السبت، 20 أبريل 2024 09:16 ص

رئيس برلمانية "حماة الوطن": يجب استثناء الفئات الفقيرة إذا قررنا الموافقة على الزيادة.. ومتحدث الوفد: لا بديل.. وكيل "نقل البرلمان" للحكومة: "مش كل لما نجيب سيرة المترو تقولوا زيادة

زيادة تذكرة المترو..المعارضة تؤيد والأغلبية ترفض

زيادة تذكرة المترو..المعارضة تؤيد والأغلبية ترفض زيادة تذكرة المترو..المعارضة تؤيد والأغلبية ترفض
الخميس، 23 مارس 2017 11:05 ص
كتب محمد عبد العظيم
على خلاف العادة، فيما يتعلق بقرار الحكومة تحت قبة البرلمان، أيد النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، المتحدث الرسمى باسمه، زيادة تذاكر مترو الأنفاق فى ظل الخسائر التى يعانى منها والديون المتراكمة لقطاعى الكهرباء والماء، حيث أكد أنه لا بديل عن زيادة التذكرة، وفيما اشترط النائب أسامة أبو المجد عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أن نحافظ على الفئات الفقيرة ومحدودى الدخل من الزيادة وتقتصر على القادرين فقط، ورفض النائب وحيد قرار وكيل لجنة النقل، عضو ائتلاف "دعم مصر" الزيادة، موجها حديثه للحكومة: "مش كل لما نجيب سيرة المترو تقولوا زيادة.. وفين أسباب الخسائر".

أسامة-أبو-المجد1

"برلمانية حماة الوطن": نوافق على زيادة سعر تذكرة المترو واستثناء الفئات الفقيرة


فى البداية أكد اللواء أسامة أبو المجد الأمين العام لحزب حماة الوطن، ورئيس الهيئة البرلمانية لنوابه، أنه ليس لديه مانع فى زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، ولكن يظل دعم التذكرة متوفرا لبعض الفئات التى لا تستطيع تحمل الزيادة مثل الطلاب وصغار الموظفين ومحدودى الدخل وغيرهم.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يمكن وضع قاعدة بيانات لهذه الفئات وتخصيص بطاقة تشبه بطاقات التموين يعتمدون عليها فى ركوب مترو الأنفاق، وأن تقتصر زيادة سعر التذكرة على الشريحة القادرة على التحمل فقط، مشيرا إلى مترو الأنفاق وسيلة مواصلات شعبية يستخدمها قطاع كبير من الطبقات المتوسطة والموافقة على الزيادة يأتى فى إطار تحسين خدماته ولكن دون إلحاق أى ضرر بمحدودى الدخل.

محمد-فؤاد

محمد فؤاد: نوافق على الزيادة حفاظا عن مستقبل المترو بعيدا عن المكاسب السياسية


من جانبه قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد والمتحدث الرسمى باسمه، إن مكسبه سياسى فى رفض زيادة سعر تذاكر مترو الأنفاق، حيث إنه نائب عن دائرة يتعامل نصف سكانها مع هذا المرفق الحيوى، ولكن بنظرة المحب لبلده فإن عدم الزيادة يؤدى بهذا المرفق الحيوى إلى الانهيار.

وأضاف "فؤاد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الحديث عن تطوير مترو الأنفاق يجب أن يكون من خلال 3 محاور كالتالى، المحور الأول يتمثل فى زيادة المستهدف من مصاريف التشغيل عبر التحصيل، من 50 % إلى 70 %، حيث إنها تمثل فى الوقت الحالى 25 % فقط، وبالتالى يمكن زيادة سعر التذكرة إلى 3 جنيهات، على أن تكون تذكرة موحدة فى اليوم، والمحور الثانى يتمثل فى الاستفادة من عقود التسويق، حيث إنها غير متكافئة، وأخيرا استهداف تخفيف نفقات التشغيل، حيث يمكن ذلك من خلال الرقابة أو تحسين كفاءة التشغيل.

وأشار "فؤاد" إلى أن تأثير عدم زيادة التذكرة على المواطن أقوى فى تأثير زيادتها من الناحية الاقتصادية، لأنه فى حال عدم الزيادة لن يكون هناك بديل سوى الاقتراض لمواجهة هذا العجز، وفى هذه الحالة الزيادة ستكون إجبارية وبشكل أكبر من المطروح فى التوقيت الحالى، مشددا على أن مرفق المترو مديون للكهرباء والمياه ومهدد بانقطاعهما عنه بسبب هذه الديون، ولذلك علينا الحديث بعيدا عن نفاق العوام لأن مصلحة هذا الوطن تقتضى الزيادة.

وحيد-قرقر

النائب وحيد قرقر للحكومة: "مش كل لما نجيب سيرة المترو تقولوا زيادة.. فين سبب الخسائر؟"


وفى نفس السياق أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة رفضت خلال اجتماع اليوم زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، موضحا أنه يجب دراسة أسباب خسائر المترو والمشاكل التى يعانى منها والتكاليف الخاصة به أولا، قبل الاتجاه بشكل مباشر لزيادة الأسعار.

وأضاف "قرقر" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أمس الأربعاء، أن اللجنة طالبت الحكومة بتقديم هذه الدراسات وبحثها بشكل موسع قبل الاتجاه لزيادة السعر بشكل مباشر، لافتا إلى أن حل الزيادة يجب أن يتم وفق رؤية وخطة للتطوير قبل قرار الزيادة.

مترو

مجلس-النواب


print