السبت، 20 أبريل 2024 12:16 ص

قبل موسم الحج وتوزيع التاشيرات على النواب.. لاشين: فى زمن فتحى سرور كل نائب كان له 10.. ورسلان: "صندوق مجلس النواب" سيعقد اجتماعا لوضع قواعد للتوزيع.. وكيل البرلمان: لابد من وجود عدالة

البرلمان يستعد لفتنة "تأشيرات الحج"

البرلمان يستعد لفتنة "تأشيرات الحج" البرلمان يستعد لفتنة "تأشيرات الحج"
الخميس، 23 مارس 2017 12:01 م
كتب إبراهيم سالم
بعد حالة الغضب التى سادت بين عدد من أعضاء البرلمان فى العام الماضى، بسبب توزيع تأشيرات الحج، والتى وصفها البعض بالمجاملة و"الكوسة"، رغم أن كل نائب كان يحصل قبل ذلك على 5 تأشيرات، إلا أن البرلمان يستعد الآن بكامل طاقته لمواجهة الأزمة قبل أن يبدأ موسم الحج لهذا العام، حيث سيعقد اجتماعات مكثفة لوضع القواعد المنظمة لتلاشى أزمة العام الماضى.

عبد-الله-لاشين

عبد الله لاشين: "فيه نواب خدوا 60 تأشيرة ونواب مخدتش"


فى البداية قال النائب عبد الله لاشين، عضو مجلس النواب بمحافظة الشرقية، إنه يجب على رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، والمستشار أحمد سعد، الأمين العام، الانتباه إلى أزمة التأشيرات الحج والعمرة الممنوحة مجانا للنواب، والتى حدثت العام الماضى، قائلا: "فيه نواب خدوا 50 و60 تأشيرة، وفيه نواب مخدتش ولا واحدة"، لافتا إلى أنه لابد وأن يحدث تنسيق حتى لا تتكرر الأزمة مجددا العام الحالى.

وتابع "لاشين" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه فى عهد مجلس الشعب السابق برئاسة الدكتور أحمد فتحى سرور كان يحصل كل نائب على 10 تأشيرات حج وعمرة كل عام، وتوزع سواسية على كل النواب، قائلا "كل مجلس الشعب قبل 2010 كان كل نائب له عشر تأشيرات بتوصله لحد عنده كان آخرها 2005"، لافتا إلى أنه يقترح على البرلمان أن يحصل كل نائب على 5 تأشيرات على الأقل.

وأضاف "لاشين"، أنه لابد من وجود تنسيق بين البرلمان ووزارة الخارجية المصرية والسفارة السعودية لتسهيل الأمر على النواب، وتسهيل الحجز بالنسبة للتأشيرات الحج والعمرة التى قد يوزعها النواب على أبناء دوائرهم.

إبراهيم نظير: أطالب بعدم منح تأشيرات حج مجانية للنواب


وفى هذا السياق قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن التأشيرات الخاصة بالحج والعمرة التى حصل عليها النواب العام الماضى جاءت منحة للبرلمان من السفارة السعودية، إلا أن البرلمان تأخر فى الإعلان عن هذه التأشيرات، ويجب أن يسعى النواب للحصول على هذه التأشيرات حتى تكون الفريضة بجد ويتقبلها الله".

وكشف "نظير" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه فى عهد الدورات المتتالية بمجلس الشعب السابق كان يحصل النواب على 10 تأشيرات للحج والعمرة، ويتم توزيعها على أبناء دائرته.

وتابع عضو "خطة البرلمان"، قائلا: "زمان كان كل واحد له عشر تأشيرات حج لحبايبه وأولاد دائرته، وأتمنى أن يظل الموقف كما هو، وألا يتميز أى نائب على أحد من أبناء الشعب ولو حتى الحصول على هذه التأشيرات".

أحمد-رسلان

أحمد رسلان: البرلمان سيختار عروض الشركات الأقل أسعارا والأفضل خبرة وسمعة


وبدوره قال أحمد رسلان، نائب رئيس مجلس إدارة صندوق أعضاء مجلس النواب، إن الصندوق حصل العام الماضى على 100 تأشيرة للحج فقط، وقام بعمل إعلان عن حجز هذه التأشيرا، لافتا إلى أن نفقات أداء الفريضة كاملة تقع على عاتق النواب، ويقتصر دور الصندوق على التنظيم والترتيب والإشراف على الشركات المنظمة فقط، موضحًا أن هذا أقل ما يمكن للمجلس أن يقدمه للأعضاء.

وتابع "رسلان" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن مجلس إدارة الصندوق سيعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لوضع القواعد المنظمة التى سيتبعها الصندوق العام الحالى فى عملية منح التأشيرات للنواب، حيث إنه عقب الاجتماع سيتم الإعلان عن فتح الباب لشركات السياحة لتقديم عروضها للحج، بشرط أن البرلمان والصندوق سيختارون عروض الشركات الأقل أسعارا والافضل خبرة وسمعة.

وأضاف "رسلان"، أن الصندوق قدم عروضا للحج للنواب تراوحت فيما بين "74 ألفا، و84 ألفا، 94 ألفا، لافتا إلى أنه على الرغم من أسعار هذه العروض المقدمة للنواب، إلا أن المواطنين الحاصلين على نفس العروض من الشركات كانت وصلت تكلفة البرنامج 200 ألف جنيه مصرى.

السيد-الشريف

وكيل البرلمان: هيئة المكتب ستضع القواعد المنظمة لتأشيرات الحج ولابد من وجود عدالة فى التوزيع


وقال السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إن هيئة مكتب البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، سيعقد اجتماعات مكثفة لوضع المعايير والقواعد المنظمة لعملية توزيع تأشيرات الحج للنواب لهذا العام، لافتا إلى أنه لابد وأن يكون هناك عدالة فى توزيع تلك التأشيرات على النواب.

وتابع وكيل البرلمان، فى تصريح لـ "برلمانى"، أن البرلمان سيهدف خلال الفترة المقبلة لتحقيق الصالح للمواطنين وللبرلمان، وسيتم التواصل مع وزارة السياحة لدراسة الأمر.

شعائر-الحج


مجلس-النواب


print