الجمعة، 29 مارس 2024 02:47 ص

مرشح الدقى يلجأ إلى القضاء لتنفيذ حكم تصعيده.. ومحاميه: نطالب بإلزام رئيس "النواب" بتصعيده.. ووكيل المجلس يرد: التقاضى حق مكفول ولسنا فى خصومة مع أحد.. ووكيل "التشريعية": المسألة إجرائية

عمرو الشوبكى والبرلمان وبينهما القانون

عمرو الشوبكى والبرلمان وبينهما القانون عمرو الشوبكى والبرلمان وبينهما القانون
الخميس، 23 مارس 2017 02:57 ص
كتبت هدى أبو بكر و تامر إسماعيل
كشف عصام الإسلامبولى المحامى بالنقض، ووكيل الدكتور عمرو الشوبكى الصادر لصالحه حكم بات من محكمة النقض بأحقيته بمقعد الدقى والعجوزة فى مجلس النواب، أنه اتخذ أول خطوة قانونية ضد رئيس مجلس النواب، بشأن عدم تنفيذ حكم محكمة النقض حتى الآن، رغم مرور أكثر من 8 أشهر على الحكم.
116315-على-عبد-العال


وقال الإسلامبولى فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه تداخل هجومياً فى الدعوى المقامة أمام الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، من المرشح السابق لدائرة الدقى والعجوزة "رجب أحمد رواش"، والتى يطالب فيها بفتح باب الترشح من جديد بدائرة الدقى والعجوزة، بعد حكم محكمة النقض ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، مؤكدا أن تداخله فى الدعوى ضد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بهدف إلزامه بتنفيذ حكم محكمة النقض بتصعيد عمرو الشوبكى نائباً للدائرة، ودعوته للشوبكى لأداء اليمين الدستورى كنائب للدائرة.

131065-عمرو-الشوبكى


كان المرشح السابق "رواش" قد أقام هذه الدعوى أمام محكمة القضاء الإدارى، مطالباً بإعلان خلو مقعد النائب أحمد مرتضى منصور بالدائرة، وإلزام اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح على الدائرة، وليس مجرد تصعيد المرشح عمرو الشوبكى، كما قضت محكمة النقض مؤخرًا، وقد حجزت الدعوى للحكم بجلسة 9 مايو المقبل.

سليمان وهدان: البرلمان لا يتربص بأحد


أكد النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، أن البرلمان لا يتربص بأحد، ولا يتعامل مع الملفات المعروضة أمامه بشكل شخصى، مضيفا أن الإجراءات البرلمانية واللائحة الداخلية للمجلس هى ما تحكمه فى كل الأمور.
وقال تعليقا على إعلان عصام الإسلامبولى محامى الدكتور عمرو الشوبكى، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشوبكى من حقه اتخاذ ما يشاء من إجراءات، مشيرا إلى أن البرلمان لا يدخر جهدا فى إنجاز ما يعرض عليه من ملفات، ولا يوجد تقرير حول ملف تصعيد الشوبكى من اللجنة التشريعية حتى الآن، وبالتالى لم يدع المجلس النواب لمناقشته فى الجلسة العامة.
122157-أحمد-مرتضى-منصور


تشريعية النواب لـ"الشوبكى": موضوعك فى هيئة مكتب البرلمان

فيما قال النائب نبيل الجمل وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مناقشة ملف تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى نائبا عن دائرة الدقى، أصبح بين يدى هيئة مكتب البرلمان، ويخضع لصلاحياته بعدما أنهت اللجنة التشريعية مناقشته وأرسلت تقريرها عن الحكم إلى هيئة المكتب.

وكان عصام الإسلامبولى محامى الدكتور عمرو الشوبكى قد أعلن اتخاذه الإجراءات القانونية ضد البرلمان ورئيسه الدكتور على عبد العال، بسبب عدم تنفيذ حكم محكمة النقض بتصعيده بدلا من أحمد مرتضى نائب الدائرة.

وأكد وكيل اللجنة التشريعية فى تصريحات لـ"برلمانى" أن تلك التصريحات لن تغير من الأمر شيئا، خاصة أن المجلس ليس له مصلحة شخصية فى القضية وإنما يتعامل وفق القوانين واللوائح، مؤكدا أن أمر مناقشة التقرير أصبح الآن يخضع لصلاحيات هيئة مكتب البرلمان التى تضم رئيس المجلس ووكيليه.



print