الأربعاء، 15 مايو 2024 02:09 ص

هل أغفل البرلمان قانونى الفتوى والخطابة؟.. غضب فى اللجنة الدينية لإهمال مناقشتهما.. رئيس "دينية النواب": "الإفتاء والأٌوقاف" السبب فى التأجيل.. وعمر حمروش: لا أعلم الأسباب

"الفتوى والخطابة" قوانين تايهة ياولاد الحلال

"الفتوى والخطابة" قوانين تايهة ياولاد الحلال "الفتوى والخطابة" فى ثلاجة البرلمان
الأربعاء، 22 مارس 2017 07:10 م
كتب محمود العمرى
رغم أن اللجنة الدينية أمهلت فرصة مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لحضور مناقشات قانونى تنظيم الفتوى والخطابة المعروضان فى اللجنة الدينية، حسبما أكد أعضاء اللجنة من قبل، الإ أن رئيس اللجنة الدينية أكد أن جدول أعمال اللجنة خالى من أى مناقشات قوانين فى الأسبوع المقبل، الأمر الذى أثار حالة من الغضب فى اللجنة الدينية بمجلس النواب، نظرا للتأجيل المتكرر لقانونى الخطابة وتنظيم الفتوى العامة، بسبب غياب المؤسسات الدينية الرسمية لأكثر من اجتماع بدون إبداء أسباب لذلك، الأمر الذى اعتبره نواب اللجنة بأنه يتجاهل للجنة وأعمالها
أسامة العبد

رئيس "دينية البرلمان": "الإفتاء" و"الأٌوقاف" يتسببان فى تأجيل مناقشة قانون تنظيم الفتوى


قال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن قانون تنظيم الفتوى الذى تقدم به النائب الدكتور عمر حمروش أمين اللجنة الدينية، أو قانون تنظيم الخطابة الذى تقدم به النائب محمد شعبان، لن يتم إدارجهما على جدول أعمال اللجنة خلال الأسبوع المقبل.
عمرو حمروش

وأضاف رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن جدول أعمال اللجنة ملئ بطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب، لافتا إلى أن الأسبوع المقبل لن يشهد أى مناقشات فى أى من مشروعات القوانين المحالة للجنة، وذلك لغياب ممثلى المؤسسات الدينية الرسمية عن حضور المناقشات.

مقدم قانون الفتوى فى البرلمان: "والله ما عارف أسباب تأجيل مناقشته.. وخلاص هو اختفى"


ومن جانبه قال الدكتور عمر حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، مقدم مشروع قانون تنظيم الفتوى، إنه لم تصل له أى معلومات حول سبب عدم مناقشة قانون الفتوى، رغم إحالته للجنة منذ أكثر من 3 شهور، لافتا أنه أصبح حائر من عدم وجود أسباب لتأجيل مناقشته فى البرلمان .

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية فى البرلمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "القانون تخطى مراحل وضعه فى التلاجة، والآن لم يكن واضحا إذا كان موجودا أم لا، وهل هناك رغبة حقيقية فى مناقشة القانون من الأساس، أم هناك محاولات لإخفائه؟".

وتابع أمين اللجنة الدينية، أن عدم إدراج القانون فى جدول أعمال اللجنة الأسبوع القادم، يؤكد أن الإفتاء والأوقاف ليس لديهما رغبة فى حضور المناقشات لإنهاء القانون.

محمد شعبان: إقرار قانونى الخطابة والفتوى يساعد على تنظيم الدعوة فى مصر


ومن جانبه تعجب محمد شعبان، عضو مجلس النواب، من تأجيل مناقشة مشروع قانون تنظيم الخطابة الأسبوع الماضى، ولا يعلم الميعاد الجديد الذى حدد لمناقشته، مؤكدا أنه يتابع مع اللجنة حال إدراج القانون مرة أخرى فى جدول أعمالهم المقبل، لافتا إلى أن مثل هذه القوانين هامة، وتحتاج أن ينظر لها بأهمية داخل وخارج اللجنة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن إقرار قانونى الخطابة والفتوى، سيساعد على تنظيم الدعوة بالبلاد فى ظل ما تشهده من اضطربات، وتحتاج إلى ضوابط حقيقية لها فى البلاد.
منبر


مجلس النواب

print