الجمعة، 29 مارس 2024 01:04 ص

محمد المسعود يجدد طلبه باستدعاء رئيس الحكومة و3 وزراء..ونائب الدائرة:الـ100 ألف جنيه تعويض "ميجبوش عشة".. عاطف عبد الجواد: العشوائيات تحتاج لتشريع.. عبد العزيز: المشكلة فى عدم ثقة الأهالى

لماذا يتجاهل البرلمان أزمة مثلث ماسبيرو؟

لماذا يتجاهل البرلمان أزمة مثلث ماسبيرو؟ لماذا يتجاهل البرلمان أزمة مثلث ماسبيرو؟
الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:01 ص
كتبت سماح عبد الحميد
رغم المقترحات التى قدمتها الحكومة لأهالى مثلث ماسبيرو مقابل إخلائهم المنطقة، إلا أن هناك حالة من الاستياء مازالت موجود بين الأهالى، حيث عرضت الحكومة تعويضا ماديا 30% من قيمة الأرض على حسب الموقع، والتعويض بوحدة إيجار فى المنطقة بعد التطوير بشرط تغيير النشاط إلى تجارى فقط، أو التعويض بوحدة إيجار فى مدينة بدر .

وتتمثل مزايا الحصول على وحدة سكنية داخل مشروع الأسمرات "إيجار تمليكى" الأتى:..


- تكون الشقة بمدينة الأسمرات غرفتين وصالة بمساحة 65 مترا مربعا، ويحصل الشاغل على الشقة الجديدة دون أى مقدمات أو رسوم.
- يدفع الشاغل "قسط تمليكى" لمدة 30 سنة، ويعفى شاغل الوحدة من الأقساط لمدة سنة، ولا يسمح للشاغل بالتصرف فى الوحدة قبل مرور 30 سنة سواء بالإيجار أو البيع وإلا تسحب منه.
- من المقرر أن يتم تسليم الشقق السكنية مفروشة ومجهزة للمعيشة من اليوم الأول، كما سيتم توفير خط أتوبيس ثابت من الأسمرات لميدان عبد المنعم رياض.
المهندس-شريف-إسماعيل-رئيس-الوزراء-1-2


ولكن حتى الآن لم يفتح مجلس النواب ملف أهالى مثلث ماسبيرو، رغم تقديم النائب محمد المسعود عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق أبو العلا لبيان عاجل بشأن رفض الأهالى لهذه المقترحات.

المسعود يطالب باستدعاء رئيس الحكومة لحل أزمة مثلث ماسبيرو

قال النائب محمد المسعود ، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق أبو العلا، إنه سيتقدم بطلب إحاطة للجنة الإسكان، لحضور رئيس الحكومة ووزاء الإسكان والتضامن الاجتماعى، لمناقشة أزمة إخلاء أهالى مثلث ماسبيرو.

وأضاف المسعود، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن العروض التى قدمتها الحكومة غير مناسبة للأهالى، والتعويض المادى الذى تطرحه على الأهالى بالحصول على 100 ألف جنيه فى مقابل ترك مساكنهم غير منطقى، قائلا "على الأقل لابد أن يتم رفع المبلغ ‘لى 200 ألف جنيه، لأن الـ 100 ألف لن يساعدوا الأهالى فى أى شىء مش هينفعوا يجيبو عشة حتى".
51085


وأوضح النائب، أنه حتى فى حالة نقل الأهالى لحى الأسمرات، فالأسر مضطرة إلى دفع إيجار شهرى بقيمة 300 جنيه على الأقل، وهو ما يمثل عبئًا على بعض الأسر، لأن بعض الأسر يعتمدون على معاش التضامن الاجتماعى، والذى تصل قيمته 400 جنيه، وبالتالى سيتم صرف المعاش بالكامل على الإيجار، مؤكدا أن الأهالى متضريين جدا وغير راضين عن الحلول التى قدمتها وزارة الإسكان، لأنها لا تناسبهم، لافتا إلى أن الحكومة تتعامل مع الأهالى لكونهم فى منطقة عشوائية، وهذا غير صحيح هذه الأسر تعيش فى أفضل مناطق المحافظة.

وطالب المسعود، بمراعاة البعد الاحتماعى للأهالى ووجود الأسر فى المنطقة منذ أكثر من 50 عاما، مما يعنى أن حياتهم بالكامل وأطفالهم ومدارسهم متواجدة فى هذه المنطقة وتغيير مكانهم يعنى تحويل مسار حياتهم بالكامل، مضيفا أن الجميع يدرك أهمية تطوير القاهرة، ولكن هذا لا يجب أن يكون على حساب الأهالى، لافتا إلى ضرورة إيجاد حلول مناسبة للجميع إما برفع قيمة المبالغ الممنوحة للأهالى، أو ببناء 6 أبراج أفقية فى نفس المنطقة لاستيعاب كل الأسر.
زيارة بمشاركة الأهالى لحى الأسمرات

فى حين قال خالد عبد العزيز فهمى عضو لجنة الإسكان، عن العروض التى قدمتها الحكومة لأهالى مثلث ماسبيرو جيدة، إن هناك أزمة ثقة بين الأهالى والحكومة .
وأضاف عبد العزيز لـ"برلمانى" ما قدمته الحكومة من مقترحات، بنقل الأهالى لحى الأسمرات جيد، ولكن المشكلة فى أن الأهالى ما زالوا متشككين فى قرارات ونوايا الحكومة.

وأشار عبد العزيز إلى استعداد لجنة حقوق الإنسان للنزول إلى الأهالى والتشاور معهم بشأن إخلاء المنطقة، وكذلك القيام بزيارة إلى حى الأسمرات بمشاركة الأهالى للاطمئنان على الوضع هناك .

واعتبر عبد العزيز أن مقترح الانتقال للأسمرات وتمليك الوحدات السكنية فيها خطوة جيدة، خاصة أن حى الأسمرات سيوفر لهم مدارس ووسائل نقل مجانية، مما يعنى أن الأهالى لن يواجهوا مشكلة فى مدارس أبنائهم.
تشريع يحكم التعامل مع العشوائيات .

وفى السياق ذاته أكد النائب عاطف عبد الجواد، أن اللجنة ستدرس طلب الإحاطة الذى سيتقدم به النائب محمد المسعود، مؤكدًا على ضرورة إصدار تشريع يحكم التعامل مع العشوائيات، لافتا أن مشكلة ماسبيرو متكررة فى أكثر من محافظة.
وأضاف أنه لن يتم إجبار أهالى ماسبيرو على إخلاء منازلهم لإيجاد حل مناسب لهم، لافتا إلى أن اللجنة ستناقش طلب اللإحاطة الخاص بهم بمجرد إدراجه.
53f12bf2bdd16-650x425



print