الجمعة، 19 أبريل 2024 11:22 م

الأزمة تتصدر لقاء "تعليم النواب"مع وزير التعليم الإثنين المقبل.. قرار"طارق شوقى" بوقف صرفها بعد تسمم 4 آلاف طفل يفتح الباب لإصلاح المنظومة.. وجدل حول استبدالها بدعم نقدى

"الوجبات الفاسدة" على مائدة البرلمان

"الوجبات الفاسدة" على مائدة البرلمان "الوجبات المدرسية" صداع فى البرلمان
الجمعة، 24 مارس 2017 12:01 م
كتبت إيمان على
أثار قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية ( جافة – بسكويت ) وكذلك الوجبات الموجودة بمخازن المدارس، على مستوى جميع المديريات التعليمية لحين إشعار آخر ، جدلا برلمانيا واسعا، خاصة أن الوزير قد أعلن أن استبدالها بنقود وارد.


76403


وتستدعى لجنة التعليم والبحث العلمى، وزير التربية والتعليم طارق شوقى الإثنين المقبل، للنظر فى أزمة وجباب المدارس بعد تكرار تسمم الأطفال بالمحافظات ووصل عددهم لـ 4 آلاف و650 تلميذا فى شهر مارس من أصل 10 ملايين تلميذ يتناولون الوجبات على مستوى مدارس الجمهورية يوميا، وتحفظ أعضاء البرلمان على استبدال الوجبة المدرسية بدعم نقدى، مؤكدين أن تلك الوجبة تمثل أهمية كبيرة لما يعانون الأطفال من ضعف غذائى، ومعاناة بعض أطفال مصر من التقزم بسبب مشكلات سوء التغذية، يأتى ذلك فى الوقت الذى تكلف فيه الوجبة المدرسية سنويا لأكثر من مليار و 500 ألف جنيه.

تسمم-تلاميذ

عبد الرحمن برعى: "طارق شوقى" يحضر للبرلمان الإثنين المقبل.. ولا بديل عن الوجبات المدرسية


أكد النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى بمجلس النواب، أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية و التعليم سيشارك بجلسة اللجنة الإثنين المقبل ، موضحا أن اللجنة ستطرح معه قضايا عدة على رأسها أزمة الوجبات المدرسية .

520168142336995لجنه-التعليم-(4)

وأضاف وكيل لجنة التعليم و البحث العلمى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير التربية والتعليم بوقف صرف الوجبات المدرسية لابد وأن يكون لفترة محددة ولا تزيد عن 7 أيام فقط، لافتا إلى أن تلك الوجبات تمثل أهمية كبرى لدى الأطفال بالمدارس، خاصة أن لدينا 30 % من الأطفال يعانون من التقزم وضعف فى النمو.

وعن إمكانية استبدالها بنقود، قال "برعى"، أنه لا مجال لإلغائها ولن نقبل أى بديل، بل على الدولة أن تبحث كيفية زيادة الوجبة المدرسية بعناصر أفضل تفيد الطفل.

واستنكر "شوقى"، عدم خروج الوزارة ببيان للمشكلة ذاتها وأسباب ظهورها ومن المسئول عن توريدها، مبديا استياؤه من قرارات وزير التعليم الأخيرة بشأن الوزارة ونهجه فى إدارة المدارس والمنظومة التعليمية.

ماجدة نصر: نستدعى 3 أطراف معنية بالحكومة لإصلاح منظومة الوجبات المدرسية


قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن قرار وقف الوجبات المدرسية مناسب، خاصة مع وجود إهمال وفساد فى هذه المنظومة، لافتا إلى أن الدولة عليها تتبع أسباب التسمم وإيجاد بدائل لتلك الوجبات، خاصة أنها أصبحت رديئة وغير مرغوب فيها وبالتالى هناك إهدار مال عامة فهى تكلف الدولة أكثر من مليار جنيه.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أنه لابد من إصلاح المنظومة بالكامل، واللجنة ستستدعى كافة الأطراف المعنية وهى وزارة التربية والتعليم، والصحة، ووزارة التنمية المحلية من خلال محافظيها لبحث كيفية تطوير جودة الوجبات المدرسية.

و لم تمانع النائبة، من صرف دعم مادى بدلا من الوجبة المدرسية، ولكن لابد أن يكون لدى الوزارة قاعدة بيانات بمن يحتاج من عدمه، إضافة إلى شرط ضمان صرفها للوجبات أم ستقوم الأسرة بصرفها فى احتياجات آخرى.
وشددت ماجدة نصر، على أن المنظومة الحالية بها خلل ولا تصلح بالصورة الحالية، ورغم أن المنتجات مغلفة لكنها رديئة مما يستلزم رقابة صارمة لضمان سلامتها.

أيمن أبو العلا: منظومة الوجبات المدرسية تحتاج للإصلاح لمدة لا تقل عن 3 شهور


ويؤكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب ، أن منظومة الوجبات المدرسية تحتاج للإصلاح لمدة لا تقل عن 3 شهور، مقترحا اللجوء للدعم المادى المؤقت لحين تشديد الرقابة عليها وضمان وصول منتجات صحية أفضل.
وأضاف وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الدولة عليها اختيار شركات أفضل فى من يتولون صناعة تلك المنتجات الغذائية، متحفظا على الحديث عن الاستغناء عنها لأنها تمثل جزء كبير من تغذية الطفل لما يواجهونه من نقص أنيميا وتقزم، معتبرا أن الأزمة تتمثل فى الموردين ووجود عناصر من الباطن تتولى التوزيع.

وشدد النائب، على أن الدولة عليها ضمان سلامة الغذاء نفسه بدلا من البحث عن بديل عنها.
"السجينى": نرفض هدم المنظومة بالكامل.. ويمكن العمل بنظام الكوبونات
قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن دراسة المنظومة الحالية أصبح أمر ملح وضرورى، رافضا الحديث عن إلغاء الوجبات المدرسية، خاصة أن التسمم أمر طارىء لم نسمع عنه بهذا الشكل الممنهج من قبل، متابعا: "ليس معنى أن يكون هناك عرض يكون حله استئصاله".

وأضاف رئيس لجنة الإدارة المحلية، أنه ليس مع هدم المنظومة بالكامل، ولكن لابد من البحث فى الخلل وتقييم المنظومة وإيجاد بدائل سواء بطرح مركزى أو بتطبيق اللامركزى، خاصة أن كل محافظة لها خصوصيتها بمعايير الاختيار فيها، ولكن استنادا إلى مواصفات مركزية والمحافظات تنفذ هذه المواصفات بطرق لا مركزية، مقترحا العمل بنظام الكوبونات ومتعهدى أغذية يوفروا منتجات ولكنه يحتاج إلى دراسة أيضا.

يذكر أن الوجبات المدرسية تأتى بتوصية من منظمة الأمم المتحدة ضمن برنامج الغذاء العالمى، والاهتمام بالطفل.
وكان الحساب الرسمى للأمم المتحدة قد نشر على موقع "تويتر" فى 20 مارس 2017، تدوينة كتب فيها: "بفضل الدعم المقدم من كندا، يتمكن برنامج الأغذية العالمى من توفير الوجبات المدرسية لـ 295 ألف من طفل مصرى وسورى فى مصر! شكرا".




print