الجمعة، 17 مايو 2024 05:51 ص

نادى القضاة يدعو لاجتماع طارئ الأربعاء بسبب تعديل قانون السلطة القضائية.. مقدم المشروع يؤكد: يحصن استقلال القضاء ولا يخالف الدستور.. والنادى: ينتقص من استقلالنا.. ورئيس قضاة المنوفية: غير دستورى

البرلمان .. القضاء.. أين سكة السلامة؟

البرلمان .. القضاء.. أين سكة السلامة؟ البرلمان .. القضاء.. أين سكة السلامة؟
الإثنين، 27 مارس 2017 10:04 م
كتبت هدى أبو بكر
فى إطار تصعيد نادى قضاة مصر ضد مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائيى يعقد مجلس إدارة النادى حاليا برئاسة المستشار محمد عبد المحسن اجتماع طارئ لبحث تداعيات موافقة مجلس النواب خلال جلسته العامة على مشروع قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية.

mjls_ldwl

وكان النادى أعلن رسميا رفضه لمشروع القانون وأكد على أن مجلس الإدارة فى حالة انعقاد دائم لبحث الأمر.
وتقضى التعديلات بأن يعين رؤساء الهيئات القضائية، فى القضاء العادى والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة ومجلس الدولة، بقرار من رئيس الجمهورية ويتم اختيار رئيس كل هيئة قضائية من بين 3 من نوابه، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم 7 نواب لرئيس الهيئة، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أٌقرب ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

وكانت اللجنة الإعلامية لنادى القضاة اعلنت فى وقت سابق من اليوم الاثنين رفضها لمشروع القانون وأكدت جلس إدارة النادى فى حالة انعقاد دائم بعد موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على مشروع تعديل قانون السلطة القضائية والخاص بكيفية اختيار رئيس محكمة النقض، كما تم دعوة المجلس الاستشارى لرؤساء أندية القضاة لاجتماع الأربعاء القادم لتدارس الأمر.

وأكدت اللجنة فى بيان لها بأن نادى القضاة يرفض تعديل اللجنة التشريعية بشأن قانون السلطة القضائية.
وفى السياق توجه المستشار محمد عبد المحسن رئيس نادى القضاة إلى مقابلة مجلس القضاء الاعلى ، منذ قليل ، وذلك على خلفية موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب على تعديل قانون السلطة القضائية بشأن طريقة تعيين رئيس محكمة النقض.

وعلم "برلمانى، ان لقاء المستشار عبد المحسن جاء لتدارس الأمر مع مجلس القضاء الأعلى والخطوات التى يمكن اتخاذها على خلفية الموافقة على تعديل قانون السلطة القضائية بالرغم من رفض نادى القضاة وكذا رفض مجلس القضاء الأعلى.
كان نادى القضاة أصدر بيان ، مساء أمس الأحد ، أعلن فيه عن إرساله مقترح لتعديل المادة ( 44 ) من قانون السلطة القضائية والخاصة بتعيين رئيس محكمة النقض ونص المقترح على "يعين رئيس محكمة النقض من بين أقدم ثلاثة من نواب الرئيس يرشحه مجلس القضاء الأعلى ممن رأسوا إحدى دوائرها طوال السنة السابقة على الترشح".

وقال النادى فى بيانه، إن السلطة القضائية تقف على قدم المساواة مع السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وتستمد وجودها وكيانها من الدستور ذاته ، ولا يجوز عن طريق التشريع الانتقاص من استقلالها كلياً أو جزئياً إعمالاً لمبدأ الفصل بين السلطات ودعماً لاستقلال القضاء الداعم الرئيسى لاستقلال الوطن واحتراماً للدستور.

1469539460_475_25675_egypttodaymhkmlnqd3

وكشف النادى عن قرب انتهاءه من إعداد مشروع قانون كامل للسلطة القضائية، مشيراً إلى حاجة القانون الحالى للتعديل لتتوافق نصوصه مع الدستور.

وبدوره قال المستشار عبد الستار إمام رئيس نادى قضاة المنوفية تعليقا على موافقة اللجنة التشريعية بالبرلمان على تعديل المادة 44 من قانون السلطة القضائية بشأن تعيين رئيس محكمة النقض ، ان القضاة يرفضون التعديل بالصورة المطروحة به ، حيث أن مبدأ الأقدمية فى اختيار رئيس المحكمة هو السائد والمتعارف عليه والمتماشى مع الدستور.

