؛ أوضح النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن وزير السياحة التزم أمام اللجنة بتقديم موسم حج سواء كان حج قرعة أو سياحة عقب رفض الوزير لطلبات بعض الشركات بتغيير منظومة الحج هذا العام.

وأشار "سميح" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن شركات السياحة طلبت من الوزير تغيير نظام حج القرعة فى السياحة إلى نظام الحصص، لمنع حدوث الأزمات التى تعرضت لها الشركات خلال الموسم الماضى، والتى على إثرها عصفت بعدد منها إلى خارج السوق، وعلى الرغم من ذلك رفض الوزير تلك الطلبات.

عضو بـ"سياحة البرلمان": نظام حج القرعة بالسياحة يفتح الباب للفساد ويقضى على الشركات الصغيرة


فيما أكد محمد عبده، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أن شركات السياحة تعانى فى الوقت الحالى من العديد من المشاكل أبزها تعنت الحكومة فى ما يخص السياحة الدينية، وهو ما ينعكس على استمرارها فى العمل فى هذا المجال.
لجنه-السياحة

وتابع فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الحكومة يجب عليها تقديم الدعم لتلك الشركات والتى "بالعربى كده اتضربت فى موسم السياحة الدينية" على حد وصفه، وأن نظام حج القرعة السياحى يوقع الضرر على الشركات العاملة فى السياحة الدينية.

وأضاف "عبده": "يجب على الحكومة إعفاء شركات السياحة من الضرائب بسبب ضعف السياحة الدينية، بالإضافة إلى تخفيض التأمينات التى تدفعها للعاملين بها وتحويل سداد فواتير الكهرباء الخاص بمقراتها من رسوم تجارية وشرائح مرتفعة إلى استهلاك منزلى وتقليل تكلفة هذة الشرائح".

وكانت اللجنة العليا للحج بوزارة السياحة أعلنت، عقب الانتهاء من اجتماعها الأول اليوم، فتح باب التسجيل لقرعة الحج السياحى للراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام 1438 هـ، فى 15 من شهر رجب المقبل الموافق 12 أبريل، وذلك لمدة 30 يومًا، على أن تجرى القرعة العلنية فى منتصف شهر رمضان.
حجاج



print