الخميس، 28 مارس 2024 11:26 م

تباين آراء النواب عن رفع سعر التذكرة.. المعارضون: الحكومة تستهزىء بالمجلس وتتعمد إفقار الشعب "إحنا مش محللين ومش هنسكت".. المؤيدون: التوكتوك بـ5 جنيه والمُعارض بيحط السم فى العسل

فتنة تذكرة المترو تحت القبة

فتنة تذكرة المترو تحت القبة فتنة تذكرة المترو تحت القبة
الخميس، 23 مارس 2017 06:04 م
كتبت نورا فخرى - هشام عبد الجليل - محمد صبحى - محمود العمرى
تباينت آراء النواب بعد قرار وزير النقل هشام عرفات، زيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين، للتذكرة الكاملة، حيث اعترض عدد من النواب على القرار، لا سيما أنهم عقدوا اجتماعا أمس الأربعاء، حول إشكالية رفع التذكرة دون أن يدلى الوزير بأى مؤشرات حول صدور القرار اليوم، علاوة عن مطالبتهم إياه بعرض القرار على البرلمان قبل صدوره، وأعلن عدد من الأعضاء موافقتهم على القرار ما دام الهدف منه هو تطوير المرفق وتحسين مستوى الخدمة.

عضو بـ"نقل البرلمان" بعد زيادة سعر تذكرة المترو: اعتراضنا كان على التوقيت والزيادة للحفاظ على المرفق
فى البداية قال أحمد الخشب عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن قرار زيادة سعر تذكرة المترو للمحافظة على المرفق، وكان اعتراض النواب باللجنة على توقيت الزيادة، لأن الظروف الحالية لا تسمح بذلك، لأنه يحمل تكلفة إضافية على الأسر، متابعا: "مش عاوزينه يكون زى السكة الحديد".
أحمد-الخشب

وأوضح الخشب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مرفق المترو بحاجة إلى تطوير ضرورى للخطوط، حيث يحتاج المرفق إلى إشارات تقدر بـ130 مليون، وكذلك تطوير لتحويل المحطات وبوابات وأنظمة لاسلكية بقيمة 24 مليون جنيه، فضلا عن تركيب كاميرات بـ43 محطة تقدر بـ43 مليون جنيه.

لنا وقفة ومش هنعديها.. عضو نقل البرلمان: وزير النقل بيضحك على البرلمان وكنا نعتقد أنه صاحب رؤية


كما قال عماد محروس عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إنه تواصل مع أعضاء اللجنة وهيئة المكتب مباشرة، عقب قرار وزير النقل بزيادة سعر تذكرة المترو، موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماعا عاجلا يوم الأحد المقبل، للاتفاق على ما سيتم اتخاذه تجاه هذا القرار.
عماد-محروس

وأضاف محروس فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوزير أراد أن يأخذ اللجنة محللا لقراره، وطالبنا الوزير بتشكيل لجنة مشتركة من البرلمان والوزارة لتبادل الحلول لمعالجة نقص الموارد، خاصة أن المشكلة فى فساد الإدارة، وهو الأمر الذى أيده الوزير.

وتابع عضو لجنة النقل بالبرلمان: "الوزير كدا بيضحك على البرلمان وكان فى اعتقادنا أنه هيكون وزير له رؤية، ولكن اتضح أنه موظف ينفذ قرارات تملى عليه" متابعا: "اللجنة هيكون لها وقفه ومش هنعديها".

قرقر:الزيادة ليست كبيرة


قال وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات، تعليقا على قرار وزير النقل بزيادة سعر تذكرة المترو، إن الوزير لم ينكر ذلك أمس، وقال لأعضاء اللجنة خلال الاجتماع: أنا مسير وليس مخيرا، متابعا: جميع قرارات زيادة الأسعار تأخذها الحكومة وهى بمعزل عن مجلس النواب.
وحيد-قرقر

وأضاف قرقر فى تصريح لـ"برلمانى" أن زيادة سعر التذكرة جنيه واحد ليست كبيرة، وكانت وجهة نظرنا أن تكون الزيادة آخر الطرق أمام الحكومة، بعد أن تسلك خطة كاملة تستطيع من خلالها تعظيم إيرادات الدعاية والإعلان وتقليل النفقات والعمالة والأجور، خاصة أن الوزير ورئيس الهيئة استعرضا حجم المشاكل.

وتابع قرقر ردا على سؤال: هل سيكون للبرلمان وقفة تجاه هذا القرار؟ قائلا: هل طلع قرار بزيادة سعر أى شىء والحكومة رجعت فيه تانى؟ وإحنا مش عاوزين ندفن رؤسنا فى الرمال سعر التذكرة متدنى وكانت وجهت نظرنا البحث عن بدائل قبل الحصول عليها من المواطن.

بعد رفع سعر تذاكر المترو .. وكيل نقل البرلمان: "الحكومة تستهين بنا ولنا وقفة الأحد المقبل"


كما قال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل، تستهين بمجلس النواب، خاصة لجنة النقل والمواصلات، التى حاولت الحكومة أن تتخذها محللا لها لرفع تذاكر مترو الأنفاق.

