الجمعة، 29 مارس 2024 03:40 ص

محمد الزينى: 20 إلى 40% إهلاك الخضراوات فى النقل والتخزين والتوزيع تتسبب فى زيادة الأسعار.. غادة عجمى: الأسواق تعانى من تجار فقدوا ضميرهم ويأكلون قوت الفقراء.. وأبو غريب يكشف 3 أسباب للزيادة

مين رفع الأسعار؟

مين رفع الأسعار؟ مين رفع الأسعار؟
الإثنين، 27 مارس 2017 02:02 ص
كتب مصطفى النجار
شهدت الأسواق ارتفاع ملحوظا فى الأسعار بنسب تتراوح بين 30 إلى 100% وخاصة فى سلع الطماطم والخضراوات، لتقود الطماطم موجة الارتفاع بسعر 10 جنيهات للكيلو الواحد، بعد أن كان الكيلو بـ6 جنيهات فقط، بينما كيلو خيار الصوب بـ12 جنيها، فى حين ارتفع سعر كيلو الليمون بواقع 4 جنيهات فى الكيلو الواحد ليسجل 20 جنيهًا.

محمد الزينى: 20 إلى 40% إهلاك فى الخضراوات فى النقل والتخزين والتوزيع تتسبب فى زيادة الأسعار


فى البداية أرجع محمد الزينى وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، ورئيس الغرفة التجارية بدمياط، ارتفاع أسعار الخضراوات بسبب تزايد إهلاك الخضراوات الناتج عن النقل من الأرض الزراعية إلى الأسواق وركود المبيعات الذى أصاب حركة التجارة بعد تعويم سعر صرف الجنيه وهو ما انعكس على كافة قطاعات الدولة.

وشدد الزينى، على ضرورة علاج المشاكل من جذورها وليس بإعطاء مسكنات، مؤكدًا أن الخضراوات يتلف ما بين 20 إلى 40% من الناتج المحلى بسبب سوء النقل والتخزين والتوزيع والعرض حتى عند التاجر الصغير.

وتساءل عن دور وزارة الزراعة والتموين فى توعية المزارعين والتجار، بل وتوفير طرق بالتنسيق مع القطاع الخاص لتنمية والحفاظ على الثروة الزراعية.


الأسعار نار.. غادة عجمى: الأسواق تعانى من تجار فقدوا ضميرهم ويأكلون قوت الفقراء بدون حياء


وفى السياق ذاته أكدت غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، أن حالة الغلاء التى تشهدها الأسواق عامة، ومؤخرًا فى أسعار الخضراوات، سببه الحقيقى أن سياسات الحكومة تركت الحبل على الغارب للتجار ووثقت فيهم من أجل التحول لسياسة السوق الحر التى تتبعها أغلب الدول، ووقعت مصر بشأنها على العديد من الاتفاقيات الدولية، لكن للأسف الكثير من التجار لم يكونوا أهلًا للثقة.

وتابعت النائبة غادة عجمى، أن الأسواق تعانى من داء ووباء بسبب وجود تجار فقدوا ضميرهم، ويتربحون من مال حرام ما هو إلا قوت الفقراء من الشعب المصرى بدون أى حياء، وكلما تحدثت مع أحدهم يقول لك سعر الدولار ارتفع، وهنا أسأل: لماذا عندما انخفض سعر الدولار لمدة أسبوعين متتاليين لم تنخفض الأسعار ولو مليم أحمر؟.

وطالبت بإعمال الدولة لقبضة حديدية لوقف استغلال التجار للمواطن قليل الحيلة، مشيرة إلى أنها تقدمت بعدد من المقترحات للبرلمان وللوزارات والجهات المعنية من أجل وقف جماح الغلاء والسيطرة على ارتفاع الأسعار، كما أنها تعتزم تقديم مقترح بقانون لتغليط عقوبة التلاعب بالأسعار وفقًا لمتوسطات أسواق الجملة مع مراعاة تحقيق التاجر هامش ربح صافى بعيدًا عن تكلفة الإنتاج والنقل والتعبئة والتفريغ.

يذكر أن أسعار الخضراوات ارتفعت اليوم بنسب تتراوح بين 30 إلى 100% فى سلع الطماطم والخضراوات، لتقود الطماطم موجة الارتفاع بسعر 10 جنيهات للكيلو الواحد بعد أن كان الكيلو بـ6 جنيهات فقط، بينما كيلو خيار الصوب بـ12 جنيها، فى حين ارتفع سعر كيلو الليمون بواقع 4 جنيهات فى الكيلو الواحد ليسجل 20 جنيهًا.

مجنونة يا قوطة.. بكر أبوغريب يكشف 3 أسباب للزيادة الجديدة لأسعار الخضراوات


وبدوره قال بكر أبوغريب عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إن عودة أسعار الخضراوات للارتفاع أمر طبيعى فى ظل ارتفاع سعر الدولار فى البنوك، إذ أن الزراعة تعتمد بشكل أساسى على خامات مستوردة من بذور وتقاوى ومبيدات حشرية وسماد وانتهاء بالسولار الذى يتم به رفع المياه العذبة من المجارى المائية وتوزيعها على الأراضى بحسب الحصص المخصصة لكل أرض، والسولار المستخدم فى سيارات نقل المنتجات الزراعية من الغيط إلى الأسواق، وطبعا سعر صرف الدولار الجمركى الذى يتحكم فى أسعار السلع جميعها.

وأكد أبوغريب، أن المشكلة الحقيقة لم تعالجها الحكومة وظلت تعطى مسكنات بالضغط على مباحث التموين والجهزة الرقابية مثل جهاز حماية المستهلك لتنفيذ حملات تفتيشية على الأسواق، وترك الأمر الأساسى وهو ضبط الأسعار بسياسات محددة.

وأوضح النائب البرلمانى، أن الأسعار سوف تستمر فى الإزدياد لأن الإنتاج المحلى يقل بسبب تجاهل المسئولين مشاكل المزارعين والمصنعين وهو ما يجعل عملية الاستيراد أسهل وأكثر ربحًا من تحمل المزارع، ومن بعده فى العملية الإنتاجية للعديد من المشاكل التى تتكلف أمولًا كبيرة نسبيًا.

يذكر أن أسعار الخضراوات ارتفعت اليوم بنسب تتراوح بين 30 إلى 100% فى سلع الطماطم والخضراوات، لتقود الطماطم موجة الارتفاع بسعر 10 جنيهات للكيلو الواحد بعد أن كان الكيلو بـ6 جنيهات فقط، بينما كيلو خيار الصوب بـ12 جنيه، فى حين إرتفع سعر كيلو الليمون بواقع 4 جنيهات فى الكيلو الواحد ليسجل 20 جنيهًا.


print