الجمعة، 29 مارس 2024 03:41 م

بعد الحديث عن رواتب سائقى المترو.. الهيئات الخدمية خسائرها تزيد سنويًا.. بدراوى: بها خلل ونحتاج لهيكلة الأجور.. ياسر عمر: "الخطة والموازنة" طلبت دراسات عن كل الهيئات لمعرفة أسباب الأزمة

11 ألف جنيه.. رواتب مرتفعة وخسائر بالمليارات

11 ألف جنيه.. رواتب مرتفعة وخسائر بالمليارات 11 ألف جنيه.. رواتب مرتفعة وخسائر بالمليارات
الجمعة، 24 مارس 2017 10:01 م
كتبت سماح عبد الحميد
شهدت لجنة النقل والمواصلات جدلا واسعًا، خلال مناقشة وزير النقل هشام عرفات، ضرورة رفع سعر تذكرة المترو، الذى تم إعلانه رسميًا أمس الخميس، لحل الأزمة التى تواجهها الهيئة من خسائر وصلت إلى 500 مليون جنيه، ومن المتوقع زيادتها مع انطلاق الخط الثالث للمترو.
وزير-النقل-هشام-عرفات

الملفت للنظر فى حديث وزير النقل أول أمس، ليس فقط الجدل المثار حول زيادة سعر تذكر المترو، وإنما ما قاله عن أن مرتب سائق المترو 11 ألف جنيه، وهو ما يستحق التوقف عنده بالعديد من التساؤلات، فإذا كان راتب سائق المترو 11 ألفًا، فما الرواتب داخل الهيئة؟، وما حجم مرتب رئيس الهيئة نفسه؟، والأهم من ذلك كيف لهيئة تحقق خسائر بقيمة 500 مليون جنيه أن تكون رواتبها بهذا الحجم؟، وهل تحتاج الهيئة لإعادة هيكلة فيما يخص الرواتب؟

كل هذه التساؤلات لا تتعلق بهيئة مترو الأنفاق فقط، وإنما تتعلق بكل الهيئات الخدمية والاقتصادية فى مصر، التى تعانى معظمها من خسائر ضخمة جدا بالنظر إلى حجم المرتبات المخصصة لها .

4.14 مليار جنيه خسائر "ماسبيرو"


وبرصد لعدد بسيط من هذه الهيئات، نجد أن معظمها يواجه نفس الأزمة، فعلى سبيل المثال اتحاد الإذاعة والتلفزيون، برغم كونه هيئة اقتصادية من المفترض أن تحقق ربحًا، إلا أن قرار ربط موازنة الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للعام المالى 2015/2016، عن ارتفاع إجمالى الخسائر العامة للهيئة المقدرة بالعام المالى الجديد إلى 4.14 مليار جنيه مقابل 3.6 مليار العام الماضى، وبلغت جملة الأجور المقدرة 2.1 مليار جنيه من إجمالى مصروفات بنحو 5.9 مليار جنيه، فيما بلغت موازنة الهيئة بنحو 11.55 مليار جنيه.

ولفت القرار، إلى أن ارتفاع المصروفات من 5.4 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى 2014/2015 إلى 5.9 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى 2015/2016، جاء نتيجة ارتفاع عدد من مجموعات الموازنة من بينها زيادة مجموعة الأجور بنحو 95 مليون جنيه عن العام الماضى، حيث ارتفع بند الأجور النقدية بنحو 75 مليون جنيه عن العام الماضى، موزعة نتيجة ارتفاع أجور الوظائف الدائمة إلى 225 مليون جنيه بزيادة 10 ملايين جنيه.

وارتفاع المكافآت إلى مليار جنيه بزيادة 47.2 مليون جنيه، وارتفاع الرواتب والبدلات إلى 520 مليون جنيه بزيادة 20 مليون جنيه، وارتفاع المزايا النقدية إلى 120 مليون جنيه بزيادة 4 ملايين جنيه.

41 مليار خسائر السكة الحديد


هيئة السكك الحددية حققت خساشر فى عام واحد 41 مليار جنيه، وفقا لما قاله مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، أمام لجنة النقل بالبرلمان، خلال مناقشة نسخة من التقرير الذى أعدته الهيئة بشأن أوضاعها وموقفها المالى للعام الماضى.

وجاء فى التقرير أن قيمة العجز المالى بالهيئة حتى 30 يوينو 2015 بلغت 41.2 مليار جنيه، وهو ما يشمل عجز النشاط بسبب زيادة المصروفات عن الإيرادات بـ21 مليار جنيه، وعجز فوائد القروض بـ19.9 مليار جنيه.

بدراوى: الهيئات الخدمية بها خلل.. وزيادة تذكرة المترو "ترقيع" للمشكلة مش حل


قال محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية إن منظومة إدارة الأموال فى مصر بالكامل خاطئة، لافتا إلى أن عدم خضوع كل الهيئات ورواتبها لقانون واحد يحدث خلل .
محمد-بدراوى

وأضاف بدراوى لـ"برلمانى"، أن جميع الهيئات الاقتصادية والخدمية تحتاج إلى إعادة هكلة فى الأجور، بالإضافة لإيجاد آلية لاستغلالها.

وأشار إلى أن هناك فوضى عارمة فى هذه الهيئات، لافتا إلى أنه من المفترض أن كل الهيئات يجب أن تحقق ربحا، ولكنها تحقق خسائر بسبب مشاكل هيكلية عديدة بداخلها .

ولأكد "بدراوى" أن زيادة سعر تذكرة المترو لن يحل أزمة الهيئة، لأن رفع سعر التذكر إلى جنيهين لن يحقق للهيئة زيادة سوى 400 أو 500 مليون جنيهًا، وهذا لن يغطى الخسائر، وإنما يعد مجرد "ترقيع" للمشكلات .

وأوضح أنه إذا اهتمت هيئة مترو الأنفاق والسكك الحديدية باستغلال الأراضى التابعة لها، واستخدام المترو فى الدعاية والإعلان، ستحقق أرباحا هائلة أضعاف ما ستحصل عليه من زيادة أسعار المترو، ولكن الهيئات تبحث عن الحل الأسهل بتحميل المواطن المشكلة .

ياسر عمر: "الخطة والموازنة" طلبت دراسات جدوى لكل الهيئات الاقتصادية والخدمية


فى حين قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن اللجنة طالبت بدراسات جدوى لكل الهيئات الاقتصادية والخدمية لتحديد أسباب الخسائر التى تحققها هذه الهيئات .
لجنة-الخطة-والموازنة

وأضاف عمر لـ"برلمانى"، لابد أن ندرس أسباب الخسائر وسبل تلافيها، لافتا إلى أنه قد يكون زيادة التسعير أحد الحلول، ولكن السؤال تغيير التسعيير سيقضى على الخسائر أم أن المشكلة ستستمر؟

واعتبر أن اللجوء إلى زيادة أسعار المترو أمر طبيعى، خاصة بعد قرار التعويم، لافتا إلى أن زيادة الجنيه الواحد على تذكرة المترو يمثل نفس قيمتها قبل قرار التعويم.
مترو-الانفاق


print