الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:14 م

تسمم التلاميذ حضور.. و"تعليم البرلمان" غياب.. وكيل اللجنة: نستدعى الوزير الأسبوع المقبل.. ونائبة تطالب بـ"تقصى حقائق".. وأمين سر اللجنة: علينا تقديم رؤية للحل قبل استدعاء طارق شوقى

الأكل فاسد.. "لموا الكراريس"

الأكل فاسد.. "لموا الكراريس" الأكل فاسد.. "لموا الكراريس"
الأربعاء، 22 مارس 2017 12:01 ص
كتب محمد عبد العظيم
شهد عدد كبير من المدارس حالات تسمم فى محافظات مثل المنوفية، وسوهاج والمنيا، وكان السبب فى ذلك وجبات التغذية المقدمة للطلاب فى المدارس، وقدم عدد من النواب طلبات إحاطة وبيانات عاجلة إلى وزير التعليم، ليتبقى السؤال الأهم: "أين دور لجنة التعليم من هذه الكارثة؟، وهل سيتم استدعاء وزير التعليم فى البرلمان لمناقشته حول أسباب التسمم، ومن يتحمل المسئولية؟.

20313

وكيل "البحث العلمى" بالبرلمان: نستدعى الوزير الأسبوع المقبل


فى البداية، أكد عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن لجنة التعليم سوف تستدعى الدكتور طارق شوقى وزير التعليم الأسبوع المقبل، لمناقشته فى أسباب تكرار ظاهرة تسمم التلاميذ فى عدد من المحافظات، مشيرا إلى أن وزير التعليم كان متواجدا فى السنغال الأسبوع الماضى، وهذا ما منع وجوده فى البرلمان.

159ced227997516e30ef3a08af8fef1a

وأضاف "برعى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء أن اللجنة سوف تضع هذه الأزمة على جدول أعمالها خلال الأسبوع المقبل، مؤكدا أن اللجنة سوف تستدعى كل الأطراف المعنية من أجل دراسة أسباب هذه الظاهرة، ومعرفة الجهات المقصرة، واستطرد: لن نترك الأمر إلا بعد أن يتم محاسبة أى مسئول يثبت تقصيره.

f

نائبة: التغذية ليست للقضاء على الطلاب وأطالب بـ"تقصى حقائق"


من جانبها أكدت الدكتورة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن التغذية المدرسية التى يتم صرفها للتلاميذ فى المدارس هى منحة من الدولة للمساعدة فى بناء أجسامهم وليست للقضاء عليهم، مطالبة بتشكيل لجنة للتحقيق فى أسباب تسمم الطلاب، على أن تضم هذه اللجنة وزارتى الصحة والتعليم نظرا لتكرار تسمم الأطفال فى أكثر من محافظة.

43680

وأضافت منى عبد العاطى فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أنها سوف تقدم بيانا عاجلا إلى الدكتور طارق شوقى وزير التعليم، من أجل التعرف على أسباب التسمم ومنع تكراره فى محافظات أخرى، إذا كانت التغذية المتواجدة حاليا فى المدارس غير صالحة للاستخدام الأدمى، مطالبة بأن يتم دراسة نتائج التقارير الطبية عن الحالات للتعرف على السبب والمقارنة بين المحافظات.

أمين سر تعليم النواب يعفى الوزير من مسئولية التسمم: سوء تخزين أو منتج ردئ


وبدوره قال النائب عبد الرحمن البكرى، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، انهو لا يرى ضرورة لسدعاء الدكتور طارق شوقى وزير التعليم قبل أن تقدم له رؤية لحل أزمة تسمم طلاب المدارس فى عدد من المحافظات على مدار الأيام الماضية، موضحا أن رقابة اللجنة على الوزير فى وجهة نظره تكون عقب تقديم الرؤية للوزير لترى اللجنة ماذا نفذت الوزارة من هذه الرؤية.

وأضاف "البكرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يرى ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من وزارتى الصحة والتعليم للتعرف على الأسباب الحقيقة وراء تكرار التسمم ودراسة كل محافظة على حدة مشيرا إلى أن تسمم التلاميذ قد يكون بسبب سوء التخزين أو رداءة المنتج وفى حال التعرف على السبب الحقيقى يمكن محاسبة المسئول.

نائب بـ "تعليم البرلمان": لا نهدأ حتى نخصص طبيب لكل مدرسة


أكد الدكتور سامى هاشم عضو مجلس النواب وعضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن البرلمان ناقش مع وزير الصحة تخصيص 40 قرشا على كل علبة سجاير للتأمين الصحى، موضحا أنه بذلك يتم توفير 3.3 مليار جنيه للتأمين الصحى، ويمكن أن تستغل هذه الأموال فى تخصيص طبيب من التأمين الصحى لكل مدرسة يكون دوره متابعة الحالة الصحية للتلاميذ.

وأضاف "هاشم" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أنه يجب أن يكون هناك تنسيقا بين وزارتى الصحة والتعليم حول الأطعمة التى تقدم للطلاب، مشددا على أن يكون التفتيش بشكل يومى على كل الأغذية، لأن التخزين الجيد لا يعنى صلاحية الطعام منعا لتكرار هذه الكارثة، حيث من الوارد أن تتعرض وجبات التغذية المدرسية لسوء تخزين تؤدى إلى فساد الطعام.






الأكثر قراءة



print