الجمعة، 19 أبريل 2024 02:10 م

نبيل نعيم يكشف: مستشار الرئيس يبدأ مراجعة إخوان السجون بلجنة تضم المفتى الأسبق والأزهرى.. فؤاد علام: تحتاج 100 عالم ومن يدعى استحالتها "جاهل".. وسعد الجمال: لا تعنى المصالحة.. وبكرى: لن تجدى

عودة المراجعات الفكرية للإخوان

عودة المراجعات الفكرية للإخوان عودة المراجعات الفكرية للإخوان
الخميس، 23 مارس 2017 12:04 ص
كتب محمد عبد العظيم - محمد صبحى - تامر إسماعيل - محمود العمرى
رحلة جديدة من المراجعات الفكرية مع أعضاء جماعة الإخوان وحاملى فكر العنف والتطرف فى السجون، يبدو أن الدولة قد قررت خوضها بعد 3 سنوات من المواجهات الأمنية، وفقا لتصريحات نبيل نعيم الخبير فى الحركات الإسلامية مع الإعلامى خالد صلاح فى برنامج آخر النهار.

نبيل نعيم يكشف كواليس لقاءه مع مستشار الرئيس لتشكيل لجنة المراجعات


كشف نبيل نعيم، القيادى الجهادى السابق، عن تفاصيل جديدة عن اللقاء الذى جمع بينه وبين اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية، لتشكيل لجنة من أصحاب الفكر الوسطى للرد على الأفكار المتطرفة، حيث أكد أنه التقى به منذ أسبوع فى مكتبه الشخصى.
نبيل-نعيم

وأضاف القيادى الجهادى السابق فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللقاء جاء باتصال من مكتب اللواء له، للاستماع إليه حول المراجعات، واللجنة التى يسعى تشكيلها اللواء أحمد جمال الدين، مؤكدا أنه تحدث عن موقفه تجاه هذا الأمر.

وأوضح: "أن اللجنة التى يسعى لتشكيلها اللواء أحمد جمال الدين، تضم كلا من الدكتور أسامة الأزهرى، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وقيادات أخرى من الأزهر والأوقاف والإفتاء"، متابعا أن اللواء أحمد جمال الدين يقود لقاءات مستقلة مع القيادات الوسطية، للسماع لوجهات نظرهم تجاه هذا الأمر.

وعن ما ذكره "نعيم" فى اللقاء، أشار إلى أنه حرص على تأكيد ضرورة تشكيل هيئة مستقلة من علماء الأزهر والقيادات الوسطية، لمواجهة جميع الأفكار المتطرفة، وأن تعمل على أرض الواقع، وأنه لا يوجد أى رد من المؤسسات الدينية على الإرهاب حتى الآن.
اللواء-أحمد-جمال-الدين

فؤاد علام: المراجعات الفكرية للإخوان تتطلب 100 عالم


قال اللواء فؤاد علام وكيل جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، إن إجراء مراجعات فكرية مع الإخوان فى السجون، يحتاج لتخطيط علمى وضوابط محددة، من بينها أن تضم اللجنة عددا كبيرا من العلماء فى مجالات مختلفة لا يقلون عن 100 عالم، ويعملون على جمع الأسانيد التى يستند عليها الفكر المتطرف ومواجهة الفكر بالفكر.

وعن تصريحات الشيخ نبيل نعيم بأن مستشار رئيس الجمهورية اللواء أحمد جمال الدين يقود مراجعات فكرية جديدة مع الإخوان فى السجون، قائل "علام": "أتمنى أن يكون الخبر صحيحا، وأن يتم اتباع الأسلوب العلمى فى ذلك، لأن اللى بيقول إن لا أمل فى مراجعة أفكار الإخوان وقيادتهم إما جاهل أو متآمر".

وأكد علام، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدليل على ذلك هو نجاح المراجعات الماضية مع قيادات متطرفة أشد عنفا وإيمانا بأفكارها من بينها جماعة التكفير والهجرة.

وكان اللواء فؤاد علام قد قاد عددا من المراجعات الفكرية مع الجماعات المتطرفة والإخوان فى ستينيات وسبعينيات القرن الماضى، ونجح فيها مع عدد من قيادات التنظيم أشهرهم عمر التلمسانى المرشد العام للجماعة وقتها.

مصطفى بكرى يرفض المراجعات الفكرية: لن تجدى مع القيادات


فيما أكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن المراجعات الفكرية للمسجونين تجربة جيدة، وليست جديدة، وتم ممارستها فى وقت سابق ولكن تبقى المشكلة الكبرى أن الكثير من تم مراجعتهم فكريا سرعان ما يعودون إلى فكرهم السابق وأفكارهم المتطرفة مع أول اختبار، مثل صفوت عبد الغنى، وعاصم عبد الماجد وآخرين.

وأضاف "بكرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المراجعات الفكرية لن تجدى مع قيادات جماعة الإخوان المتشبعة بالفكر المتطرف، لافتا إلى أنها قد تجدى نفعا مع بعض الشباب المغيب الذى يمكن مراجعته ومن ثم تعديل أفكاره.

سعد الجمال: المراجعات الفكرية تأثيرها كبير ولا تعنى المصالحة


قال اللواء سعد الجمال نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن تشكيل اللواء أحمد جمال الدين المستشار الأمنى لرئيس الجمهورية للجان لمواجهة الفكر المتطرف أمر فى منتهى الأهمية، خاصة أن ذلك يتزامن مع تجربة مواجهة إرهاب الثمانينات والتسعينات، وقد حدث إبان محاربة الإرهاب أثناء الخدمة بوزارة الداخلية مع اللواء أحمد جمال الدين، حيث كانت المراجعات الفكرية والدينية مع تلك العناصر لها تأثير جعل القيادات تتراجع عن هذا الفكر المتطرف باعتبارها ضلت الطريق.

وأضاف الجمال فى تصريح لـ"برلمانى": نأمل أن تتكرر تجربة الثمانينات فى البرنامج الذى يعده اللواء أحمد جمال الدين لمكافحة الإرهاب، حيث إنها ناتجة عن تجربة عملية فى هذا الشأن، ونتمنى فى هذه المرة أن يكون اختيار أصحاب الفكر الوسطى والدراسة الدينية المتكاملة والحجة والمنطق الذى يتماشى مع الشريعة الإسلامية بعيدا عن التطرف والمغالاة والمزايدة، لأن الدين الإسلامى دين وسطى.

وأكد الجمال، أن مواجهة الفكر المتطرف ذات أهمية باعتبارها عاملا مساعدا فى القضاء على آفة الإرهاب النابع من دول أخرى لتنال من الوطن بجانب المواجهة الأمنية.

وردا على سؤال، هل تعتبر تلك اللجان تمهيدا للمصالحة مع عناصر الإخوان؟ قال الجمال: إننا لست بصدد مصالحة، ولكن بصدد مواجهة فكرية للإرهاب.


الأكثر قراءة



print