وأضاف فى تصريح لـ "برلمانى" ، "كنت أتمنى أن يظل مبدأ الاقدمية هو المعمول به، لأنه يتماشى مع توجه الدستور بشأن احترام مبدأ الأقدمية ، وكذا أن يكون الاختيار فى يد الجهة القضائية نفسها وليس رئيس الجمهورية ، وأشار رئيس نادى قضاة المنوفية إلى أن الدستور نص على أن رئيس المحكمة الدستورية تختاره الجمعية العامة للمحكمة ، وكذا منصب النائب العام يختاره مجلس القضاء الأعلى، وهذا هو توجه الدستور فيما يتعلق بتعيين القيادات القضائية ورؤساء المحاكم ، وذلك تأكيداً على استقلال القضاء، بالتالى من الأولى أن يختار مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض ، ثم يصدر به قرار من رئيس الجمهورية.

وشدد إمام على أن المقترح من اللجنة التشريعية لا يتماشى مع الدستور، ولا على ما جرى عليه من العمل لاحترام مبدأ الأقدمية التى جرى عليه القضاء.

14467

أما النائب أحمد حلمى الشريف مقدم مشروع القانون أكد على أن كل سلطة تمارس دورها وفق الدستور و لا اعتداء لسلطة على أخرى ، وقال ان النواب مارسوا حقهم فى التشريع وفق الدستور واستطلعوا رأى الهيئات القضائية ، مؤكدا على أن المجلس لم يصله أى رد من الهيئات القضائية بشكل رسمى سوى منن مجلس الدولة ، وقال انهم عرفوا برفض مجلس القضاء الاعلى من وسائل الاعلام ولم يصل للمجلس أىى مخاطبات رسمية بشأنه.

وأضاف الشريف ، ان مشروع القانون بشأن تعيين رؤساء الهيئات القضائية لا توجد به مخالفة للدستور ولا يمس باستقلال القضاء ، بل أنه يحصن استقلال القضاء ، ويقييد سلطة رئيس الجمهورية فى اختيار رؤساء الهيئات ، مشيرا الى أن القانون الحالى فى السلطة القضائية على سبيل المثال ترك الباب مفتوحا للرئيس لاختيار أى نائب للنقض ليكون رئيس للمحكمة دون التقيد بالأقدمية، وقال أن مبدأ الأقدمية مجرد عرف وغير منصوص عليه فى القانون.

وقال الشريف ، أنه يهيب بالسلطة القضائية ورجال القضا بأنه بات عليهم أن يطوروا من أنسفهم وأن يصلحوا من المنظومة وأن يقدموا مشروع متكامل للسلطة القضائية.

وقال المستشار احمد عبد الرحمن نائب رئيس محكمة النقض وعضو مجلس القضاء الاعلى السابق ، أنه بالرغم من الأفضلية فى اتباع مبدأ الأقديمة فى تعيين رؤساء الهيئات القضائية وفقاً لما جرت عليه الأعراف والتقاليد القضائية ، إلا أنه لا توجد أى مخالفة دستورية أو قانونية فى التعديل الذى وافقت عليه اللجنة التشريعية بالبرلمان بشأن مشروع قانون تعيين رؤساء الهيئات القضائية.

وأكد ان البرلمان اتخذ الخطوات القانونية والدستورية بإرساله مشروع القانون للهيئات القضائية لأخذ رأيهم ، إلا أن الهيئات رفضت التعديلات ، وأضاف ، ان الدستور لم يلزم النواب بالأخذ برأى الهيئات القضائية ، حيث نص فقط على أخذ رأيهم.

751

وقال النائب السابق لرئيس محكمة النقض ، اللجنة التشريعية رفضت الاستجابة للقضاة وصوتت على التعديلات ، وهذا حقها ، بالتالى ليس هناك اى مخالفة دستورية فيما فعلته اللجنة ، وأضاف ، كما ان التعديلات المقترحة لا توجد بها أيضا اى مخالفة للدستور ، فمبدأ الاقدمية هو أمر متعارف عليه فقط وجرت العادة والاعراف فى اتباعه وليس نص دستورى.
وقال عبد الرحمن ، أنه كان يتمنى أن تستمر الأمور كما هى دون تعديل وبقاء التعيين بمبدأ الأقدمية دون تغيير