الجمعة، 19 أبريل 2024 04:45 م

مصادر حكومية: قرار رفع السعر خلال أيام.. نائب محذرا من تظاهر المواطنين: الحكومة ما اتعلمتش من درس العيش.. وآخر: حرام المواطن يدفع تمن فشل الإدارة.. وثالث: أنا قتيل الموافقة على الزيادة

البرلمان قتيل الحكومة فى رفع تذكرة المترو

البرلمان قتيل الحكومة فى رفع تذكرة المترو البرلمان قتيل الحكومة فى رفع تذكرة المترو
الأربعاء، 22 مارس 2017 04:04 م
كتب محمد أبو عوض
"أنا قتيل ارتفاع تذكرة المترو إنهاردة".. كلمات تعبر عن أعلى مستويات الصدام المرتقب بين نواب البرلمان من أعضاء لجنة النقل والمواصلات، ووزير النقل الجديد هشام عرفات، والذى أعلنت مصادر حكومية أنه بصدد إصدار قرار رفع تذكرة المترو، وهو ما أكدته أيضا لجنة النقل، التى دعت أعضائها إلى اجتماع طارئ عصر اليوم.

14057653232823

نائب يحذر من تظاهر المواطنين بسبب رفع سعر تذكرة المترو


فى البداية قال النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن محاولات الحكومة التلاعب بالمواطن غير مقبولة ومرفوضة شكلاً وموضوعًا، وهو ما ينطبق على مقترح رفع تذكرة المترو الذى تحاول وزارة النقل إقناع اللجنة به.

وأضاف "زين الدين" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الأزمة فى إدارة مترو الأنفاق وليست فى سعر تذكرة المترو، معقبًا: "وعلى الحكومة التعلم من درس أزمة الخبز الأخيرة والتى أعادت المواطنين إلى الشوارع، فرفع تذكرة المترو من الممكن أن يدفع الناس للتظاهر مرة أخرى".

وطالب وكيل "نقل البرلمان" أن ترشد هيئة المترو النفقات، وتقدم دراسات جدوى لمشروعات اقتصادية تُنَفَّذ داخل محطات المترو يمكن من خلالها سد خسائر الهيئة،معربًا عن موافقته على زيادة سعر تذكرة المترو حال وجود خدمة مناسبة تناسب لذلك الارتفاع.

خالد عبد العظيم: أعترض على رفع سعر التذكرة


من جانبه أوضح النائب خالد عبد العظيم، أمين سر لجنة النقل والمواصلات، أنه سيسجل اعتراضه اليوم الأربعاء داخل اللجنة، على قرار رفع ثمن تذكرة المترو بشكل رسمى، وهو ما سبق وأعلن عنه فى جلسة سابقة فى حضور جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات السابق، والذى لم يستطع الإجابة على أطروحات النواب بشأن الاستغلال الأمثل لموارد السكة الحديد والمترو، التى تستطيع تحويل الخسائر إلى مكاسب حقيقية.

7bb4711d4bd2f8562111535663a664b3

وأضاف "عبد العظيم" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن رفع تذكرة المترو لن ينهى خسائر الهيئة، معقبًا: "حرام المواطن يدفع تمن فشل منظومة وزارة النقل فى إدارة مترو الأنفاق، وهو ما رفضه نواب اللجنة قبل ذلك رغم محاولات الحكومة فى هذا الأمر.. الحكومة تلزم المواطن بدفع ثمن فشلها فى إدارة الملفات، وشغاله فى إسطوانة رفع الدعم بس".

22873

عضو لجنة النقل والمواصلات: "أنا قتيل الموافقة على زيادة سعر التذكرة فى اجتماع اللجنة إنهاردة"
وفى نفس السياق قال اللواء عماد محروس، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن محاولات الحكومة تمرير قرار بزيادة سعر تذكرة المترو، مرفوض شكلا وموضوعا، مضيفا: "أنا قتيل الموافقة على زيادة تذكرة المترو فى اجتماع اللجنة إنهاردة" .

وتابع عضو مجلس النواب، عن محافظة البحيرة فى تصريحات لـ"برلمانى": "الحكومة فشلت فى إدارة المترو، وكل ما تتزنق تقول للمواطن ادفع، ودى مصيبة سودة، واللى مش عارف يدير وزارة يمشى ويجى حد ثانى مكانه".

وتابع "محروس" أن اللجنة تعقد اجتماعا عاجلا عصر اليوم، لمناقشة محاولات الحكومة لزيادة سعر تذكرة المترو، وهو ما فشلت فيه الحكومة فى السابق، وأعتقد أن مصير القرار اليوم الفشل أيضًا، حيث إن أغلب أعضاء اللجنة يرفضون القرار .

وكانت مصادر حكومية مسئولة كشفت أن الحكومة ستصدر قرارها خلال أيام بشأن رفع تذكرة المترو لـ2 جنيه، وذلك بعد مناقشة القرار أمس الثلاثاء بمجلس الوزراء، على أن يصدر نهائيًا خلال أيام بعد الجلسة المرتقبة بمجلس النواب، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل لمناقشة القرار.

وكانت مصادر حكومية مسئولة كشفت أن الحكومة ستصدر قرارها خلال أيام بشأن رفع تذكرة المترو لـ 2 جنيه، حيث إن القرار تم مناقشته أمس، بمجلس الوزراء ويصدر نهائيا خلال أيام، بعد الجلسة المرتقبة بمجلس النواب بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات، لمناقشة القرار.

وأوضحت المصادر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه بعد تأجيل القرار أكثر من مرة قررت الحكومة اتخاذه بشكل نهائى حتى لا تتوقف خدمة المترو نهائيا نتيجة الخسائر التى يعانى منها مترو الأنفاق، لافتة إلى أن رفع سعر التذكرة لـ 2 جنيه ليس رقما كبيرا مقارنة بالمبالغ التى يدفعها المواطنون فى وسائل النقل الأخرى.

299229

ولفتت المصادر إلى أن خسائر شركة تشغيل المترو وعجزها بلغ 500 مليون جنيه خلال 3 سنوات، وأن الشركة لا تستطيع الاستمرار فى هذا الأمر، خاصة وأن وزارة الكهرباء طالبت الشركة بسداد مديونياتها التى بلغت 220 مليون جنيه.
وأشارت إلى أن هناك اجتماعا مرتقبا بين رئيس الوزراء ووزير النقل، لبحث التفاصيل النهائية للقرار قبل إعلانه بشكل نهائى، وبعد موافقة مجلس النواب.
63043

وفى السياق ذاته، تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، جلسة طارئة يوم الاثنين المقبل، لفتح نقاش موسع حول سعر تذكرة مترو الأنفاق، بحضور هشام عرفات وزير النقل الجديد، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.









الأكثر قراءة



print