الخميس، 18 أبريل 2024 04:33 ص

طلب إحاطة لوزير التجارة بسبب تأخر استراتيجية تطوير الصناعة 2022.. محمد الزينى: مهمة ويجب أن تكون شاملة وثابته لطمأنة المستثمرين.. وبدراوى: يجب أن تنطلق من معالجة المشكلات الحالية

تطوير الصناعة.. نلتقى بعد 5 سنوات

تطوير الصناعة.. نلتقى بعد 5 سنوات تطوير الصناعة.. نلتقى بعد 5 سنوات
الجمعة، 24 مارس 2017 04:01 م
كتب محمد صبحى
أكد عدد من نواب البرلمان، على ضرورة وضع استراتيجية الصناعة والتجارة 2022 بما يسهم فى تطوير المنظومة ويجب أن تعلنها الحكومة وإلا تكون حبيسة الأدراج، بالإضافة إلى ضرورة أن تبدأ من علاج المشاكل الحالية.

17773

النائب تادرس قلدس يتقدم بطلب إحاطة عاجل بشأن استراتيجية تطوير الصناعة والتجارة


فى البداية، تقدم النائب تادرس قلدس تادرس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، بخصوص استراتيجية تطوير الصناعة والتجارة لعام 2022.

50525

وأشار تادرس، إلى ضرورة عرض الخطوات التى ستتبعها الوزارة أمام مجلس النواب، حتى لا تكون هذه الاستراتيجية حبيسة الأدراج ولا تطبق على أرض الواقع، وذلك بناء على دراسات فنية حقيقية حتى تصبح الصناعة المصرية القاطرة الرئيسية لنمو الناتج القومى.

وأضاف تادرس، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن مشكلة المصانع المتعثرة مازالت قائمة مما أدى إلى تشريد الآلاف من العمال، بالإضافة للإضرار بالصناعة الوطنية وهدمها، فمنذ حكومة المهندس محلب والحكومة تتحدث عن وضع استراتيجية لتشغيل المصانع المتعثرة وتخصيص ميزانية لإعادة تشغيلها دون أى إنجاز على أرض الواقع حتى الآن، مشيرا إلى أنه الأولى إعادة تشغيل هذه المصانع لأنها تمتلك البنية الأساسية اللازمة، ثم البحث عن إنشاء مصانع جديدة لتوفير فرص العمل للكثير من العاطلين، وفتح أبواب الأمل أمام آلاف الشباب.

1a8925774f4ad5fc2ba4583d94aeccef

وتساءل عضو لجنة الاتصالات فى طلبه، عن كيفية دمج استراتيجية التجارة فى استراتيجية التصنيع لتطوير هيكل الصادرات المصرية، والنهوض بالإنتاج المحلى حتى يتمكن من إنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة مرتفعة تُمكّن من المنافسة فى السوق العالمى، لا مجرد البحث عن زيادة فى الكم مما يقلل من نفقات الواردات من الخارج ويفتح أفق جديدة لاستقطاب شرائح أكبر من المستثمرين حتى نتلافى أثر ارتفاع معدلات التضخم.
وكيل "صناعة البرلمان": استراتيجية تطوير الصناعة مهمة ويجب أن تكون شاملة وثابته لطمأنة المستثمرين

قال محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن إعداد وزارة الصناعة لاستراتيجية تطوير الصناعة والتجارة لعام 2022، أمر جيد ومهم للغاية، موضحا أن تلك الاستراتيجية لم تصل إلى اللجنة حتى الآن، وإنه سيتم دراستها فور ورودها إلى اللجنة.

المهندس-طارق-قابيل-وزير-التجارة-والصناعة-أرشيفية

وأضاف الزينى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المفترض أن تكون تلك الاستراتيجية شاملة وثابتة حتى لا يكون هناك متغيرات دورية على تلك الاستراتيجية، ولضمان إيجاد حالة من الاطمئنان لدى المستثمر ين وفقا لخطوط واضحة تسهم فى النهوض بالاقتصاد المصرى.

وتابع وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنه فور إحالة الاستراتيجية للجنة ستخضع للدراسة الكاملة وتعديلها إن وجد مبرر لذلك، بحيث تكون من خلال ناتج فكرى جماعى، موضحا أن وزير الصناعة متجاوب مع لجنة الصناعة بالبرلمان ويتقبل الاراء.

النائب محمد بدراوى: يجب أن تنطلق استراتيجة تطوير الصناعة من معالجة المشاكل الحالية


وفى نفس السياق، قال محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة السابق، إنه لابد وأن تنطلق استراتيجية تطوير الصناعة من معالجة مشكلات اليوم وما يواجه المنظومة من معوقات وبالتالى يجب أن تكون أجنحة تطوير الصناعة مرتبطة بأرض الواقع.

68210

وأضاف بدراوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، كيف نتحدث عن استراتيجية للصناعة ولا يوجد لدينا خطة لفتح المصانع المغلقة وهناك إغلاق يتم بشكل يومى؟، بالإضافة إلى ضرورة تثبيت سعر الدولار الجمركى كى تستطيع المصانع المنافسة، فضلا عن معالجة الضريبة العقارية التى تفرض على المصانع وإلغاءها.

وتابع النائب، أن رفع معدلات وفوائد التمويل من 22 لـ 24 على النشاط الصناعى تجعل تكلفة الانتاج مرتفعة ويجب ايجاد حلول لأسعار الطاقة التى تحمل المصانع اعباء مضاعفة .





print