الجمعة، 26 أبريل 2024 02:12 م

"العلاقات الخارجية" بالبرلمان تناقش طلب إحاطة لتعطل صرف مستحقات مكاتب التمثيل التجارى بالخارج لأكثر من 4 أشهر.. "العرابى": لو مش هنوفر الفلوس نقفلها أحسن.. و"فؤاد": تلقيت العديد من الشكاوى

مرتبات الدبلوماسيين فين؟

مرتبات الدبلوماسيين فين؟ مرتبات الدبلوماسيين فين؟
السبت، 25 مارس 2017 09:01 م
كتب سماح عبد الحميد – محمود العمرى
تفتح لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان فى اجتماعها غدًا الأحد، ملف مستحقات الدبلوماسسين العاملين فى مكاتب التمثيل التجارى، لمناقشة طلب الإحاطة المُقَدَّم من النائب محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد فى هذا الشأن.

محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة


وتقدم "فؤاد"، بطلب إحاطة لعدم صرف المستحقات المالية لممثلى البعثات الدبلوماسية والتجارية المصرية فى بعض الدول منذ فترة تصل إلى 4 أشهر تقريبًا.

وقال "فؤاد"، إن طلب الإحاطة الذى تقدم الخاص بأزمات العاملين فى التمثيل التجارى فى السفارات؛ جاء نتيجة للشكاوى التى وصلت إليه ومطالب العاملين، لأنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ قرابة 5 شهور.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحاتٍ خاصة لـ"برلمانى"، أن الحكومة أهملت فى حقوق العاملين فى هذه السفارات، مؤكّدًا أنه سيحضر غدًا فى لجنة العلاقات الخارجية لمناقشة طلب الإحاطة، وسيطالب بحضور أعضاء لجنة الصناعة باعتبار أن العاملين فى التمثيل التجارى فى السفارات تابعين لوزارة التجارة والصناعة.

1-(7)

"العرابى": عدم صرف المستحقات المالية تقصير شديد من الحكومة والبنك المركزى


واعتبر "العرابى" عدم صرف مستحقات البعثات الدبلوماسية والخارجية، تقصير شديد من جانب الحكومة والبنك المركزى.

وأوضح "العرابى": "يبدو أن السياسات المالية غير ملمة بأهمية تواجدنا الخارجى، فرغم الوضع الاقتصادى؛ إلا أنه أحيانًا يكون الإنفاق ضروريًا للحصول على مكاسب مالية فى المستقبل".

وتابع "العرابى": "الإضرار بتمثيلنا الخارجى غير مقبول، وإذا كانت السياسات المالية عاجزة عن تدبير تلك المبالغ؛ فالأكرم لنا إغلاق المكاتب التى لا نستطيع الصرف عليها، بدلاً من تركها دون مرتبات وإيجارات".

وأشار "العرابى" إلى ضرورة الاستماع للوزارة المسئولة، والتوقف عن اتخاذ قرارات وإجراءات دون استشارتها.

مساعد وزير الخارجية يشارك فى الاجتماع


فيما أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن اللجنة ستطالب وزارة الخارجية فى اجتماعها غدًا بتوضيح أسباب عدم صرف المستحقات حتى الآن.

ولفت "الخولى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الغرض من طلب الإحاطة هو الاستفسار والمناقشة، قبل اتخاذ قرار بشأنه، لافتًا إلى أن من المقرر أن يشارك مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية فى اجتماع الغد للرد على استفسارات اللجنة.

وأوضح "الخولى" أن مساعد الوزير سيرد على 3 طلبات إحاطة، من ضمنها طلب النائب محمد فؤاد، إلى جانب طلب الإحاطة الخاص بالنائبة نانسى نصير، وكذلك طلب الإحاطة الذى تقدم به هو بشأن قانون المسائلة الأمريكى حول ترميم الكنائس فى مصر.





الأكثر قراءة



print