وأضاف "زين" فى تصريح لـ"برلمانى" أن الحكومة ضربت بآراء مجلس النواب والأعضاء عرض الحائط، وتغاضت عن كل الآراء الرافضة لزيادة سعر تذاكر المترو، متابعا: "هيكون لنا وقفة يوم الأحد، بمجلس النواب، اعتراضا على هذا القرار".

وتساءل وكيل لجنة النقل: كيف لرئيس الحكومة أن يطلق تصريحا بإرجاء زيادة سعر التذاكر وفى نفس الوقت يخرج وزير النقل بقرار زيادة سعرها؟

نائب بـ"نقل البرلمان" معلقا على زيادة سعر تذكرة المترو: قرار محترم والتوك توك بياخد 5 جنيه


ومن جانبه أعلن النائب حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، موافقته على رفع سعر تذكرة المترو إلى جنيهين قائلا: قرار محترم التوك توك بياخد 5 جنيه.

وأشار جهجه فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنه مع الزيادة ما دام الهدف منها تطوير المرفق وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، والحد من الخسائر التى شهدتها الهيئة فى الفترة الأخيرة، والتى وصلت لملايين الجنيهات، مما قد يؤثر على المرفق بشكل عام ويؤدى إلى وقف الخدمة نهائيا.

وأضاف عضو لجنة النقل، أن رفع قيمة التذكرة جنيه إلى سعرها الحالى لتصبح جنيهين لن تشكل عبئا على المواطن فى ظل ارتفاع أسعار المواصلات العامة بشكل كبير.

نائب بلجنة النقل: "اللى مش موافق على زيادة سعر تذكرة المترو بيحط السم فى العسل"


كما علق النائب محمد بدوى الدسوقى، عضو لجنة النقل بالبرلمان، على قرار وزير النقل الخاص بزيادة سعر تذكرة المترو قائلا: "اللى مش موافق على القرار بيحط السم فى العسل".

وأضاف "الدسوقى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوزارة اتخذت قرارا برفع سعر التذكرة قبل اجتماع الوزير باللجنة أمس أن هذا الاجتماع ما كان سوى "محلل" لهذه الزيادة، وعلى الرغم من ذلك لم توافق اللجنة على طلب الزيادة، وطالبوا بالبحث عن بدائل لمسألة رفع السعر بسبب الخسائر التى أعلن عنها الوزير فى اجتماع الأمس.

وأوضح عضو لجنة النقل، أن مسألة زيادة سعر التذكرة كان أمرا حتميا لا بد منه فى ظل الخسائر المتلاحقة للمرفق، ولكن طالب أعضاء اللجنة بأن تكون مسألة الزيادة خطوة أخيرة بعد تشكيل لجنة لبحث أسباب الزيادة ووضع مقترحات لتفاديها.

نائب: التوتوك بياخد 5 جنيهات علشان يوصلك من حارة لحارة ..وزيادة المترو عادية


قال خالد عبد العزيز فهمى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن زيادة تذكرة المترو، أمر طبيعى، نظرا لوجود خسائر تعرضت لها الهيئة، والتى تقدر بـ500 مليون جنيه، حسبما أكد وزير النقل.

وأضاف النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "أن التوك توك بياخد 5 جنيه علشان يوصل المواطن من حارة إلى حارة، وأن الجنيه لو لقيته فى الأرض مش بتاخده، فكان لا بد أن تكون سعر تذكرة المترو كل 5 محطات بجنيه".

السايح: الوزير تعدى على الدستور وحقوق البرلمان


قال النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل، إن هذا القرار يعد تعديا من قبل الوزير على الدستور والبرلمان فى نفس الوقت، خاصة أن أعضاء لجنة النقل رفضوا الزيادة وطالبوا بتشكيل لجنة لبحث أسباب الخسارة.
سامح-السايح

وأضاف "السايح"، أن النواب طالبوا بإعادة النظر فى منظومة الأجور والمرتبات وبحث أسباب الخسارة وتقديم مقترحات لوقف نزيف الخسارة، ولكن الوزير تجاهل كل هذه المطالبات واتخذ قرارا برفع السعر دون الرجوع للبرلمان، مؤكدا أن اللجنة سيكون لها موقف يوم الأحد المقبل فى لقائها بالوزير.

بعجر: هنصعد الأمر ضد الوزير


ومن جانبه قال النائب عبد الهادى بعجر، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن اللجنة ستقوم بتصعيد الأمر بسبب تجاهل الوزير لتوصياتها وقام برفع سعر التذكرة دون الرجوع للبرلمان الذى أعطى للمجلس الحق فى عدم اتخاذ قرار قبل الرجوع للأعضاء.

وبدوره، قال محمد الكورانى، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة لن تصمت أمام قرار الحكومة برفع أسعار تذكرة مترو الأنفاق، مشيراً إلى أن الحكومة خالفت وعدها للبرلمان خلال لقاء اللجنة مع وزير النقل أمس.

وأضاف الكورانى، فى تصريحات خاصة، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات مع الوزير على دراسة جميع المقترحات بشأن زيادة أسعار تذكرة المترو، وعدم اتخاذ أى قرار قبل التوافق مع البرلمان.

وأعلن الكورانى، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان فى جلسة يوم الأحد المقبل، لمواجهة الحكومة، متهماً الحكومة بعدم احترام المجلس.



print